إِذَا قَالَتْ حَذَامِفَصَدِقُوهَا***فَإِنَّ القَولَ ما قَالتْحَذَامِ
أستأذنكم أحبتي /
فقد رددت هذا البيت في هذا اليوم -ولا أدري لماذا ! - فتأملتُ به .
فسألت نفسي عن :
فقد رددت هذا البيت في هذا اليوم -ولا أدري لماذا ! - فتأملتُ به .
فسألت نفسي عن :
- قائل هذا البيت ؟- وعن حذامِ - هذه - من تكون ؟
- وهل هيبالكسر أم بالياء (حذامي) ؟- وهل لهذا البيت مناسبة؟
فبحثت بحثا يسيراسريعا، وظفرت ببعض المعلومات الجميلةوالمفيدة
فأحببت أن ألخص لكم ما وجدت، فهيابنا
فأحببت أن ألخص لكم ما وجدت، فهيابنا
القائل :لجيم بن صعب بن علي بن بكر بنوائل.وحذامِامرأته، سميت حَذام لأن ضرتها حذمت يدها بشفرة، فصبت عليهاحذام جمرا فبرشت، فسميت البرشاء [ في لونها نُقط مختلفة ] وهي حذام بنت الريان بنخسر بن تميم.سببه ومناسبته: ذكر السيوطي - رحمه الله - في [شرحه لشواهد المغني:2/596-597] : ((أن عاطس بن الجلاح الحميري صار إلىقومِها في جموعٍ فاقتتلوا، ثم رَجِعَ الحميري إلى معسكره وهرب قومُها، فسارواليلتهم ويومهم إلى الغد، ونزلوا الليلة الثانية، فلما أصبح الحميري ورأى جلاءهماتبعهم، فانتبه القطا من وقع دوابهم، فمرت على قوم حذامِ قِطَعا قِطعا، فخرجت حذامِإلى قومها فقالت:
ألا يا قَومَنا ارتَحِلُوا وسِيرُوافَلو تُرِكَ القَطَالَيلاً لَنَامَا
فقالزوجها:
إِذَا قَالَتْ حَذَامِ فَصَدِّقُوهَافَإِنَّ القَولَ مَاقَالَتْ حَذَامِ
فارتحلوا حتى اعتصموا بالجبل، ويئس منهم أصحاب عاطس فرجعوا))أصبح اسم حَذامِمضرب المثل في صدق القول، وصحةالنقل ... فمن الأمثال التي أوردها أبو عبيد القاسم بن سلام في كتابه: القول ماقالت حذام ... كما أورده غير واحد ممن جمع أمثالالعرب.
** ويقال لمن اعتمد قولُه في نقل الآراء العلمية: حذامالمذهب ... وقال صاحب المثل السائر عن أبي تمام: وكان قوله فيالبلاغة ما قالت حذامِ..** وتمثل بهذا المعنى كثير منالشعراء ... فقال أحدهم:
** ويقال لمن اعتمد قولُه في نقل الآراء العلمية: حذامالمذهب ... وقال صاحب المثل السائر عن أبي تمام: وكان قوله فيالبلاغة ما قالت حذامِ..** وتمثل بهذا المعنى كثير منالشعراء ... فقال أحدهم:
كنتم حذام القول احقابا لهوالى وجوه الخيرارشد مدسع
وقالالمعري:
إِذا ما جاءَني رَجُلٌ حُذامٌفَإِنَّ القَولَما قالَت حَذامِ
وقالآخر:
أندى يداً في الجودِ من حاتمٍأصدق في أقوالهِمن حَذامْ
واستشهد بالبيت غير واحد من النحاةعلى بناءالأعلام المؤنثة التي جاءت على وزان " فَعَالِ " علىالكسر دوما، فتقول: جاءت حذامِ، ورأيت حذامِ، ومررت بحذامِ، وذلك في لغة الحجازيين،وخالفهم بنو تميم فأعرب بعضهم هذه الأعلام بالضم رفعا، وبالفتح نصبا وجرًا، وفصّلبعضهم بما تراه عند العلامة ابن هشام في أول القطر ... واستشهد بهذا البيت قديماالمبرد في كامله 2/71.
الإثنين أكتوبر 01, 2018 4:17 pm من طرف أسير الحب
» شعر
الإثنين أكتوبر 01, 2018 4:15 pm من طرف أسير الحب
» والدي الحبيب
الجمعة أبريل 08, 2016 12:44 am من طرف اوف يا حظنك حبيبي بلاء
» ابوذيات للحلوين
الجمعة أبريل 08, 2016 12:41 am من طرف اوف يا حظنك حبيبي بلاء
» دارمي يموت
الأحد مارس 13, 2016 2:19 pm من طرف احمد اعناج
» ترحيب
الأربعاء يناير 20, 2016 4:16 am من طرف جاسم
» ابو ذية
الجمعة ديسمبر 11, 2015 2:01 am من طرف ظافر الظافر
» فضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجب
الأحد نوفمبر 29, 2015 9:02 pm من طرف الملکة
» بمناسبت قرب عيد رمضان المبارك
الجمعة يوليو 17, 2015 3:34 am من طرف ابوسيف العويسي
» انه بدونك طفل
الإثنين مايو 25, 2015 7:02 am من طرف شاعرة الحنين
» ابتسم
الأحد مايو 17, 2015 4:11 am من طرف كاظم موسى قسام
» غضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجي
الأحد مايو 17, 2015 4:00 am من طرف كاظم موسى قسام
» شجرة دارمي كوم
الأربعاء مايو 13, 2015 6:31 pm من طرف abbaslife1
» دارمي وقصته الحزينه..
الأربعاء مارس 04, 2015 11:10 am من طرف احمد اعناج
» عضو جديد
السبت ديسمبر 27, 2014 11:55 pm من طرف الكفاري