قتيلة بنت النظر
قريش قبل الإسلام
نظم قصي بن كلاب أمور مكة ، وأسلمت مكة لقصي قيادها ، فكان هو سيدها الذي لا ترد له كلمة، وأصبحت قريش بحسن تدبيره سيدة قبائل العرب ، وعندما مات قصي تقاسمت عشر من قبائل قريش المكارم التي ابتدعها ، ومكارم قريش هي الأمور الإدارية التي ساس بها قصي مكة وقبائلها القرشية ومن قدم إلى مكة من قبائل العرب ، وسمَّت قريش هذه المهام مكارم لأنها حازت الشرف بالإشراف عليها،وتحملت تبعاتها وأنفقت عليها من مالها.قريش قبل الإسلام
وهذه المكارم كانت قبل ظهور الإسلام كما يلي([1]):
1- السقاية، ومهمتها توفير الماء للقادمين إلى مكة من فجاج الجزيرة العربية للحج ، وقد تولى أمر السقاية بنو هاشم، وقد انتهت سقاية قريش قبل ظهور الإسلام إلى العباس بن عبد المطلب .
2- العمارة، ويعنون بالعمارة حفظ الآداب العامة بمكة وخاصة في أثناء الحج حيث تتوافد قبائل العرب على مكة، وقد انتهت هذه المكرمة أيضاً إلى العباس بن عبد المطلب قبل ظهور الإسلام.
3- حلوان النَّفر، فقد كانت قبائل قريش متقاربة في الشرف، كل قبيلة ترى أنها أحق بالقيادة ، ولكنهم إذا حزبتهم الحرب اتخذوا لهم رمزاً من صلحائهم أو من أطفالهم، واقترعوا على ذلك فيما بينهم، وفي حرب الفجار ، وهي الحرب التي سبقت البعثة النبوية، اقترعوا، فخرجت القرعة على العباس بن عبد المطلب وكان آنئذ فتى صغيرا، ولأن الفجار كان آخر حروبهم قبل البعثة فقد كان آخر من حصل على حلوان النَّفر هو العباس بن عبد المطلب.
وهذه ثلاث من مكارم قريش كانت من نصيب بني هاشم، وهذا ما جعل بني هاشم سادة قريش، وإن لم تقر لهم بذلك قبائل قريش صراحة!
4- العقاب: والعقاب راية قريش الكبرى التي ترفعها في حروبها وتجتمع حولها وتدافع عنها، وقد تولت هذه المكرمة بنو أمية، وكانت العقاب عند أبي سفيان بن حرب قبل ظهور الإسلام.
5- الرّفادة: وهي إطعام الحجيج، فقد تولت قريش إطعام كل من وفد إلى مكة في موسم الحج، وكانت هذه المكرمة إلى بني نوفل، وكانت قبائل قريش تتساند مع بني نوفل حتى تقوم بالمهمة الجليلة، وآخر من تولى هذه المكرمة من بني نوفل قبل ظهور الإسلام الحارث بن عامر بن نوفل.
6- اللواء ، وهو علم قريش الذي تخوض به المعارك، وكان اللواء إلى بني عبد الدار، وكان أخر من تولى هذه المكرمة قبل ظهور الإسلام عثمان بن طلحة العبدري.
7- السدانة: سدانة الكعبة، وهي حفظها ورعايتها ، وانتهت السدانة أيضاً إلى عثمان بن طلحة العبدري.
8- الحجابة: وهي ترتيب الدخول إلى الكعبة، وكان من يتولى الحجابة يحمل مفاتيح الكعبة، وكانت الحجابة أيضاً في يد عثمان بن طلحة العبدري.
9- الندوة:وهي الدار التي يجتمع فيها عقلاء قريش للتداول بأمور مكة الهامة، وكانت الندوة أيضاً في يد عثمان بن طلحة العبدري.
وهذه مكارم أربع من مكارم قريش كانت في يد بني عبد الدار ، وكان عبد الدار أحب أولاد قصي إليه، وقد ورّثه قصي مكارم قريش كلها، ولكن سائر القبائل القرشية لم تسلم له بها، ثم أصطلحوا على أن يعترفوا له بأربع منها فقط.
10- المشورة، كانت قبائل قريش إذا حزبها أمر اجتمعت وتشاورت فيه، فإذا اتفقوا على رأي عرضوه على صاحب الشورى، فإن وافقهم أمضوه ، وإلا رجعوا لرأيه وأخذوا به ، وكانت المشورة لبني أسد بن عبد العزى بن قصي، وانتهت المشورة إلى يزيد بن زمعة الأسدي .
11- الأشناق (الديات والمغارم ):- وتشبه هذه المكرمة ما نعرفه اليوم بالقضاء، فكان القائم على هذه المهمة يقضي بالنزاعات التي تقوم بينهم ، وكانت القبائل تحترم قضاءه وتنفذه، وكانت هذه المكرمة لبني تيم، وآخر من تولاها قبل الإسلام أبو بكر الصديق.
12- القبة والأعنة، وتشبه ما نعرفه اليوم بمخازن الأسلحة، وأما الأعنة فهي الخيل، وكانت هذه المكرمة لبني مخزوم وكان آخر من تولاها قبل الإسلام خالد بن الوليد.
13- السفارة، وكانت المهمة التي يتولاها صاحب هذه المكرمة هي فض النزاعات في السلم والحرب ، وكانت السفارة في بني عديّ، وآخر من تولاها قبل الإسلام عمر بن الخطاب.
14- الحكومة والأموال المحجرة، وهي الأموال التي حكموا أن تكون لآلهتهم (وقفاً على آلهتهم) وتصرف هذه الأموال لمن يقوم على خدمة الآلهة ، وكانت هذه المكرمة إلى بني سهم، وآخر من تولاها في الجاهلية الحارث بن قيس السهمي .
15- الأزلام: وهي السهام المجردة من الريش، وكانوا يستقسمون بها، وكانت هذه المكرمة لبني جمح وأخر من تولاها في الجاهلية: صفوان بن أمية الجمحي.
من هذا نرى أن مكارم قريش كانت خمس عشرة مكرمة توزعتها عشر قبائل، وهي القبائل التي اعترف لها الناس بالشرف والسيادة ، ولعلنا ندرك من تقسيم هذه المكارم مقام كل قبيلة في قريش وكانت هناك تحالفات في داخل هذه القبائل ، ولا نريد أن ندخل في تفاصيلها، ولكن عندما جاء الله بالإسلام انفرد بنو هاشم رهط النبي صلى الله عليه وسلم وبنو المطلب في مواجهة قبائل قريش الأخرى، وكأن المحالفات الداخلية في الجاهلية قد انفرط عقدها عندما جاء الله بالإسلام، بل إن بعض بني هاشم وبني المطلب انحازوا إلى قبائل قريش وعادوا محمداً ومن وقف إلى جانبه من بني هاشم وبني المطلب مسلمهم وكافرهم، ولعل أبرز هذه المواقف المعادية كان موقف أبي لهب بن عبد المطلب بن هاشم، فقد فارق عشيرته ووقف بصلابة إلى جانب القسم المعادي.
ودارت الحوارات والمناوشات بين بني هاشم وسائر القبائل، وكان هدف القبائل القضاء على الدعوة الإسلامية التي جاء بها محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم.
وتكالبت القبائل على بني هاشم، وحاصروهم وقاطعوهم ، وعندما رأى أبو طالب ما آل إليه أمر بني هاشم قال قصيدته اللامية المشهورة يفتحر فيها بيني هاشم ويعدد مآثرهم، ثم يذكر مواقف قبائل قريش المعادية، وهو خلال ذلك كله يمدح رسول الله صلى الله عليه وسلم ويصر عل حمايته.
وكانت الأبيات التي مدح بها رسول اللهصلى الله عليه وسلم أجمل أبيات القصيدة وأكثرها إشرافاً، ويظهر من خلالها شدة حبه لابن أخيه محمدصلى الله عليه وسلم.
يقول راداً على طلب قريش أن يجلو بنو هاشم عن مكة أو أن يسلموا محمداً لهم يقتلونه ([2]):
كذبتم وبيت الله نترك مكة كذبتم وبيت الله نبزى محمداً ونسلمه حتى نصرع حوله | ونظعن إلا أمركم في بلابل ولما نطاعن دونه ونناضل ونذهل عن أبنائنا والحلائل |
وأبيض يستسقى الغمام بوجهه يلوذبه الهلاك من آل هاشم | ثمال اليتامى عصمة للأرامل فهم عنده في رحمة وفواضل |
لعمري لقد كلفت وجداً بأحمد فمن مثله في الناس أي مؤمَّل حليم رشيد عادل غير طائش كريم المساعي، ماجد وابن ماجد | وإخوته دأب المحب المواصل إذا قاسه الحكام عند التفاضل يوالي إلهاً ليس عنه بغافل له إرث مجد ثابت غير ناصل |
لقد علموا أن ابننا لا مكذب فأصبح فينا أحمد في أرومة حدبت بنفسي دونه وحميته | لدينا، ولا يعنى بقول الأباطل تقصر عنها سورة المتطاول ودافعت عنه بالذرى والكلاكل |
كان النضر يقوم بدور إعلامي قذر، وكان رسول اللهصلى الله عليه وسلم لا يتساهل مع الإعلاميين المعادين للإسلام، فلما وقعت معركة بدر، وقع النضر في الأسر ، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب أن يقتله ، فقتله في مكان يقال له الأُثيل بالقرب من المدينة.
وكانت ابنته قتيلة بنت النضر امرأة حازمة ذات رأي وجمال ، فحزنت لمقتل أبيها، وأنشأت في مقتلة قصيدة عاتبت فيها رسول الله على قتله ومدحته (مدحت رسول اللهصلى الله عليه وسلم).
وعندما استمع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قصيدتها رق لها وقال: لو بلغني شعرها قبل أن أقتله لوهبته لها،ويقال أيضاً: أن رسول اللهصلى الله عليه وسلم قد تأثر ببلاغة قتيلة في شعرها، وأنه أمر بأن لا يقتل قرشي صبراً بعد النضر.
وقال أبو الفرج الأصفهاني بعد أن روى قصيدة قتيلة : " إن شعر قتيلة أكرم شعر موتور وأعفه، وأكمله وأحلمه".
وجعلت قتيلة قصيدتها في جزأين، الأول منها بكت فيه أباها بكاء حاراً مؤثراً، فهي تقول([3]):
يا راكباً إن الأثيل مظنة أبلغ به ميتاً بأنَّ تحيةً مني إليك، وعبرةً مسفوحةً هل يسمعن النضر إن ناديته ظلت سيوف بني أبيه تنوشه قسراً يقاد إلى المنية متعباً | من صبح خامسة، وأنت موفق ما إن تزال بها الركائب تخفق جادت بوابلها، وأخرى تخنق بل كيف يسمع ميت أو ينطق لله أرحام هناك تمزق رسف المقيد وهو عان موثق |
أمحمد، ولأنت نجل نجيبةٍ ما كان ضرك لو مننت ، وربما فالنضر أقرب من أصبت وسيلةً لو كنت قابل فديةٍ لفديتهُ | في قومها، والفحل فحلٌ معرق من الفتى وهو المغيظ المحنق وأحقهم إن كان عتقٌ يعتق بأعزِّ ما يفدى به من تنفق |
الإثنين أكتوبر 01, 2018 4:17 pm من طرف أسير الحب
» شعر
الإثنين أكتوبر 01, 2018 4:15 pm من طرف أسير الحب
» والدي الحبيب
الجمعة أبريل 08, 2016 12:44 am من طرف اوف يا حظنك حبيبي بلاء
» ابوذيات للحلوين
الجمعة أبريل 08, 2016 12:41 am من طرف اوف يا حظنك حبيبي بلاء
» دارمي يموت
الأحد مارس 13, 2016 2:19 pm من طرف احمد اعناج
» ترحيب
الأربعاء يناير 20, 2016 4:16 am من طرف جاسم
» ابو ذية
الجمعة ديسمبر 11, 2015 2:01 am من طرف ظافر الظافر
» فضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجب
الأحد نوفمبر 29, 2015 9:02 pm من طرف الملکة
» بمناسبت قرب عيد رمضان المبارك
الجمعة يوليو 17, 2015 3:34 am من طرف ابوسيف العويسي
» انه بدونك طفل
الإثنين مايو 25, 2015 7:02 am من طرف شاعرة الحنين
» ابتسم
الأحد مايو 17, 2015 4:11 am من طرف كاظم موسى قسام
» غضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجي
الأحد مايو 17, 2015 4:00 am من طرف كاظم موسى قسام
» شجرة دارمي كوم
الأربعاء مايو 13, 2015 6:31 pm من طرف abbaslife1
» دارمي وقصته الحزينه..
الأربعاء مارس 04, 2015 11:10 am من طرف احمد اعناج
» عضو جديد
السبت ديسمبر 27, 2014 11:55 pm من طرف الكفاري