دارمي كوم

حبيبي الزائر الغالي العزيز
اهلا وسهلا بيك صارت قديمة نفرشلك العينين والرمش خيمة
تبين انك غير مسجل في سجلاتنا....لاتدوخ رجاءا التسجيل السريع لايكلفك سوى دقيقة واحدة
استمتع معنا وشاهد الاقسام الخفية الممتعة....اقرا ما تشاء واكتب ما تشاء...فالمنتدى منكم واليكم..مع التقدير.
اخوكم رعد الاسدي
دارمي كوم

دارمي/ابوذية/موال/شعر/شعبي/قصائد/قصص/شعر فصيح/خواطر/ /نكات

انت الزائر رقم

ادعمونا في الفيسبوك

ساهم في نشرنا في الفيسبوك

المواضيع الأخيرة

»  دارمي اعجبني
الجمعة مارس 25, 2016 9:41 pm من طرف احمد جابر

» دارمي يموت
الأحد مارس 13, 2016 2:19 pm من طرف احمد اعناج

» ترحيب
الأربعاء يناير 20, 2016 4:16 am من طرف جاسم

» فضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجب
الأحد نوفمبر 29, 2015 9:02 pm من طرف الملکة

» بمناسبت قرب عيد رمضان المبارك
الجمعة يوليو 17, 2015 3:34 am من طرف ابوسيف العويسي

» انه بدونك طفل
الإثنين مايو 25, 2015 7:02 am من طرف شاعرة الحنين

» ابتسم
الأحد مايو 17, 2015 4:11 am من طرف كاظم موسى قسام

» غضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجي
الأحد مايو 17, 2015 4:00 am من طرف كاظم موسى قسام

» شجرة دارمي كوم
الأربعاء مايو 13, 2015 6:31 pm من طرف abbaslife1

» دارمي وقصته الحزينه..
الأربعاء مارس 04, 2015 11:10 am من طرف احمد اعناج

» عضو جديد
السبت ديسمبر 27, 2014 11:55 pm من طرف الكفاري

» صوت الظليمه ((كعده))
الأربعاء نوفمبر 26, 2014 8:13 pm من طرف خالد محمد مهدي الحجار

» رجوع السبايا (( أربعينيَّه))
الإثنين نوفمبر 24, 2014 1:19 pm من طرف خالد محمد مهدي الحجار

» مجلس لزيد الشهيد عليه السلام
الأحد نوفمبر 23, 2014 5:32 pm من طرف خالد محمد مهدي الحجار

» ردّينه ردّينه يبن أمي ردّينه
الأحد نوفمبر 23, 2014 1:32 pm من طرف خالد محمد مهدي الحجار

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

بلاد الزوار

free counters

اجمل ما قيل في الحب

اجمل ما قيل في الحب

    بعض مما كتب عن اتلأديب الكبير حسين قسام النجف (7)

    شاطر

    كاظم الشيخ موسى قسام
    شخصية مهمة
    شخصية مهمة

    ذكر
    عدد الرسائل : 1896
    العمر : 69
    العمل/الترفيه : مستثمر
    المزاج : جيد
    الطاقة :
    60 / 10060 / 100

    الجنسية : عراقي
    تاريخ التسجيل : 01/04/2010

    بعض مما كتب عن اتلأديب الكبير حسين قسام النجف (7)

    مُساهمة من طرف كاظم الشيخ موسى قسام في الأربعاء فبراير 08, 2012 12:19 pm

    ... ولعل ذلك يفسر لنا كثرة الشعراء في مدينة صغيرة كالنجف فكونها تضم مائتي شاعر في عصر واحد ظاهرة ملفتة للنظر ! وإذا كان للفصحى هذا العدد الضخم من الشعراء فاللغة الدارجة ما يمائله ايضا !! فكما يوجد محمد سعيد الحبوبي والحلي والشبيبيون وعلي الشرقي ومحمد مهدي الجواهري وصالح الجعفري ومحمد علي اليعقوبي وعبد الرزاق محي الدين وغيرهم من اعلام الشعر العربي يوجد في النجف الأشرف كذلك الشعراء الشعبيون كذلك امثال الحاج زاير وحسن الجد وياسين الكوفي وحسين قسام وكاظم القابجي والقصاب ورسول محي الدين وكلهم من ابرز شعراء العامية في العراق ...

    ... وهذه المدارس تضم اجيالا من الوافدين من مختلف الأقطار الإسلامية فهناك المدرسة الهندية والأفغانية واللبنانية والبادكوبية ( عاصمة اذر بيجان ) والمدرسة الإيرانية ....

    ... وعلى سبيل المثال اذكر ان المرحوم الدكتور حسين مروة وهو ذو ميول يسارية كان طالبا في مدرسة الخليلي وقد تجمع حوله الطلاب فيهم العراقي والإحسائي والبحراني وقد طبع اكثرهم بطابع الشيخ حسين مروة وفكره السياسي حتى بعد تفرقهم وعودتهم الى بلدانهم ) (9)

    وقلق الشيخ حسن القسام باد في انتقائه لزيه !! تارة يعتمر العمامة ويتمظهر بلبوس رجال الدين ولكنه يستشعر الغربة بين صحابه في الزي فهو مخلوق مشاكس وساخر في احرج اللحظات والعمة تستدعي وقارا متصلا وسلوكا رصينا !! ومرة يلبس العقال والكوفية الفراتية ولكنه يستشعر غربة ايضا فهو سليل اسرة دينية فضلا عن ان الشيخ قسام كان ورعا تقيا يتعفف عن امور كثيرة ينهد بها بعض المعقلين من زملائه في الزي وثالثة يكتفي بوضع اليشماغ على راسه فقط مع دشداشة وعباءة ! ولكنه استقر اخيرا على العقال واليشماغ الفراتي المنبت بالأسود وكانت مسبحته الكهرب الكبيرة والثمينة جدا التي اهداها له شيخ جماعة البهرة الهندية معه لا تفارق يده اليمنى واحيانا يفركها بين راحتيه ويشم عبقها حين يفكر بمقلب او قصيدة !! وحين لبس حسين قسام العمامة اقام له اصدقاؤه احتفالا قرأوا فيه شعرا يتناول صورته بالعمة واحتفاءهم بتوجهه الديني ! وسنكتفي بقصيدة الشاعر الكبير والعلامة السيد عبد الحسين الشرع رحمه الله !! يقول الشيخ علي الخاقاني رحمه الله الذي انتقينا من كتابه النفيس هذه القصيدة ما يلي ( وللشاعر المطبوع السيد عبد الحسين الشرع هذه القصيدة التي قالها بمناسبة ارتداء الشاعر الفكه المرحوم حسين قسام عمامة بيضاء على راسه وكانت كبيرة جدا وفيها يصفه الشاعر في هذه الفترة ويداعبه بها وذلك عام 1949 وهي من وزن النعي ) :
    وحكَـ راسك يشيخ حسين گسام خام اعمامتك عالي اعله كل خام
    انصفت والله بلبستك للعمامه لطيفه ولايكَه الهاي الجهامه
    ربح كلمن تزيه ابزي عمامه اويرضي الناس فعله ويرضي الأعمام
    ربح كلمن لعد العكَل طاعة او بالعمامه انتشر وجهك شعاعه
    الك يوم الذي اتصلي جماعه وتصبح بالنجف حجة الإسلام
    جبيرة اعمامتك صارت اهوايه وصرت مثل العجينه بهل ولايه
    لون اتشوف وجهك بالمرايه لطيف وصار عندك خوش هندام
    بالعراكَـ انتشر يحسين صيتك او كَامت تعتني الناس الثنيتك
    بعد عوزك مشط وافي اللحيتك او سجادة جبيره او حنك وحزام
    صرت صاحب معرفة ومذهب او دين او ما خاب اللزم هل درب يحسين
    قبضت من العجم صفطة توامين ابشرنَّك وبعد الخير جدام
    جبيرة والعيون اشبحت ليها او تكَول الناس ممن مشتريها
    لون اتطب لعد ايران بيها جا كَالوا لفانه اكبر العلام
    من عدها الحنك لمن تفله تضوي اتكَوم من عند المحله
    أحسن من نسج ايران كله وبلجن احسن امن ابريسم الشام
    بالعمامة اصبحت يحسين فالح اوبيها الزمت كثره من المصالح
    كليدار اصبحت هود وصالح اوبيها الناس صاروا الك خدام
    صرت جنك ابو ذر ابزمانهاو بس بالآخره يلهج السانه
    عدت بعمامتك دور العمامه عليك الله يعود ابكل سنه وعام
    جبتك لايكَه اعليك وزبونك وكل الناس كَاموا يمدحونك
    يبو رضوان خايف يحسدونك عساك اينطرك الما عينه اتنام
    العمامه يعزها الله او يحبها وكل اهل الديانه من حزبها
    خاف البرد ياذيها او تذبها تراه اتدكَلك العدوان دمّام (10)

    ويبدو ان طبيعة منهجه في صناعة الشعر هي التفسير المقبول لدينا الذي حدا بالشيخ حسين قسام الى التخلي عن الزي الديني اي العمة والجبة والعباءة والمداس الأصفر الروغاني !! الزي الديني يقتضي الرصانة والوقار والجمهور يطلب حسين قسام في المجالس الخاصة او الأعراس والأفراح بصورة عامة وتجيء في الطليعة المناسبات الدينية السعيدة مثل ميلاد النبي الأمين صلعم وميلاد امير المؤمنين كرم وميلاد الحسن او الحسين عسلم والشاعر حسين كان الجواد المجلي في هذه المناسبات ! ولا يبدو انه خلع العمامة زهدا فيها ولكنه خلعها احتراما لها وهو الشيخ الورع التقي الذي لم يسجل عليه المجتمع النجفي الصعب اية اشارة تضر بسمعته او بتقواه مع انه جريء الى ابعد حدود الجرأة ولا يخشى الخصوم !! ولقد مات رحمه الله وهو سادن النبيين هود وصالح عليهما السلام وكان رزقه من الزوار شحيحا وذكر الشاعر ذلك في كثير من قصائد الشكوى التي مرت بنا حين يشير الى املاقه وعياله !! والغريب ان قبر النبيين لم يسلم من اللصوص فحين يغيب الشيخ حسين قسام عن القبر لقضاء اشغاله واشغال عياله او لتناول الطعام مع عياله يستغل اللصوص غيابه ويكسرون القفل البدائي ويدخلون الى المرقد ويجمعون كل ما القاه الزوار من النقود والقماش والذهب !! وهذه ظاهرة عجيبة ان يسرق مرقد النبيين في مديتة مقدسة كالنجف قد تكون هذه واحدة من ابتساماته التي تخبيء دموعا ونقدا قاسيا لتردي الوضع الإقتصادي الذي يجعل الناس يمدون ايديهم لسرقة المراقد المقدسة يقول حسين قسام :
    امصيبه ياإلهي صارت اعليه هود وصالح انباگو ابظهريه
    يباري الكون انت تعلم بحالي هل بوگه ابد ما چانت ابَّالي
    اطلعت الصبح اطلب رزگ لعيالي على الله اتوكلت وانحرت واديه
    لمن جيت وگعدت على باب الله ..اجاني هل حرامي سلم وصلّه
    سألني شنهو ذوله انبياء الله ؟ گتله إي وهو اتفكَّر عليه
    ثلث مرات عل شباچ ظل يفتر.. وعل بردات اشوفه هوايه يتفكر
    ابگلبي گلت هذا اظن بيه الشر.. هذا جديد اجاني من اللهيبيه
    ساعه ونص گعدته صارت اويايه.. عينه للفوانيس وللمرايه
    اثاري نيته ايخليهم اعرايه يسلب انبياء الله اعله هل جيه
    اجاني بالأربعه هل شخص وحده لمن گام مني يسحل ابجرده
    ومن عگبه رحت للحوش اتغده ما ادري بعد منضملي بزويه
    اتغديت ورجعت الأنبيائي اردود.. مو وحدي اجيت وياي ثلث هنود
    يردون الزيارة ومعتنين الهود ومن ذوله احصل گلت خرجيه
    فكيت القفل واچفتت للحضرة واسبابي شفتها امرعبله مطشره
    ريت اللي اجاني جيَّت الكَشره كسر شباچهم من گفه البريه
    الشباچ مدري اشلون من طبه وصل يم الضريح وكسَّر العتبه
    والله يا جماعه طبِّته عجبه كسر قفل الضريح ابن اليهوديه
    لم اسبابهم بالعجل ما ابطه والبردات خلاهن تحت ابطه
    رحت اشتكي بوجهي المركزالشرطه بهذي بوگتي اخبرت البوليسيه
    رحت آنه عليه للسوگـ اتنشَّد ...انطيت اوصاف شكله اسمر امجرود
    لا شارب ولا لحيه تره امرد... اشماغه لافه ومن غير خاچيه
    وآنه رحت ادور اعليه ابكل امچان ماشفت الحرامي ورجعت تعبان
    حميدي شافني من ابعيد ابن علوان گلي وين وآنه اتعبت رجليه
    يگلي بالگراج السرسري شفته يحسين اعله جيسك آنه عطلته
    من وصفك ونيشانك أنه اعرفته يريد الكربله يمشي اله نيه
    لونه منخطف شفته بلا فكره اطلعك يگله للسكن بره
    عطلته وخذت من ايده الأجره وهذي كروته بيدي ثلث ميه
    گلي انجان هو بالعجل صيده بلا هوش اركضت ولزمته من ايده
    وصايحنه اله رنه وكثر ويده عفت الناس گتله وبلشت بيه
    گتله انبياء اشلون تتجسر ومنهم ما خفت توگع وتتكسّر
    گلي ما اجيت وما بگت وانكر وهو للقفل كاسر عراويه
    لعد مركز الشرطة رحت وديته وهذا البلگراج الباگني الگيته
    يكَلهم جذب ما عرفه ولا جيته وهذا ما شفت شكله او معانيه
    لعد (نامق شريف ) احجيتله اخباره وانه منقهر ودموعي تتجاره
    وهو للكشف حضر السياره ما گصّر وياي اشكر مساعيه
    اجه للكشف لمن شافه بعيونه او شباچ المكسَّر شافه اشلونه
    ثبت عنده وگلي البوگه مدفونه گلي روح دورها ورد ليه
    گمت أسأل عليها الراد والرايح خميت الولايه او گبَّر الصايح
    باگولك نبي هود ونبي صالح وهذي بوگتي صارت نهاريه
    وين اهل المروة وللرحم بيها بلچن فرد واحد يعثر اعليها
    اجه امحمد يگلي شخص شاريها ابدعش دينار بايعها وخمس ميه
    گتله من تشوفه تعرف اشكاله گلي ما اضيعه واوگف اگباله
    شماغه لافه ومخربط احواله وبالبوگه ثلث اشياش انكَليزيه
    گتله گوم انته انطيني وصفه للمركز ويايه خاطر اتعرفه
    وريس الإدارة نامق اموقفه حتى يسجل الدعوه جزائيه
    للمركز وياي من اجه وشافه گال المتهم هذا على اوصافه
    حچه وياه وهو يابسه اشفافه وبين للمحابيس ابمخازيه
    والكاتب كتب للمشتري المحضر اخذ هذي الدسكره وروح للمخفر
    وآنه من الفرح گمت امشي واتعثر لاچني اتعبت نحلان عاريه
    من المخفر الشرطي راح ويانه تبعنه الحرامي الماله ديانه
    محله المشتري محمد الدلانه للشرطي وياي لازمله الحضاريه
    وصَّلته لعد حوشه وگمت ادگـ الباب ولن المشتري جاني تراهو شاب
    گتله يااخي اجمعلي الأسباب گلي اشريتهن بفلوس نقديه
    گتله هاي بوگت انبياء اثنين ما ادري يگلي والنبي يحسين
    يگلي مشتريهن صار اللي اسنين طلعهن واجه ويانه ابليليه
    لعد مركز الشرطة ردود ردينه جبنه المشتري واسبابه وجينه
    اسامينه كتبها الحجي وامضينه گالولي تجون الصبح دفعيه
    الحاكم گاله للمتهم يسأل صدگـ يحچي الشاهد والأ يتحيَّل ؟
    گله نعم آنه البگت ما اخجل نصيبي جابني وبغير خرجيه
    الحاكم گال هذا المشتري گدمه شغله ايحوج والكاتب كتب اسمه
    عگب ما حلف بالقرآن ويكلمه الوادم واگفه وتسمع علانيه
    الحاكم گاله للمشتري اتدنه تعرفه للحرامي يو علل ظنه
    كفاله من اللهيبي ماخذت منه گله لا لا چني انكت بيه
    گله چنت آنه اشتغل بالوادي ما اچذب وحگ المصطفى الهادي
    بشغل الناس اسدي ويمي ويلادي لن هذا اجاني انهار عصريه
    ........
    وبعد ستة ابيات نقرأ الآتي :
    گله الملة محيي طلعه بره نقرر بالحكم لمن عليه يجره
    من ايده اكمشه المتهم جره بره طلعه يستنطرنه اشويه
    عگب ساعه الحاكم صاح للمله جاب المتهم والحاكم يگله
    سنه تنحكم هسا اتروح للحله على ظهرك يحطولك الگونيه
    هاشم يدعي اسمه ابن عباس من اهل الـ ......... ياناس
    اظنه يچذب المايوجد النوماس نهيبي اعتيگـ من ذوله البطخچيه
    ما گصر الحاكم بذل مجهوده من اسرة شريفة ويحچي ابزوده
    بعينك يالهي تنظر وجوده لحسين السعد چي صافي النيه
    ذوله انبياء الله وفضلهم بان مادحهم الباري بسور القرآن
    معاجزهم تعجب بيها كل انسان فضلهم مثل نور الشمس ضحويه
    حراميهم بگه يفتر بلايا روح تحدد بالگراج وحار وين ايروح
    من شفته وكمشته وگتله يامذبوح هذي معجزه وآيه سماويه
    گتله معجزه من صالح ومن هود هذوله الأنبياء ايعزهم المعبود
    بشخصك عثَّروني ونلت المگصود.. عدهم عند اله الكون جاهيه
    عشر تيام حضرتهم بلا ضويات.. انبياء اثنين بالظلمة يربي تبات
    اخذ كل الفوانيس واخذ البردات خلاهم عرايه اصباح ومسيه

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 4:14 am