في
الحكمة
وءَاتيناه الحكمة وفصل الخطاب "
الحكمة
وءَاتيناه الحكمة وفصل الخطاب "
قال الله تبارك وتعالى في سورة البقرة: " يؤتي الحكمة من يشاء، ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً. وما يذكر إلا أولوا الألباب " .
ومن سورة آل عمران: " ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل " .
ومن سورة النساء: " أم يحسدون الناس على ما ءاتاهم الله من فضله ؟ فقد ءاتينا ءال إبراهيم الكتاب والحكمة وءاتيناهم ملكاً عظيماً " .
ومنها: " وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم. وكان فضل الله عليك عظيماً " .
ومن سورة المائدة: " إذا قال الله: يا عيسى ابن مريم اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك، إذ أيدتك بروح القدس، تكلم الناس في المهد وكهلاً، وإذا علمتك الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل " .
ومن سورة النحل: " ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة، وجادلهم بالتي هي أحسن. إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله، وهو أعلم بالمهتدين " .
ومن سورة بني إسرائيل: " ذلك مما أوحى إليك ربك من الحكمة. ولا تجعل مع الله إلهاً ءَآخر فتلقى في جهنم ملوماً مدحوراً " .
ومن سورة الأحزاب: " واذكرن ما يتلى في بيوتكن من ءَايات الله والحكمة. إن الله كان لطيفاً خبيراً " .
ومن سورة ص: " وشددنا ملكه وءَاتيناه الحكمة وفصل الخطاب " .
ومن سورة الزخرف: " ولما جاء عيسى بالبينات قال: قد جئتكم بالحكمة ولأبين لكم بعض الذي تختلفون فيه، فاتقوا الله وأطيعون " .
ومن سورة اقتربت: " ولقد جاءهم من الأنباء ما فيه مزدجرٌ، حكمةٌ بالغةٌ فما تغنِ النذرُ " .
ومن سورة الجمعة: " هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلوا عليهم ءَاياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين " .
أحاديث
قال النبي صلى الله عليه وسلم: " الحكمة ضالة المؤمن، حيث وجدها قيدها واتبع ضالة أخرى " .
وقال صلى الله عليه وسلم: " إذا رأيتم من الرجل المؤمن زهداً في الدنيا وقلة منطق فاقتربوا منه، فإنه يلقي الحكمة " .
وقال ابن عباس رضي الله عنهما في قول الله تعالى: " ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً " - : قال: هي المعرفة بالقرآن.
وقال مجاهد رحمه الله في قول الله تعالى: " ولقد ءَاتينا لقمان الحكمة " - الفقه والعقل والإصابة في القول .
وقال الحكم بن أبان: خير ما أوتي العبد في الدنيا الحكمة، وخير ما أوتي العبد في الآخرة الجنة، وخير ما سئل الله تعالى في الدنيا العافية.
وقال الحكم بن أبان: خير ما أوتي العبد في الدنيا الحكمة، وخير ما أوتي العبد في الآخرة الجنة، وخير ما سئل الله تعالى في الدنيا العافية.
وقال الشاعر:
وكيف تريد أن تدعى حكيماً ... وأنت لكل ما تهوى ركوبُ
وتضحك دائباً ظهراً لبطنٍ ... وترتكب الذنوب ولا تتوبُ
وقال يحيى بن معاذ رحمه الله: من أحب الجنة انقطع عن الشهوات، ومن خاف النار انصرف عن السيئات، ومن لزم الحرص عدم الغنى، ومن طلب الفضول وقع في البلاء .
قيل: وجد على حجر بأنطاكية:
إن الزمان وإن ألا ... ن لأهله لمخاشنُ
تخطو به المتحركا ... تُ كأنهن سواكنُ
وقال آخر:
لا تجزعن على ما فات مطلبه ... وإن جزعت فماذا ينفع الجزعُ ؟!
إن السعادة يأسٌ إن ظفرت به ... فدونك اليأس، إن الشقوة الطمعُ
وقال عمرو بن معدي كرب :
إذا لم تستطع أمرأ فدعه ... وجاوزه إلى ما تستطيعُ
وقرئ على باب مقبرة :
رب قوم قد غنوا في نعمةٍ ... برهةً والدهر ريان غدقْ
صمت الدهر زماناً عنهم ... ثم أبكاهم دماً حين نطقْ
وقال آخر :
وساخط عيشٍ قد تبدل غيره ... وراضٍ بعيش غيره يتبدلُ
وبالغ أمرٍ كان قد حيل دونه ... ومختلجٌ من دون ما كان يأملُ
وقال آخر :
نرجو ونخشى والقضا ... ءُ له التصعد والحدورْ
وإذا الذي نرجوه أو ... نخشاه ما حدثت أمورْ
وقال لبيد :
واكذب النفس إذا حدَّثتها ... إن صدق النفس يزري بالأملْ
وقال البعيث :
فلا تكثرنَّ في إثر شيء ندامةً ... إذا نزعته من يديك النوازعُ
قيل: سمع كعب الأحبار رحمه الله رجلاً ينشد قول الحطيئة :
من يفعل الخير لا يعدم جوازيهُ ... لا يذهب العرف بين الله والناسِ
فقال: والذي نفسي بيده، إن هذا مكتوب في التوراة .
وقال تميم بن أُبي بن مقبل :
لا يحرز المرء أحجاء البلاد ولا ... تبنى له في السماوات السلاليمُ
ما أطيب العيش لو أن الفتى حجرٌ ... تنبو الحوادث عنه وهو ملمومُ
وقال الهذلي :
والنفس طامعةٌ إذا رغبتها ... وإذا ترد إلى قليلٍ تقنعُ
قيل: جمع أبو بردة بن أبي موسى الأشعري الناس ليله لسمره، فلما أخذوا مجالسهم قال: أخبروني بسابق الشعر والمصلي والثالث والرابع ؟ قالوا: ليخبرنا الأمير أعزه الله. قال سابق الشعر: قول المرقش :
فمن يلقَ خيراً يحمد الناس أمره ... ومن يغوَ لا يعدم على الغي لائما
والمصلي: قول طرفة بن العبد :
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ... ويأتيك بالأخيار من لم تزودِ
والثالث: قول النابغة الذبياني :
ولست بمستبقٍ أخاً لا تلمه ... على شعثٍ، أي الرجال المهذبُ ؟!
والرابع: قول القطامي :
قد يدرك المتأني بعض حاجته ... وقد يكون مع المستعجل الزللُ
وقال آخر :
أيها القلب لا ترعك الظنون ... فعسى ما تخافه لا يكونُ
وعسى ما استشد واستص ... حب الساعة من بعد ساعةٍ سيهونُ
إن رباً كفاك بالأمس ما كا ... ن سيكفيك في غدٍ ما يكونُ
أنصاف أبيات
وجرح اللسان كجرح اليدِ
وكيف التظني بالإخاء المغيبِ
رضيت من الغنيمة بالإيابِ
وبالإشقين ما وقع العقابُ
أخنى عليه الذي أخنى على لبدِ
كذي العر يكوى غيره وهو راتعُ
وليس وراء الله للمرء مذهبُ
وربَّ امرئٍ ساعٍ لآخر قاعدِ
وفي طول عيش المرء برحٌ وتعذيبُ
فكيف بمن يدمي وليس برامِ
كصدع الزجاجة لا يلتئمْ
فقلت: اطمئني أنضر الروض عازبهْ
والحوض منتظر ورود الواردِ
يدي عولت في النائبات على يدي
وأنف الفتى من وجهه وهو أجدعُ
لو لم يحرج الليث لم يخرج من الأجم
وفي بعض القلوب عيونُ
وزلة الرأي تنسي زلة القدم
إذا الشمس لم تعرف فلا طلع البدرُ
ومبلغ نفسٍ عذرها مثل منجحِ
حنانيك بعض الشر أهون من بعضِ
من قرَّ عيناً بعيشه نفعهْ
وقد يملأ القطر الإناء فيفعمُ
وقد تجمد العينان والقلب موجعُ
وقد يعثر الساعي إذا كان مسرعاً
قد يوثق المرء امرؤٌ وهو يحقرهْ
والقول تحقره وقد ينمي
الإثنين أكتوبر 01, 2018 4:17 pm من طرف أسير الحب
» شعر
الإثنين أكتوبر 01, 2018 4:15 pm من طرف أسير الحب
» والدي الحبيب
الجمعة أبريل 08, 2016 12:44 am من طرف اوف يا حظنك حبيبي بلاء
» ابوذيات للحلوين
الجمعة أبريل 08, 2016 12:41 am من طرف اوف يا حظنك حبيبي بلاء
» دارمي يموت
الأحد مارس 13, 2016 2:19 pm من طرف احمد اعناج
» ترحيب
الأربعاء يناير 20, 2016 4:16 am من طرف جاسم
» ابو ذية
الجمعة ديسمبر 11, 2015 2:01 am من طرف ظافر الظافر
» فضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجب
الأحد نوفمبر 29, 2015 9:02 pm من طرف الملکة
» بمناسبت قرب عيد رمضان المبارك
الجمعة يوليو 17, 2015 3:34 am من طرف ابوسيف العويسي
» انه بدونك طفل
الإثنين مايو 25, 2015 7:02 am من طرف شاعرة الحنين
» ابتسم
الأحد مايو 17, 2015 4:11 am من طرف كاظم موسى قسام
» غضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجي
الأحد مايو 17, 2015 4:00 am من طرف كاظم موسى قسام
» شجرة دارمي كوم
الأربعاء مايو 13, 2015 6:31 pm من طرف abbaslife1
» دارمي وقصته الحزينه..
الأربعاء مارس 04, 2015 11:10 am من طرف احمد اعناج
» عضو جديد
السبت ديسمبر 27, 2014 11:55 pm من طرف الكفاري