دارمي كوم

حبيبي الزائر الغالي العزيز
اهلا وسهلا بيك صارت قديمة نفرشلك العينين والرمش خيمة
تبين انك غير مسجل في سجلاتنا....لاتدوخ رجاءا التسجيل السريع لايكلفك سوى دقيقة واحدة
استمتع معنا وشاهد الاقسام الخفية الممتعة....اقرا ما تشاء واكتب ما تشاء...فالمنتدى منكم واليكم..مع التقدير.
اخوكم رعد الاسدي


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دارمي كوم

حبيبي الزائر الغالي العزيز
اهلا وسهلا بيك صارت قديمة نفرشلك العينين والرمش خيمة
تبين انك غير مسجل في سجلاتنا....لاتدوخ رجاءا التسجيل السريع لايكلفك سوى دقيقة واحدة
استمتع معنا وشاهد الاقسام الخفية الممتعة....اقرا ما تشاء واكتب ما تشاء...فالمنتدى منكم واليكم..مع التقدير.
اخوكم رعد الاسدي

دارمي كوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دارمي كوم

دارمي/ابوذية/موال/شعر/شعبي/قصائد/قصص/شعر فصيح/خواطر/ /نكات

انت الزائر رقم

ادعمونا في الفيسبوك

ساهم في نشرنا في الفيسبوك

المواضيع الأخيرة

»  دارمي اعجبني
احاديث مشبوهة  ومغرضة هدفها النيل من أويس القرني رضي الله عنه الجزء الثالث Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 4:17 pm من طرف أسير الحب

» شعر
احاديث مشبوهة  ومغرضة هدفها النيل من أويس القرني رضي الله عنه الجزء الثالث Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 4:15 pm من طرف أسير الحب

» والدي الحبيب
احاديث مشبوهة  ومغرضة هدفها النيل من أويس القرني رضي الله عنه الجزء الثالث Emptyالجمعة أبريل 08, 2016 12:44 am من طرف اوف يا حظنك حبيبي بلاء

» ابوذيات للحلوين
احاديث مشبوهة  ومغرضة هدفها النيل من أويس القرني رضي الله عنه الجزء الثالث Emptyالجمعة أبريل 08, 2016 12:41 am من طرف اوف يا حظنك حبيبي بلاء

» دارمي يموت
احاديث مشبوهة  ومغرضة هدفها النيل من أويس القرني رضي الله عنه الجزء الثالث Emptyالأحد مارس 13, 2016 2:19 pm من طرف احمد اعناج

» ترحيب
احاديث مشبوهة  ومغرضة هدفها النيل من أويس القرني رضي الله عنه الجزء الثالث Emptyالأربعاء يناير 20, 2016 4:16 am من طرف جاسم

» ابو ذية
احاديث مشبوهة  ومغرضة هدفها النيل من أويس القرني رضي الله عنه الجزء الثالث Emptyالجمعة ديسمبر 11, 2015 2:01 am من طرف ظافر الظافر

» فضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجب
احاديث مشبوهة  ومغرضة هدفها النيل من أويس القرني رضي الله عنه الجزء الثالث Emptyالأحد نوفمبر 29, 2015 9:02 pm من طرف الملکة

» بمناسبت قرب عيد رمضان المبارك
احاديث مشبوهة  ومغرضة هدفها النيل من أويس القرني رضي الله عنه الجزء الثالث Emptyالجمعة يوليو 17, 2015 3:34 am من طرف ابوسيف العويسي

» انه بدونك طفل
احاديث مشبوهة  ومغرضة هدفها النيل من أويس القرني رضي الله عنه الجزء الثالث Emptyالإثنين مايو 25, 2015 7:02 am من طرف شاعرة الحنين

» ابتسم
احاديث مشبوهة  ومغرضة هدفها النيل من أويس القرني رضي الله عنه الجزء الثالث Emptyالأحد مايو 17, 2015 4:11 am من طرف كاظم موسى قسام

» غضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجي
احاديث مشبوهة  ومغرضة هدفها النيل من أويس القرني رضي الله عنه الجزء الثالث Emptyالأحد مايو 17, 2015 4:00 am من طرف كاظم موسى قسام

» شجرة دارمي كوم
احاديث مشبوهة  ومغرضة هدفها النيل من أويس القرني رضي الله عنه الجزء الثالث Emptyالأربعاء مايو 13, 2015 6:31 pm من طرف abbaslife1

» دارمي وقصته الحزينه..
احاديث مشبوهة  ومغرضة هدفها النيل من أويس القرني رضي الله عنه الجزء الثالث Emptyالأربعاء مارس 04, 2015 11:10 am من طرف احمد اعناج

» عضو جديد
احاديث مشبوهة  ومغرضة هدفها النيل من أويس القرني رضي الله عنه الجزء الثالث Emptyالسبت ديسمبر 27, 2014 11:55 pm من طرف الكفاري

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

بلاد الزوار

free counters

اجمل ما قيل في الحب

اجمل ما قيل في الحب

    احاديث مشبوهة ومغرضة هدفها النيل من أويس القرني رضي الله عنه الجزء الثالث

    كاظم الشيخ موسى قسام
    كاظم الشيخ موسى قسام
    شخصية مهمة
    شخصية مهمة


    ذكر
    عدد الرسائل : 1896
    العمر : 76
    العمل/الترفيه : مستثمر
    المزاج : جيد
    الطاقة :
    احاديث مشبوهة  ومغرضة هدفها النيل من أويس القرني رضي الله عنه الجزء الثالث Left_bar_bleue60 / 10060 / 100احاديث مشبوهة  ومغرضة هدفها النيل من أويس القرني رضي الله عنه الجزء الثالث Right_bar_bleue

    الجنسية : عراقي
    تاريخ التسجيل : 01/04/2010

    احاديث مشبوهة  ومغرضة هدفها النيل من أويس القرني رضي الله عنه الجزء الثالث Empty احاديث مشبوهة ومغرضة هدفها النيل من أويس القرني رضي الله عنه الجزء الثالث

    مُساهمة من طرف كاظم الشيخ موسى قسام الخميس يناير 19, 2012 9:52 pm

    (52)


    الدكتور سهيل زكار المحب للأمويين ، فتكلم في افتتاح مسجد أويس ، وأنكر وجود شخصيته من أساسها !!
    والطريف أن الملحقية الثقافية الايرانية نشرت خطابه في مجلتها !!
    فإذا كنا الى الآن نرى أن المتعصبين لبني أمية مثل الدكتور زكار ، يثقل عليهم وجود أويس القرني ، ويحاولون إنكاره ، فإن أسلافهم الذين عاصروه أو رأوا تأثيره العميق على الأمة ، أجدر من المتأخرين بإنكار وجوده للتخلص منه !
    * *




    من جهة أخرى غالى بعضهم في أويس وجعلوه خليل رسول الله صلى الله عليه وآله
    ففي طبقات ابن سعد : 6 | 163 :
    أخبرنا مسلم بن ابراهيم قال : حدثنا سلام بن مسكين قال : حدثني رجل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خليلي من هذه الأمة أويس القرني.
    ورواه في الجامع الصغير : 3 | 298 ، برقم 3942 وفي مختصر تاريخ دمشق : 3 جزء 895 وفي كنز العمال : 12 | 74. انتهى.
    وهذه الرواية لا تصح عندنا ولا عند غيرنا.
    أما عندنا فلأنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وآله قال لعلي عليه السلام : أنت أخي ، وخليلي ، وأول من يصافحني يوم القيامة.
    وأما عندهم ، فلأنهم رووا حديثاً ينفي وجود خليل للنبي صلى الله عليه وآله وأنه لو كان متخذاً خليلاً لاتخذ أبا بكر خليلاً !
    وحديثهم عن أبي بكر كحديثهم عن أويس يراد بهما نفي أن يكون خليل النبي علياً عليه السلام ! كما وضعوا حديث أن عمر أول من يصافح الرحمن يوم القيامة ، مقابل حديث أن يكون علياً أول من يصافح النبي صلى الله عليه وآله يوم القيامة !



    (53)


    قال أحد المعلقين في هامش المجروحين لابن حبان : 3 | 151 :
    وأخبار أويس أورد الكثير منها ابن سعد في الطبقات ، وأورد ابن الجوزي خبراً منها ثم قال : قد وضعوا خبراً طويلاً في قصة أويس من غير هذه الطريق. وإنما يصح في الحديث عن أويس كلمات يسيرة جرت له مع عمر ، وأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يأتي عليكم أويس فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل. فأطال القصاص وعرضوا في حديث أويس بما لا فائدة في الاطالة بذكره. انتهى.
    وقد حصر هذا المحشي سبب الوضع في أحاديثه بالقصاص ، ولكن عرفت مشكلة الخلافة والأمويين مع أويس ، وهي دواع للانكار والوضع معاً !!



    في مستدرك الحاكم : 3 | 406 :
    أخبرنا أبو العباس القاسم بن القاسم بن عبد الله بن معاوية السياري شيخ أهل الحقائق بخراسان قال : أنا أبو الموجه محمد بن عمرو بن الموجه الفزاري ، أنا عبدان بن عثمان ، أنا عبد الله بن الشميط بن عجلان ، عن أبيه أنه سمع أسلم العجلي يقول : حدثني أبو الضحاك الجرمي ، عن هرم بن حيان العبدي قال :
    قدمت الكوفة فلم يكن لي بها هم إلا أويس القرني أطلبه وأسأل عنه حتى سقطت عليه جالساً وحده على شاطيء الفرات نصف النهار يتوضأ ويغسل ثوبه ، فعرفته بالنعت فاذا رجل لحم آدم شديد الادمة ، أشعر محلوق الرأس يعني ليس له جمة ، كث اللحية عليه إزار من صوف ورداء من صوف بغير حذاء ، كبير الوجه مهيب المنظر جداً ، فسلمت عليه فرد عليّ ، ونظر إليّ فقال : حياك الله من رجل ، فمددت يدي اليه لأصافحه فأبى أن يصافحني وقال : وأنت فحياك الله.
    فقلت رحمك الله يا أويس وغفر لك ، كيف أنت رحمك الله ؟
    ثم خنقتني العبرة من حبي إياه ورقتي له ، لما رأيت من حاله ما رأيت حتى بكيت وبكى. ثم قال : وأنت فرحمك الله يا هرم بن حيان ، كيف أنت يا أخي ، من دلك



    (54)


    عليّ ؟ قلت : الله. قال : لا الَه إلا الله سبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولا ، حين سماني والله ماكنت رأيته قط ولا رآني.
    ثم قلت : من أين عرفتني وعرفت اسمي واسم أبي ؟ فوالله ما كنت رأيتك قط قبل هذا اليوم !
    قال : نبأني العليم الخبير ، عرفت روحي روحك حيث كلمت نفسي نفسك. إن الأرواح لها أنفس كأنفس الأحياء ، إن المؤمنين يعرف بعضهم بعضاً ويتحدثون بروح الله وإن لم يلتقوا ، وإن لم يتكلموا ويتعارفوا ، وإن نأت بهم الديار وتفرقت بهم المنازل.
    قال قلت : حدثني عن رسول الله صلى الله عليه وآله بحديث أحفظه عنك.
    قال : إني لم أدرك رسول الله صلى الله عليه وآله ولم تكن لي معه صحبة ، ولقد رأيت رجالاً قد رأوه وقد بلغني من حديثه كما بلغكم ، ولست أحب أن أفتح هذا الباب على نفسي أن أكون محدثاً أو قاضياً ومفتياً. في النفس شغل يا هرم بن حيان.
    قال فقلت : يا أخي اقرأ عليّ آيات من كتاب الله أسمعهن منك فإني أحبك في الله حباً شديداً ، وادع بدعوات وأوص بوصية أحفظها عنك.
    قال فأخذ بيدى على شاطيء الفرات وقال أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم ، قال فشهق شهقة ثم بكى مكانه ، ثم قال قال ربي تعالى ذكره وأحق القول قوله وأصدق الحديث حديثه وأحسن الكلام كلامه : وما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما لاعبين ، ما خلقناهما الا بالحق.. حتى بلغ الى من رحم الله إنه هو العزيز الرحيم. ثم شهق شهقة ثم سكت ، فنظرت اليه وأنا أحسبه قد غشي عليه ، ثم قال : يا هرم بن حيان ، مات أبوك ، وأوشك أن تموت ومات أبو حيان. فإما الى الجنة وإما الى النار. ومات آدم ومات حواء.
    يا ابن حيان ومات نوح وابراهيم خليل الرحمن.
    يا ابن حيان ومات موسى نجي الرحمن.
    يا ابن حيان ومات داود خليفة الرحمن.



    (55)


    يا ابن حيان ومات محمد رسول الرحمن.
    ومات أبو بكر خليفة المسلمين.
    يا ابن حيان ومات أخي وصفيي وصديقي عمر بن الخطاب.
    ثم قال : واعمراه ، رحم الله عمر وعمر يومئذ حي !!وذلك في آخر خلافته.
    قال فقلت له : رحمك الله إن عمر بن الخطاب بعد حي !
    قال : بلى إن تفهم فقد علمت ما قلت ! وأنا وأنت في الموتى. وكان قد كان ثم صلى على النبي صلى الله عليه وآله ودعا بدعوات خفاف ثم قال :
    هذه وصيتي اليك يا هرم بن حيان : كتاب الله واللقاء بالصالحين من المسلمين والصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وآله ، ولقد نعيت على نفسي ونعيتك ، فعليك بذكر الموت ، فلا يفارقن عليك طرفة ، وأنذر قومك إذا رجعت اليهم ، وانصح أهل ملتك جميعاً واكدح لنفسك ، وإياك أن تفارق الجماعة فتفارق دينك وأنت لا تعلم ، فتدخل النار يوم القيامة !
    قال ثم قال : اللهم إن هذا يزعم أنه يحبني فيك وزارني من أجلك ، اللهم عرفني وجهه في الجنة ، وأدخله عليّ زائراً في دارك دار السلام ، واحفظه ما دام في الدنيا حيث ما كان ، وضم عليه ضيعته ورضه من الدنيا باليسير ، وما أعطيته من الدنيا فيسره له ، واجعله لما تعطيه من نعمتك من الشاكرين ، واجزه خير الجزاء.
    استودعتك الله يا هرم بن حيان ، والسلام عليك ورحمة الله.
    ثم قال لي : لا أراك بعد اليوم رحمك الله فإني أكره الشهرة والوحدة أحب اليّ لاني شديد الغم كثير الهم مادمت مع هؤلاء الناس حياً في الدنيا ، ولا تسأل عني ولا تطلبني واعلم أنك مني على بال ولم أرك ولم ترني !! فاذكرني وادع لي فاني سأذكرك وأدعو لك إن شاء الله تعالى.
    انطلق ها هنا حتى آخذ هاهنا.
    قال فحرصت على أن أسير معه ساعة فأبى عليّ ، ففارقته يبكي وأبكي !



    (56)


    قال فجعلت أنظر في قفاه حتى دخل في بعض السكك ، فكم طلبته بعد ذلك وسألت عنه فما وجدت أحداً يخبرني عنه بشيء ، فرحمه الله وغفر له.
    وما أتت عليّ جمعة إلا وأنا أراه في منامي مرة أو مرتين ! أو كما قال.
    وفي سير أعلام النبلاء : 4 | 28 :
    أخبرنا إسحاق بن أبي بكر ، أنبأنا يوسف بن خليل ، أنبأنا أبو المكارم المعدل ، أنبأنا أبو علي الحداد ، أنبأنا أبو نعيم الحافظ ، حدثنا حبيب بن الحسن ، حدثنا أبو شعيب الحراني ، حدثنا خالد بن يزيد العمري ، حدثنا عبد العزيز بن أبي رواد ، عن علقمة بن مرثد ، قال : انتهى الزهد الى ثمانية : عامر بن عبد الله بن عبد قيس ، وأويس القرني ، وهرم بن حيان ، والربيع بن خثيم ، ومسروق بن الإجدع ، والأسود بن يزيد ، وأبي مسلم الخولاني ، والحسن بن أبي الحسن.
    وروي عن هرم بن حيان ، قال : قدمت الكوفة ، فلم يكن لي هم إلا أويس أسأل عنه ، فدفعت اليه بشاطيء الفرات يتوضأ ويغسل ثوبه ، فعرفته بالنعت...الى آخر القصة ، وقال : أوردها أبونعيم في الحلية ، ولم تصح ، وفيها ما ينكر. انتهى.
    ويكفي لرد هذه القصة أنها تنسب الى أويس أن الله تعالى نعى اليه عمر ، وأنه لو صح أنه أخبر بوفاة عمر في الكوفة قبل أن يعرف الناس لشاع ذلك ورواه غير هرم. مضافاً الى تعارض ما فيها ، وما يعارضها من أن هرما هذا كان يبحث عن أويس ولم يجده.
    ثم إن هذه القصة شهادة من هرم لنفسه بأنه الوارث الشرعي لزهد أويس ، وكان ينبغي أن يشهد له بذلك غيره ، كما شهد النبي صلى الله عليه وآله والمسلمون لأويس.
    وأخيراً ، فإن الكرامات الباطلة التي رووها عن هرم توجب الشك في أصل تدينه وفي كل ماروي عنه وله.. فقد رووا أنه سمي هرما لأنه هرم في بطن أمه وبقي حملا لمدة سنتين ، أو أربع سنين !! قال الذهبي في سير أعلام النبلاء : 4 | 48 :
    وقيل : سمي هرماً لأنه بقي حملاً سنتين حتى طلعت أسنانه !



    (57)


    قال أبو القاسم ابن عساكر : قدم هرم دمشق في طلب أويس القرني. انتهى.
    وقال في اختيار معرفة الرجال : 1 | 313 :
    قال القتيبي : وإنما سمي هرماً لأنه بقي في بطن أمه أربع سنين. انتهى.
    فهذا هو هرم الذي هرموه ، وكبروه على حساب أويس !



    في طرائف المقال : 2 | 594 :
    عن تذكرة الأولياء أن علياً عليه السلام وعمر أعطيا خرقة النبي صلى الله عليه وآله حسب الوصية أويساً فلما رآه الثاني أن ثوبه وكساه شعر الابل ووبره ، ورأسه ورجليه مكشوفان ، وكان له رئاسة الدنيا والدين تغير حاله فقال عمر : من يشتري الخلافة مني برغيف من الخبز ؟
    وفي لسان الميزان : 6 | 117 :
    ( موسى ) بن زيد الراعي أبو عمران الديلمي نزيل بلخ.
    لم أجد له ذكراً ، وأظن أن بعض من في إسناد خبره اختلقه ، فإنه أسندت عنه خرقة التصوف ، فزعم أول من اختلقه أن أويساً القرني ألبسه الخرقة لما قدم بلاد الديلم ، ومات بها ، وأن عمر ألبسه قميصه بعرفات بحضور علي ، وأن علياً ألبسه رداء ثم ألبسه قميصه بصفين ، وهما لبسا من النبي صلى الله عليه وآله.
    ذكره الفخر الفارسي ، وهو محمد بن ابراهيم الذي تقدمت ترجمته عن أبيه ، عن نصر بن خليفة البيضاوي ، عن ابراهيم بن شهريار ، عن أبي محمد الحسن الأبار الشيرازي ، عن محمد بن خفيف ، عن ابن عمر الاصطخري ، عن أبي تراب النخشبي ، عن أبي عمران المذكور.
    وفي السياق أن كلا من هؤلاء ألبس الذي دونه.
    وهذا خبر باطل مشوش. وأويس قتل بصفين كما ذكرته في ترجمته ، وقيل مات قبل ذلك ، فالله أعلم. انتهى.



    (58)


    وهذه الروايات وغيرها من الادعاءات الباطلة ، تدل على المكانة التي كانت لأويس رضي الله عنه في وجدان المسلمين ، وعلى تأثير شخصيته ومسلكه في نفوسهم ، حتى كثرت الأحاديث عنه ، وادعى كثير الارتباط به والقرب منه ، أو ادعوا قربه من أئمتهم الذين يحبونهم !
    وهو أمر يزيد من التأكيد على وجود شخصية أويس ، وتأثير سيرته تأثيراً عميقاً في أجيال المسلمين ومتدينيهم.. رضوان الله عليه.
    * *





    في الفضائل | 107 :
    مما روي أن رسول الله صلى الله عليه وآله كان يقول : تفوح روائح الجنة من قبل قرن الشمس ، واشوقاه اليك يا أويس القرني ، ألا من لقيه فليقرأه عني السلام.
    فقيل : يا رسول الله ومن أويس القرني ؟
    فقال صلى الله عليه وآله : إن غاب لم يفقدوه ، وإن ظهر لم يكترثوا له ، يدخل في شفاعته الى الجنة مثل ربيعة ومضر ، آمن بي ومارآني ، ويقتل بين يدي خليفتي علي بن أبي طالب في صفين. انتهى. ورواه في بحار الأنوار : 38 | 155

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 4:24 pm