دارمي كوم

حبيبي الزائر الغالي العزيز
اهلا وسهلا بيك صارت قديمة نفرشلك العينين والرمش خيمة
تبين انك غير مسجل في سجلاتنا....لاتدوخ رجاءا التسجيل السريع لايكلفك سوى دقيقة واحدة
استمتع معنا وشاهد الاقسام الخفية الممتعة....اقرا ما تشاء واكتب ما تشاء...فالمنتدى منكم واليكم..مع التقدير.
اخوكم رعد الاسدي
دارمي كوم

دارمي/ابوذية/موال/شعر/شعبي/قصائد/قصص/شعر فصيح/خواطر/ /نكات

انت الزائر رقم

ادعمونا في الفيسبوك

ساهم في نشرنا في الفيسبوك

المواضيع الأخيرة

»  دارمي اعجبني
الجمعة مارس 25, 2016 9:41 pm من طرف احمد جابر

» دارمي يموت
الأحد مارس 13, 2016 2:19 pm من طرف احمد اعناج

» ترحيب
الأربعاء يناير 20, 2016 4:16 am من طرف جاسم

» فضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجب
الأحد نوفمبر 29, 2015 9:02 pm من طرف الملکة

» بمناسبت قرب عيد رمضان المبارك
الجمعة يوليو 17, 2015 3:34 am من طرف ابوسيف العويسي

» انه بدونك طفل
الإثنين مايو 25, 2015 7:02 am من طرف شاعرة الحنين

» ابتسم
الأحد مايو 17, 2015 4:11 am من طرف كاظم موسى قسام

» غضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجي
الأحد مايو 17, 2015 4:00 am من طرف كاظم موسى قسام

» شجرة دارمي كوم
الأربعاء مايو 13, 2015 6:31 pm من طرف abbaslife1

» دارمي وقصته الحزينه..
الأربعاء مارس 04, 2015 11:10 am من طرف احمد اعناج

» عضو جديد
السبت ديسمبر 27, 2014 11:55 pm من طرف الكفاري

» صوت الظليمه ((كعده))
الأربعاء نوفمبر 26, 2014 8:13 pm من طرف خالد محمد مهدي الحجار

» رجوع السبايا (( أربعينيَّه))
الإثنين نوفمبر 24, 2014 1:19 pm من طرف خالد محمد مهدي الحجار

» مجلس لزيد الشهيد عليه السلام
الأحد نوفمبر 23, 2014 5:32 pm من طرف خالد محمد مهدي الحجار

» ردّينه ردّينه يبن أمي ردّينه
الأحد نوفمبر 23, 2014 1:32 pm من طرف خالد محمد مهدي الحجار

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

بلاد الزوار

free counters

اجمل ما قيل في الحب

اجمل ما قيل في الحب

    الشعر وكيفية كتابته

    شاطر

    كاظم الشيخ موسى قسام
    شخصية مهمة
    شخصية مهمة

    ذكر
    عدد الرسائل : 1896
    العمر : 69
    العمل/الترفيه : مستثمر
    المزاج : جيد
    الطاقة :
    60 / 10060 / 100

    الجنسية : عراقي
    تاريخ التسجيل : 01/04/2010
    26042011

    الشعر وكيفية كتابته

    مُساهمة من طرف كاظم الشيخ موسى قسام



    لقد احتار المتخصصون في تفسير ظاهرة الشعر تفسيراً حاسماً وتحديد تعريفجامع لوصفها يصطلح عليه الجميع ويركنون إليه كتعريف حاسم لماهية الشعر وحقيقته، حتى الشعراء أنفسهم فشلوا في ذلك لأن الشعر وليد النفس الأنسانية ذاتها لذا فان كل التعريفات والفلسفات التي قيلت عنه ماهي إلا مقاهيم فرديه تصور وجهة نظر شخصيه لصاحبها وهي في مجملها رغم تباينها لا تتعدى في الواقع السطح لحقيقة الشعر وماهيته أما باطنه وكنهه فلا يزال في مجاهل الغيب.

    ومن تعريفات الشعر ما يلي:

    1- الشعر في ماهيته الحقيقيه تعبير أنساني فردي يتمدّد ظله الوارف في الاتجاهات الأربعه ليشمل الأنسانية بعموميتها, (د. احسان عباس)

    2- ليس الشعر الاّ وليد الشعور، والشعور تأثير وانفعال رؤى وأحاسيس عاطفه ووجدان صور وتعبيرات الفاظ تكسو التعبير رونقاً خاصاً ونغماموسيقيا ملائما، انه سطور لامعه في غياهب العقل الباطني تمدّها بذاك اللمعان ومضات الذهن وأدراك العقل الواعي. (عبد الله ادريس)

    3- الشعر لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكلّ ما يسعد ويمنح البهجه والمتعه السريعه أو الألم العميق للعقل البشري انه اللغة العالية الّتي يتمسك بها القلب طبيعيا مع ما يملكه من احساس عميق.

    أما الشعر بمفهومه التقليدي:
    هو الكلام الموزون المقفى الدال على معنى.

    القصيده:

    هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في الحرف الأخير بالفصحى وفي الحرف الأخير وما قبله بحرف أو حرفين أو يزيد في الشعر النبطي، وفي عدد التفعيلات ( أي الأجزاء التي يتكون منها البيت الشعري) وأقلها ستة أبيات وقيل سبعه وما دون ذلك يسمى (قطعه).

    القافيه:
    هي أخر ما يعلق في الذهن من بيت الشعر أو بعبارة أخرى الكلمة الأخيره في البيت الشعري.

    البحر:
    هو النظام الأيقاعي للتفاعيل المكرره بوجه شعري، وفي الشعر النبطي يعرف بالطرق أما الطاروق فيعني اللحن لديهم ويطلق تجاوزا عى البيت الكامل وبحره ولحنه.

    الفرق بين البحر والوزن:
    البحر يتجزأ الى عدة أجزاء من الوزن الشعري كل جزء يمثّل وزنا مستقلا بذاته حيث التام وهو ما ستوفى تفعيلات بحره والمجزوء هو ما سقط نصفه وبقى نصفه الآخر، والمنهوك هو ما حذف ثلثاه وبقى ثلثه أي لا يستعمل ألا على تفعيلتين اثنتين.

    انواع بحور الفصحى:
    بحور الشعر ستة عشر كل مجموعة منها في دائرة عروضية على الوجه التالي:

    1-الطويل، المديد، البسيط 2- الوافر، الكامل. 3- الهزح، الرجز، الرمل.
    4- السريع، المنسرح، الخفيف، المضارع، المقتضب، المجتث.
    5 - المتقارب، المتدارك.


    أنواع بحور الشعر النبطي:
    الصخري... المسحوب ... الهجيني ... الحداء ...العرضه ... السامري ... الفنون ... المربوع ... الألفيات ... الزهيري
    اجناس ... القلطه

    الفرق بين الشعر النبطي والشعبي:

    كل شعر خلاف الشعر العربي الفصيح هو عامي شعبي ... أما اذا كانت التسميه بالشعبي تعني أنه شعبي من واقع البيئه الشعبيه فهذا خطأ لأن الشعر النبطي ليس هو الشعر الشعبي.

    فالشعر الشعبي:
    هو الذي يتكلم بلهجة أهل البلد الدارجه والمتميزه والتي ينطق بها شخص يعرف أنه من أهل ذاك البلد.

    الشعر النبطي:
    هو لهجة موحده بين كل الأقطار. وتعتبر لهجة أهل نجد الأصليه هي التي ينبع منها الشعرالنبطي.

    كيف تسمى القصيده قصيده:
    يجب توافر الشروط التاليه في أي قصيده حتى يمكن أطلاق أسم قصيده عليها:
    1- الوزن
    2- القافيه
    3- الفكره أو المعنى
    4- المضمون أو الأسلوب:
    أ- الأسلوب اللفظي ... ب- الأسلوب المعنوي ... ج- الأسلوب الجمالي


    كيف تنظم قصيده باللغة الفصحى:

    تنظم قصيده باللغة الفصحى يجب أن يكون الشاعر ملماً بما يلي:

    علم العروض:
    وهو علم ميزان الشعر أو موسيقى الشعر. فهناك صله بين علم العروض والموسيقى بصفة عامه وهذه الصله تتمثل في الجانب الصوتي.
    فالموسيقى تقوم على تقسيم الجمل إلى مقاطع صوتيه تختلف كولا وقصرا، أو إلى وحدات صوتيه معينه على نسق معين، بغض النظر عن بداية الكلمات ونهايتها وكذلك شأن العروض. فالبيت من الشعر يقسَم إلى وحدات صوتيه معينه أو ألى مقاطع صوتيه تعرف بالتفاعيل بقطع النظر عن يداية الكلمات ونهايتها فقد ينتهي المقطع الصوتي أو التفعيله في آخر الكلمه، وقد ينتهي في وسطها وقد يبدأ في نهاية الكلمه وينتهي ييدء الكلمه التي تليها.

    مثال:
    لاتسألي ما مالي وما حسبي ...... وسائلي للقوم ما حزمي وما خلقي
    فتقطيع هذا البيت أو تقسيمه الى وحدات صوتيه أو تفاعليه يكون كالتالي:
    لاتسألل قوم ما مالي وما حسبي ... وسائلل قوم ما حزمي وما خلقي
    مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلن مستفعلن فعلن

    الكتابه العروضيه:
    تقوم الكتابه العروضيه على أمرين أساسين:
    1- ماينطق يكتب.
    2- مالا ينطق لا يكتب.وتحقيق هذين الأمرين عند الكتابه يستلزم زيادة بعض أحرف لاتكتب أملائيا وحذف بعض أحرف تكتب املائيا.

    المقاطع العروضيه:
    يتكون المقطع العروضي من حرفين على الأقل وقد يزيد الى خمسة أحرف. والعروضيون يقسمون التفاعيل التي تتكون منها أوزان الشعر الى مقاطع تختلف في عدد حروفها وحركاتها وسكناتها وتفصيل هذه المقاطع هو:
    1-السبب الخفيف: وهو يتألف من حر فين اولهما متحرك وثانبهما ساكن مثل:
    (لك - لم - عن - قد - بل - كم - ان - هل )
    2- السبب الثقيل:
    وهو ما يتألف من حرفين متحركين مثل:
    (لك - بك - ويع - ويف من لم يع ولم يف)
    3- الوتد المجموع:
    وهو يتألف من ثلاثة أحرف أولهما متحرك وثانيهما ساكن وثالثهما متحرك مثل:
    (أين - قام - ليس - سوف - حيث - لان - بين
    4- الفاصله الصغرى........الى اخ


    عدل سابقا من قبل كاظم الشيخ موسى قسام في الأربعاء أبريل 27, 2011 11:20 am عدل 5 مرات
    مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

    مُساهمة في الأربعاء أبريل 27, 2011 12:41 am من طرف ابوسيف العويسي


    شكرا الغالي
    ابوحيدر القسام شيخنا الجليل
    والمثل يقول من علمني حرفن ملكني عبدا
    الف الف شكر على المعلومات القيمه
    تحياتي

    مُساهمة في الأربعاء أبريل 27, 2011 3:12 am من طرف كاظم الشيخ موسى قسام

    عزيزي
    وحبيبي أبو سيف
    لاعبوديه إلا لله جل وعلى
    انت حر ابي النفس عالي المقام
    وحاشاك أن تكون عبداً لغير الخالق
    اتقدم بكل أجلال واحترام لك
    تقبل تحياتي وأمنياتي بالتوفيق
    أخوك
    ابو حيدر القسام

    مُساهمة في الأربعاء أبريل 27, 2011 6:59 am من طرف أسير الحب

    معلومات قيمة سلمت يداك شيخنا العزيز
    وبارك الله فيك ولا اخفي عليك حاجة بعض الكلمات الى تصحيح املائي ضروري
    يؤثر بإفهمام الاخرين ما كنت تعنيه في مبادرتك الكريمة
    وخصوصا في التقطيع العروضي فضلا عن حاجة الموضوع
    الى كثير من التوضيح لمن يريد اتقان المطلوب
    ولكن جزاك الله بكل حرف خيرا على ما بذلته
    في ايصال معلومة
    ينشد عنها الكثير

    ولك اجمل تحياتي
    أســــــــــــــــــــير الحب

    مُساهمة في الأربعاء أبريل 27, 2011 12:00 pm من طرف كاظم الشيخ موسى قسام

    " إنّي
    رأيتُ أنه لايَكتُبُ أحداً كتاباً
    في يومه إلاّ قالَ في غده:
    لو غُيرً هذا لكلن يُسًتحسًنً،
    ولو قُدًّم هذا لكان أفضل، ولو تُركً هذا لكان أجمل،
    وهذا أعظم العِبًر،
    وهو دليل على أستيلاء النقص على جملة البشر."
    العماد الأصفهاني

    الى
    عزيزي أسير الحب
    شكراً على ملاحضتكم القيمه
    عزيزه الموضوع قيم ومهم جداً
    وهذ قليل من كثير
    سدد الله خُطانا على طريق الخير والمعرفه
    تقبل تحياتي
    المخلص
    ابو حيدر القسام

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 3:39 am