دارمي كوم

حبيبي الزائر الغالي العزيز
اهلا وسهلا بيك صارت قديمة نفرشلك العينين والرمش خيمة
تبين انك غير مسجل في سجلاتنا....لاتدوخ رجاءا التسجيل السريع لايكلفك سوى دقيقة واحدة
استمتع معنا وشاهد الاقسام الخفية الممتعة....اقرا ما تشاء واكتب ما تشاء...فالمنتدى منكم واليكم..مع التقدير.
اخوكم رعد الاسدي
دارمي كوم

دارمي/ابوذية/موال/شعر/شعبي/قصائد/قصص/شعر فصيح/خواطر/ /نكات

انت الزائر رقم

ادعمونا في الفيسبوك

ساهم في نشرنا في الفيسبوك

المواضيع الأخيرة

»  دارمي اعجبني
الجمعة مارس 25, 2016 9:41 pm من طرف احمد جابر

» دارمي يموت
الأحد مارس 13, 2016 2:19 pm من طرف احمد اعناج

» ترحيب
الأربعاء يناير 20, 2016 4:16 am من طرف جاسم

» فضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجب
الأحد نوفمبر 29, 2015 9:02 pm من طرف الملکة

» بمناسبت قرب عيد رمضان المبارك
الجمعة يوليو 17, 2015 3:34 am من طرف ابوسيف العويسي

» انه بدونك طفل
الإثنين مايو 25, 2015 7:02 am من طرف شاعرة الحنين

» ابتسم
الأحد مايو 17, 2015 4:11 am من طرف كاظم موسى قسام

» غضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجي
الأحد مايو 17, 2015 4:00 am من طرف كاظم موسى قسام

» شجرة دارمي كوم
الأربعاء مايو 13, 2015 6:31 pm من طرف abbaslife1

» دارمي وقصته الحزينه..
الأربعاء مارس 04, 2015 11:10 am من طرف احمد اعناج

» عضو جديد
السبت ديسمبر 27, 2014 11:55 pm من طرف الكفاري

» صوت الظليمه ((كعده))
الأربعاء نوفمبر 26, 2014 8:13 pm من طرف خالد محمد مهدي الحجار

» رجوع السبايا (( أربعينيَّه))
الإثنين نوفمبر 24, 2014 1:19 pm من طرف خالد محمد مهدي الحجار

» مجلس لزيد الشهيد عليه السلام
الأحد نوفمبر 23, 2014 5:32 pm من طرف خالد محمد مهدي الحجار

» ردّينه ردّينه يبن أمي ردّينه
الأحد نوفمبر 23, 2014 1:32 pm من طرف خالد محمد مهدي الحجار

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

بلاد الزوار

free counters

اجمل ما قيل في الحب

اجمل ما قيل في الحب

    الشاعره نازك الملائكه

    شاطر

    ابوسيف العويسي
    عضو مجلس ادارة
    عضو مجلس ادارة

    ذكر
    عدد الرسائل : 5588
    العمر : 46
    العمل/الترفيه : شاعر شعبي
    المزاج : ترف ومتفائل
    الطاقة :
    70 / 10070 / 100

    الجنسية : عراقي ابن بابل
    تاريخ التسجيل : 16/08/2010
    16022012

    الشاعره نازك الملائكه

    مُساهمة من طرف ابوسيف العويسي


    نازك الملائكة شاعرة عراقية تمثل أحد أبرز الأوجه المعاصرة للشعر العربي الحديث، الذي يكشف عن ثقافة عميقة الجذور بالتراث والوطن والإنسان.

    ولدت نازك الملائكة في بغداد عام 1923 وتخرجت في دار المعلمين عام 1944، وفي عام 1949 تخرجت في معهد الفنون الجميلة "فرع العود"، لم تتوقف في دراستها الأدبية والفنية إلى هذا الحد إذ درست اللغة اللاتينية في جامعة برستن في الولايات المتحدة الأمريكية، كذلك درست اللغة الفرنسية والإنكليزية وأتقنت الأخيرة وترجمت بعض الأعمال الأدبية عنها، وفي عام 1959 عادت إلى بغداد بعد أن قضت عدة سنوات في أمريكا لتتجه إلى انشغالاتها الأدبية في مجالي الشعر والنقد، والتحقت عام 1954 بالبعثة العراقية إلى جامعة وسكونسن لدراسة الأدب المقارن، وقد ساعدتها دراستها هذه المرة للاطلاع على اخصب الآداب العالمية، فإضافة لتمرسها بالآداب الإنكليزية والفرنسية فقد اطلعت على الأدب الألماني والإيطالي والروسي والصيني والهندي.

    اشتغلت بالتدريس في كلية التربية ببغداد عام 1957، وخلال عامي 59 و1960 تركت العراق لتقيم في بيروت وهناك أخذت بنشر نتاجاتها الشعرية والنقدية، ثم عادت إلى العراق لتدرس اللغة العربية وآدابها في جامعة البصرة

    تكاد تكون نازك الملائكة رائدة للشعر الحديث، بالرغم من إن مسألة السبق في "الريادة" لم تحسم بعد بينها وبين بدر شاكر السياب، ولكن نازك نفسها تؤكد على تقدمها في هذا المجال عندما تذكر في كتابها "قضايا الشعر المعاصر" بأنها أول من قال قصيدة الشعر الحر، وهي قصيدة "الكوليرا" عام 1947. أما الثاني -في رأيها- فهو بدر شاكر السياب في ديوانه "أزهار ذابلة" الذي نشر في كانون الأول من السنة نفسها.

    لنازك الملائكة العديد من المجاميع الشعرية والدراسات النقدية منها ما ضمها كتاب ومنها ما نشر في المجلات والصحف الأدبية، أما مجاميعها الشعرية فهي على التوالي:

    عاشقة الليل 1947، شظايا ورماد‍ 1949، قرار الموجة 1957، شجرة القمر1968، مأساة الحياة وأغنية الإنسان "ملحمة شعرية" 1970، يغير ألوانه البحر1977، وللصلاة والثورة 1978.

    ونازك الملائكة ليست شاعرة مبدعة حسب، بل ناقدة مبدعة أيضاً، فآثارها النقدية: (قضايا الشعر المعاصر1962)، (الصومعة والشرفة الحمراء1965) و(سيكولوجية الشعر 1993) تدل على إنها جمعت بين نوعين من النقد، نقد النقاد ونقد الشعراء أو النقد الذي يكتبه الشعراء، فهي تمارس النقد بصفتها ناقدة متخصصة. فهي الأستاذة الجامعية التي يعرفها الدرس الأكاديمي حق معرفة، وتمارسه بصفتها مبدعة منطلقة من موقع إبداعي لأنها شاعرة ترى الشعر بعداً فنياً حراً لا يعرف الحدود أو القيود. لذلك فنازك الناقدة، ومن خلال آثارها النقدية تستبطن النص الشعري وتستنطقه وتعيش في أجوائه ناقدة وشاعرة على حد سواء بحثاً عن أصول فنية أو تجسيداً لمقولة نقدية أو تحديداً لخصائص شعرية مشتركة.

    من قصائدهاا
    إلى وردة بيضاء
    كنز البرودة والرحيق وخبأ اللين العطر
    يا من عصرت من الثلوج من الحليب من القمر
    يا ضوء خدّ من حرير أبيض ملء النظر
    بيضاء يا ملقى فراشات الربيع المنتظر
    الشمس ودّت لو سقيت ضياءها منحا أخر
    والفجر تابعك الأمين يريق ظلّك في النهر
    يا ملتقى حبّ السّواقي والقنابر والشجر
    واحسرتاه على البشر
    مرّوا بكنزك سائلين
    مسكينة ما تملكين ؟
    ***
    بيضاء : نحن أنا وأنت سنكتم السرّ المثير
    سرّي وسرّك لن نبوح به إلى الركب الضرير
    ماذا ملكنا ؟ لا ضياع ولا عبيد ولا قصور
    لا شيء إلا رعشة القمر المرّنح في الغدير
    وغناء أنسام المساء المخمليّات المرور
    وصداقة العصفور والفجر الملوّن والعبير
    ومودّة الشمس الحنون وقبلة المطر الغزير
    ووساد أعشاب وثير
    وارحمتا للسائلين
    وسؤالهم : ما تملكين ؟

    ............

    من أجمل القصائد ..
    ..دعوة الى الاحلام ..


    تعال لنحلم , ان المســـاء الجميــــــل دنا



    ولين الدجــى وخدود النجوم تنادى بنــــا


    تعال نصيد الرؤى ، ونعـــد خيـــوط السّنا


    ونشهد منحدرات الرّمــــــال على حـبّــــنا


    ********



    سنمشى معا فوق صدر جزيرتنا الساهده


    ونبقى على الرّمل اثار أقدامـــنا الشـــارده


    ويأتى الصـــباح فيلقى بأنــــــــدائه البـــارده


    وينبت حــيث حلمنا ولــــو وردة واحـــــــــده


    ***********


    سنحلم أنّا صعـــــدنا نرود جبــــــــــال القمــر


    ونمرح فى عزلة اللانهـــــــاية واللابشــــــــــر


    بعيدا . بعيدا . الى حيث لا تســـتطيع الذكــر


    الينا الوصــــول فنحن وراء امتداد الفكـــــــــر


    **************


    سنحلم أنّا استحلنا صبيين فوق التـــــــــــلال


    بريئين نركض فوق الصخور ونرعى الجمـــال


    شريدين ليس لنا منزل غير كـــوخ الخيـــــــال


    وحين ننام نمرّغ أجســـامنا فى الرّمـــــــــــال


    ****************


    سنحلم أنّا نســــير الى الأمس لا للغـــــــــــد


    وأنّا وصلنا الى بـــــــابل ذات فجـــــــــــــر نـــد


    حبيبين نحمـــــل عهد هوانــــــــا الى المعبـــد


    يباركنا كاهـــــــــــن بابــــــــــلىّ نقــــىّ اليــــد


    *************
    مرثية يوم تافه

    لاحتِ الظلمةُ في الأفْق السحيقِ
    وانتهى اليومُ الغريبُ
    ومضت أصداؤه نحو كهوفِ الذكرياتِ
    وغدًا تمضي كما كانت حياتي
    شفةٌ ظمأى وكوبُ
    عكست أعماقُهُ لونَ الرحيقِ
    وإِذا ما لمستْهُ شفتايا
    لم تجدْ من لذّةِ الذكرى بقايا
    لم تجد حتى بقايا
    انتهى اليومُ الغريبُ
    انتهى وانتحبتْ حتى الذنوبُ
    وبكتْ حتى حماقاتي التي سمّيتُها
    ذكرياتي
    انتهى لم يبقَ في كفّيّ منه
    غيرُ ذكرى نَغَم يصرُخُ في أعماق ذاتي
    راثيًا كفّي التي أفرغتُها
    من حياتي, وادّكاراتي, ويومٍ من شبابي
    ضاعَ في وادي السرابِ
    في الضباب
    كان يومًا من حياتي
    ضائعًا ألقيتُهُ دون اضطرابِ
    فوق أشلاء شبابي
    عند تلِّ الذكرياتِ
    فوق آلافٍ من الساعاتِ تاهت في الضَّبابِ
    في مَتاهاتِ الليالي الغابراتِ
    كان يومًا تافهًا. كان غريبًا
    أن تَدُقَّ الساعةُ الكَسْلى وتُحصي لَحظاتي
    إنه لم يكُ يومًا من حياتي
    إنه قد كان تحقيقًا رهيبا
    لبقايا لعنةِ الذكرى التي مزقتُها
    هي والكأسُ التي حطّمتها
    عند قبرِ الأمل الميِّتِ, خلفَ السنواتِ,
    خلف ذاتي
    كان يومًا تافهًا.. حتى المساءِ
    مرت الساعاتُ في شِبْهِ بكاءِ
    كلُّها حتى المساءِ
    عندما أيقظَ سمعي صوتُهُ
    صوتُهُ الحُلْوُ الذي ضيّعتُه
    عندما أحدقتِ الظلمةُ بالأفْقِ الرهيبِ
    وامّحتْ حتى بقايا ألمي, حتى ذنوبي
    وامّحى صوتُ حبيبي
    حملت أصداءه كفُّ الغروبِ
    لمكانٍ غابَ عن أعينِ قلبي
    غابَ لم تبقَ سوى الذكرى وحبّي
    وصدى يومٍ غريبِ
    كشحوبي
    عبثًا أضرَعُ أن يُرجِعَ لي صوتَ حبيبي

    ............
    خواطر مسائية
    إذا زحف الليل فوق السهوب
    ومرّت على الأفق كفّ الغيوم
    ولم يبق غير السكون الرهيب
    ونام الدجى تحت جنح الوجوم
    ولم يبق إلا نواح اليمام
    وهمس السواقي وأنّاتها
    ووقع خطى عابر في الظلام
    تمرّ وتخفت أصواتها
    جلست أناجي سكون المساء
    وأرمق لون الظلام الحزين
    وارسل أغنيتي في الفضاء
    وأبكي على كلّ قلب غبين
    أصيخ إلى همسات اليمام
    وأسمع في الليل وقع المطر
    وأّنات قمريّة في الظلام
    تغنّي على البعد بين الشجر
    وآهات طاحونة , من بعيد
    تنوح المساء وتشكو الكلال
    تمرّ على مسمعي بالنشيد
    وتفتا تصدح خلف التلال
    أصيخ ولا صوت غير الأنين
    وأرنو ولا لون غير الدجى
    غيوم وصمت وليل حزين
    فلا عجب أن أحسّ الشجا
    رأيت الحياة كهذا المساء
    ظلام ووحشة جوّ كئيب
    ويحلم أبناؤها بالضياء
    وهم تحت ليل عميق رهيب
    طبيعتها أبدا باكية
    فصمت الدجى وأنين الرياح
    وتنهيدة النسم السارية
    ودمع الندى في عيون الصباح
    وابصرت عند ضفاف الشقاء
    جموع الحزانى وركب الجياع
    تشردهم صرخات القضاء
    وما أرسلوا همسات الوداع
    وأصغيت لكن سمعت النشيج
    يدوّي صداه على مسمعي
    وراء القصور وفوق المروج
    فمن يا ترى يتغنّى معي؟
    سأحمل قيثارتي في غد
    وأبكي على شجن العالم
    وأرثي لطالعه الأنكد
    على مسمع الزمن الظالم

    ...............

    عندما انبعث الماضي

    أمس في الليل وكانت صور الأسرار شتّى
    تتصبّى حاضري الغافي وكان الأمس ميتا
    خلتني كفنّته ذات مساء
    وتحصّنت بدعوى كبريائي
    سمعت روحي في إغفاءة الظلمة صوتا
    لم يكن حلما خرافيّ الستور
    بعثته رغبة خلف شعوري
    كان شيئا , كان في صمت الدجى صوتك أنتا
    صوت ماضيّ الذي مات وما خلّف شيّا
    غير أشتات احتقار باهت
    رسبت في قعر قلبي الصامت
    غير أشتات ادّكارات لحبّ كان حيّا
    منذ أعوام..وقد فات ومرّا
    منذ أعوام..وصار الآن ذكرا
    لفّها الماضي وواراها التراب الأبدّيا
    ذلك الصوت الذي مرّ على سمعي أمس
    كان حلما ذائبا في عبراتي
    كان حبّا تائها في أمنياتي
    ثم حطمّت على ذكراه قيثارتي وكأسي
    عندما ضّيعته تحت الضباب
    تعثّرت بأشلاء شبابي
    وتهاويت على جثّة أحلامي وانسي
    ومضى عامان ممطوطان مرّا في شحوب
    كان عمري خربة يصبغها لون الغروب
    مدت الذكرى ذراعيها إليّا
    لونهايخلق من رعبي دنيا
    ويثير الوتر الميّت في قلبي الكئيب
    وانقضى عامان ملعونان من أعوام حبي
    مزّقت روحي أظفارهما , روحي وقلبي
    لم تدع شراعا من رجاء
    أبدا لم تبق إلا كبريائي
    وأباديد ادّكارات لها قسوة ذئب
    أمسي الراسب في أعماق حسّي
    عرفت فيها صدى الصوت الذي غمغم قربي
    إنه الأمس إذن عاد ليحيا من جديد
    إنه عاد إذن يطرق أبواب شرودي
    أسفا يا شبحي عد للتراب
    لم تعد تملك أن تطرق بابي
    لم يعد يربطنا إلا ركام من حدود
    هوّة أعمق من ذنبك ! ماذا ؟
    غير ذكرى عبرت يوما ومرّت بوجودي ؟
    إنه عاد إذن يطرق أبواب شرودي
    أسفا يا شبحي عد للتراب
    لم تعد تملك أن تطرق بابي
    لم يعد يربطنا إلا ركام من حدود
    هوّة أعمق من ذنبك ! ماذا ؟
    قد تبّقى لك عندي غير هذا ؟
    غير ذكرى عبرت يوما ومرّت بوجودي ؟


    _________________



    مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 11:22 pm