الدارمي مع مختارات واسطيه
الدارمي نمط من انماط الشعر الشعبي بداية ظهوره غامضة لم تحدد بفترة معينة لانه غير موثق وهو قد يكون قديماً لكنه ليس اقدم من الموال ةالأبوذية.
[b]بداية ظهوره في الجنوب ومحافظة ميسان مؤهلة ان تكون موطنه الاصلي والدارميومقيد بوزن وقافية ويتألف من صدر وعجز, الصدر يجب أن يكون موزوناً وغير ملتزم بقافية أما العجز فيجب أن يكون موزوناً ومقفى ويكون الصدر اما مساوياً للعجز او أطول منه والشطر الثاني يلحق الشطر الأول بوحدة القافية والدارمي لا يقبل الزحاف وهو من النوع السعل الممتنع والشائع منه يكتب بشطرين ومنه ما يكتب باربعة اشطر ويسمى الدو بيت اي البيت الثاني ويكتب باكثر من اربعة اشطر ويسمى البيت القصيدة والاصح القصيدية الدارمية.
تسميته:
هناك عدة اراء حول تسميته:
الرأي الاول: جاء من الدردسة اي التمتمه.
الرأي الثاني: نسبة إلى عشيرة دارم العربية اذ يقال ان اول بيت قالته امرأة او قاله رجل من عشيرة دارم التي تقطن العمارة وهذا يدعم الرأي الذي يقول ان اصل الدارمي مدينة العمارة او احدى مدن ميسان.
الرأي الثاني : نسبة الى عشيرة دارم
الرأي الثالث : يقال ان رجل احب امرأة اسمها مي وقد قال شعرا بدارها بعد ارتحالها القسري عنها اي انه قال الشعر بـ(دار – مي) وعند دمج الكلمتين نحصل على دارمي وهذا الأي لم يدعم بشاهد ويبدو مفبركا ومرتباً.
الرأي الرابع : يسمى بالنثر ولهذا الرأي وجهان هما:
الوجه الاول : تميزا له عن الشعر. .
الوجه الثاني : جاءت الكلمة من نثار البذور في الارض المعدة للزراعة فمن المعروف عن العائلة العراقية اشتراكها مع الغوائل الاخرى بنثر حقولها بالحبوب ومع نثار البذور ينثر العشاق كلماتهم حتى تصل الى سامعيها فتحدث قصص الحب.
الرأي الثاني : نسبة الى عشيرة دارم
الرأي الثالث : يقال ان رجل احب امرأة اسمها مي وقد قال شعرا بدارها بعد ارتحالها القسري عنها اي انه قال الشعر بـ(دار – مي) وعند دمج الكلمتين نحصل على دارمي وهذا الأي لم يدعم بشاهد ويبدو مفبركا ومرتباً.
الرأي الرابع : يسمى بالنثر ولهذا الرأي وجهان هما:
الوجه الاول : تميزا له عن الشعر. .
الوجه الثاني : جاءت الكلمة من نثار البذور في الارض المعدة للزراعة فمن المعروف عن العائلة العراقية اشتراكها مع الغوائل الاخرى بنثر حقولها بالحبوب ومع نثار البذور ينثر العشاق كلماتهم حتى تصل الى سامعيها فتحدث قصص الحب.
الرأي الخامش: يسمى بغزل البنات او شعر البنات وهذه التسمية
صحيحة لان هذا النمط يستوعب مكنونات وخلجات ونوازع المرأة الحسية والنفسية والعاطفية لانه قصير وبسيط ويحمل معان عميقة لذلك فهو يطابق كينونة المرأة وهناك نساء ابدعن في الدارمي ولابد لنا وقفة قصيرة مع بعضهن.
فهذه امرأة من مدينة العمارة توظف لنا مفردة (( ها )) العراقية ببيت مؤثر وجميل قد سجلت سبقها وريادتها بهذا التوظيف الرائع:
فهذه امرأة من مدينة العمارة توظف لنا مفردة (( ها )) العراقية ببيت مؤثر وجميل قد سجلت سبقها وريادتها بهذا التوظيف الرائع:
اسمع هلي ينــادون مابيه ارد هاه
ملتهيه اشل اجروح گلبي اعله فـرگاه
في حين توظف شاعرة النجف مفردة شائعة بحدود بيئتها الا وهي مفردة ((سا)) النجفية:
ساتنگطع وابــلاك روحي بفــرد بت
داريهه بالمعروف ماتحمــــــل العت
اما شاعرة مدينة عفك فتقدم لنا صورة رائعة اذ تقول
گلبي بفـــــــرد بتين انكطعن اوضاع
واحد بحدي العيس او واحد بالوداع
بينما تبدع شاعرة الحي " فتاة الغرام" ببيتها:
شف من شفي تگطعــون ياهو العجد راي
بالدنيـــة احب اثنيــــــــن بــس الله وهواي
(( نحتفظ باسمها ))وتطلب شاعرة اخرى من الحي
كل مرض مابياش داره استريحن
ينشعب كل اهـواي اس لاتصيحن
وتماشيا مع هذه الصورة الجميلة الموحية لابد للرجل الشاعر ان يكمل رحلة الغزل في الدارمي ولكي نبحر باعماق التاريخ لابد لنا ان نرحل الى عام 19م حيث قال جعفر السكر ارتجالا شطرا اتمه غازي جعفر السكر ارتجالا شطراً اتمه غازي حجيل ارتجالا ايضا:
حل وكت المجــازاه يل گلت اجـــــــازيك
هم بيه وكت الضيج يل چنت اهم بيك
وفي زحمة انشغالنا بعملنا يفاجئنا الشيخ فاضل عباس الحداد:
سلمت ثــــم اثنيــــت ليه مــــا تــــردون
حتـــــى بســـــلام الله گمتوا تشحـــــــون
ويتلاعب بمشاعرنا مله حميد الشيخ باقر مثلما تلاعب بالالفاظ
الصبح ياهل ساع يشوي يشسلون
الجدم ينگل طين من دمـع العيون
فيما يقدم هاشم الدريعي نموذجا مبتكراً من ناحية تدوير البيت وهذا نادرا ما بحدث في الدارمي:
ليش من ادگ البـاب حس لا هلة تصيح
امك وحس بعـــــــضاي تــــــتهاوي وتطيــــــح
ويقدم الحاج جواد السكر صورة ترتقي الى مصاف الصورة المتقدمة
بعيني رسم هـــواي بصبيها مـــــــدفـون
ما ابچي خاف يطيح وي دمع العيون
ويصرخ سالم الدباغ بالذين رحلوا
هنا يهــــــل ماشيـــن فرگاكم امجيد
عافت وطنها الروح وياكم اتريــــــــــــد
فيما يوضح سالم شاهين موقفه من العيد
اشعندي وي العيد وشعنده وياي
متوســـــد التربان ظل نايم هواي
ويعرض الحاج محمدعلي جلاب علته
انحــــلت مابيـاش جدمي انه اشيله
دمع البيابـي عليك ما جـــف وشيله
ولا يمتلك السيد يعكوب الياسري غير روحه التي عرضها للبيع
بروحي والله اشريك لــو روحي تنباع
مابـــي حسافة عليك العمـــر لو ضاع
ولا يفهم محمد الغالي ولايعرف عدم استقرار روحه
لاجت يخلــي الروح مدريهــه شتريد
هـــــــذا انت بالـــــدلال وتگلك بعــــــــيد
(منقول من واقع الشعر الشعبي العراقي – أحمد فائق الأسدي)[/b]
الإثنين أكتوبر 01, 2018 4:17 pm من طرف أسير الحب
» شعر
الإثنين أكتوبر 01, 2018 4:15 pm من طرف أسير الحب
» والدي الحبيب
الجمعة أبريل 08, 2016 12:44 am من طرف اوف يا حظنك حبيبي بلاء
» ابوذيات للحلوين
الجمعة أبريل 08, 2016 12:41 am من طرف اوف يا حظنك حبيبي بلاء
» دارمي يموت
الأحد مارس 13, 2016 2:19 pm من طرف احمد اعناج
» ترحيب
الأربعاء يناير 20, 2016 4:16 am من طرف جاسم
» ابو ذية
الجمعة ديسمبر 11, 2015 2:01 am من طرف ظافر الظافر
» فضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجب
الأحد نوفمبر 29, 2015 9:02 pm من طرف الملکة
» بمناسبت قرب عيد رمضان المبارك
الجمعة يوليو 17, 2015 3:34 am من طرف ابوسيف العويسي
» انه بدونك طفل
الإثنين مايو 25, 2015 7:02 am من طرف شاعرة الحنين
» ابتسم
الأحد مايو 17, 2015 4:11 am من طرف كاظم موسى قسام
» غضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجي
الأحد مايو 17, 2015 4:00 am من طرف كاظم موسى قسام
» شجرة دارمي كوم
الأربعاء مايو 13, 2015 6:31 pm من طرف abbaslife1
» دارمي وقصته الحزينه..
الأربعاء مارس 04, 2015 11:10 am من طرف احمد اعناج
» عضو جديد
السبت ديسمبر 27, 2014 11:55 pm من طرف الكفاري