أتمنة من كل اعضاء ادرامي كوم قراءة القصيدة لانها من تراث الشعر العربي
نسبها وكانت مولوداً شرعيا لدوقلة المنبجي.
وهي يتيمة من حيث معانيها ووصفها وإن أقتربت من الوصف المادي الذي خلا من وصف معاناة العاشق وربما يدل على وصفه المثالي على أنه لم ير دعد قط.
وقد لا يعرف عن شاعرها سوى اسمه.
قصيده اليتيمه ظلت عصورا مجهولة لايُعرف اسم شاعرها فمنهم من نسبها للشاعر العباسي علي بن جبله الذي قتله المأمون ومنهم من قال أنها لأبي نواس الشاعر العباسي الذي اشتهر بالخمر والمجون ...
ومنهم من نسبها لدوقله المنبجي...وهو شاعر لم يذكر في كتب الادب ولم يعرف له سواها
ومنبج مدينة بالشام نشأ فيها الشعراء مثل أبو تمام والبحتري وابو فراس الحمداني
واليتيمه تنطق بشاعرية شاعر أصيل , تفنن في وصف محبوبته(( دعد)) فلقد صورها ورسمها حتى يبدو للقارىء أنه يراها من دقة الوصف....وهي قصيده رقيقه وعذبه وقد أحتوت على كل العناصر للقصيده العربيه التقليديه من وقوف على الاطلال ووصف المحبوبه والشكوى من الهجر والصدود الفخر والكبرياء.....
ويحكى أن الاميرة دعد قررت الزواج ممن يكتب فيها أجمل قصيدة غزل فبدأ الشعراء بالتوافد من كل حدب و صوب و منهم دوقلة المنبجي و لكن لم يصل دوقلة لقصر الاميرة بخلاف قصيدته التي وصلت و ذلك أن دوقلة التقى شاعرا آخر و هو في طريقه إلى اليمن و كان الشاعر الاخر قاصدا الاميرة دعد أيضا،و عندما عرف كل منهما أنهما ذاهبان لمقصد واحد طلب الشاعر الاخر من دوقلة أن يسمعه ما كتب بدعد
و هذا الشاعر كان من الحجازفأسمعه دوقلة القصيدة و كان من صفات الشعراء العرب ما يسمى (بالسليقة ) أي أنه يحفظ قصيدة من إلقاء واحد فأعجب الشاعر الحجازي بالقصيدة و أدرك أنها القصيدة الفائزة بزواج دعد لا محالةفقام بقتل دوقلة و تابع الطريق إلى قصر دعد
و عندما وقف الشاعر الحجازي و ألقى قصيدته على مسامع الاميرة دعد و قد كانت تعلم أنه من الحجاز لتعريفه بنفسه قبل إلقاء القصيدة وقفت الاميرة دعد و قالت....
اقتلوا قاتل زوجي
و قد عرفت أنه ليس قائل القصيدة من كلمة في القصيدة لا تقال في الحجاز و لكن يوجد في الحجاز كلمة أخرى بنفس المعنى و الوزن الشعري فلا يبرر استخدامها الا أن لا يكون هو قائلها و استنتجت أنه قابل قائلها و قام بقتله ليسرق قصيدته
و من الجدير بالذكر أن هذه القصيدة يحذف منها بيت من الشعر و ذلك بسبب أن البيت يعتبر فاضحا لاحتوائه على الاسم السادس في اللغة العربية و الذي لا يذكر في مناهجنا الدراسية أيضا فكلنا يعرف أن في اللغة العربية هناك فقط الاسماء الخمسة و الاسم السادس هو ( هَنُ ) و يمكن البحث عن المعنى في القاموس
و البيت المحذوف هو:
و لها هنٌ رابٍ مجسته ......... وعر المسالك حشوه وقدُ
والقصيدة من بحر الكامل.
اليتيمة
هل بالطُّلول لِســــائِلٍ رَدُّ؟.....أَمْ هل لها بِتَكَلُّمٍ عَهْـــــدُ؟
دَرَسَ الجَديدُ جَديدُ مَعْهَــدِها .....فَكَأنما هي رَيْطَــةٌ جَـــرْدُ
مِن طولِ ما يَبْكي الغَمامُ على.....عَرَصَاتِها ويُقَهْقِــهُ الرعْــدُ
وتَلُثُّ ســــارِيَةٌ وغادِيَةٌ .....ويَكُرُّ نَحْسٌ بعدهُ سَعْـــــدُ
تَلْقى شآمِيَةٌ يَمانِيَــــةً.....ولها بِمَوْرِدِ ثَرِّها سَـــــرْدُ
فَكَسَتْ مَواطِرُها ظَواهِرَها .....نَوْراً كأنَّ زَهاءَها بُــــــرْدُ
تَنْدى فَيَسْري نَسْجُها زَرَداً.....واهِِي العُـــرى ويَغُرُّه عَقْــدُ
فَوَقَفْتُ أسألُها وليس بها......إلاّ المهَا ونَقانِــقٌ رُبْـــــدُ
فَتَناثَرَتْ دُرَرُ الشؤونِ على.....خَدِّي كــــما يَتَناثَرُ العِقْــدُ
لَهْفي على دَعْدٍ وما خُلِقَتْ .....إلاّ لِطـــــولِ تلَهُّفي دَعْـدُ
بَيْضاءُ قد لبِسَ الأديمُ أديمَ.....الحُسْــــنِ فَهْوَ لِجِلْدِهاجِلْـدُ
وَيَزيِنُ فَوْدَيْها إذا حَسَرَتْ.....ضافي الغَدائــرِ فاحمٌ جَعْـــدُ
فالوَجْهُ مِثْلُ الصُّبْحِ مُبْيَضٌّ .....والشَّعْرُ مِثْلُ اللـــيلِ مُسْوَدُّ
ضِدَّانِ لمّا استَجْمَعا حَسُنا.... والضِّدُّ يُظْهِرُ حُسْنَــهُ الضِّـدُّ
وجبينُها صَلْتٌ وحاجِبُها .....َخْتُ المَخَطِّ أزَجُّ مُمْــــــتَدُ
وكَأنَّها وَسْنى إذا نَظَرَتْ .....أوْ مُدْنَفٌ لَمَّا يُفِــقْ بَعْـــدُ
بِفُتورِ عَيْنٍ مابِها رَمَدٌ......بِها تُداوى الأعيُـــنُ الرُّمْــدُ
وتُجِيلُ مِسْواكَ الأراكِ على ......رَتْلٍ كأنَّ رُضــابَهُ شَهْـدُ
والجِيدُ مِنْها جِيدُ جُؤْذُرَةٍ ......تَعْطو إذا ما طالَـها المَــرْدُ
وكأنَّما سُقِيَتْ تَرائبُها......والنَّحْرُ مــاءَ الوَرْدِ والخَـــدُّ
وامْتَدَّ من أعْضادِها قَصَبٌ.....فَعْمٌ تَلَتْــهُ مَرافِقٌ مُلْـــدُ
والمِعْصَمان فما يُرى لهما ......مِنْ نَعْمَةٍ وبَضاضَةٍ نِـــدُّ
ولها بَنانٌ لو أرَدْت َ له......عَقْداً بِكَفِّكَ أمْكَـنَ العَقْــــدُ
قد قُلْتُ لَمّا أَنْ كَلِفْتُ بها.......واقْتـــادَني في حُبِّها الوَجْدُ
إنْ لم يَكُنْ وَصْلٌ لَدَيْكِ لنا.....يَشْفي الصَّبــابَةَ فَلْيَكُنْ وعْدُ
قد كان أوْرَقَ وصْلُكُم زَمَناً ......فَذَوى الوِصالُ وأوْرَقَ الصَّدُّ
للَّهِ أشْواقٌ إذا نَزَحَتْ .......دارٌ بِنا، ونَبا بِكُـــمْ بُعْـــدُ
إنْ تُتْهِمي فتِهامَةٌ وطَني ......أوْ تُنْجِدي إنَّ الهـــوى نَجْدُ
وزَعَمْتِ أنَّكِ تُضْمِرينَ لنا .....وُدَّاً فهلاّ يَنْفَــــــعُ الوُدُّ
وإذا المُحِبُّ شكا الصُّدودَ ولم ......يُعْطَفْ عَلَيْهِ فقَتْلُـهُ عَمْدُ
ونَخُصُّها بالوُدِّ وهي على .......ما لانُحِبُّ ، وهكذا الوَجْــدُ
أوَ ما تَرى طِمْرَيَّ بينهما......رَجُلٌ أَلَحَّ بِهَزْلِـــهِ سُهْــدُ
فالسَّيفُ يَقْطَعُ وهْوَ ذو صَدَأٍ .....والنَّصْلُ يَفْري الهامَ لاالغِمْـدُ
لاتَنْفَعَنَّ السيفَ حِلْيَتُهُ ......يومَ الجِــــلادِ إذا نَبا الحَــدُّ
ولقد عَلِمْتِ بأنَّني رَجُلٌ .......في الصالحاتِ أروحُ أو أغْـدوا
بَرْدٌ على الأدْنى ومَرحَمَةٌ .....وعلى المكارِهِ باسِـــلٌ جَلْدُ
مُتَجَلْبِبٌ ثَوْبَ العفافِ وقد ......وَصَلَ الحبيبُ وأسْعَدَ السَّعْـدُ
ومُجانبٌ فعلَ القبيحِ وقد ......غَفَلَ الرقيبُ وأمْــكَنَ الوِرْدُ
مَنَعَ المطامعَ أن تُثَلِّمَني .....أنِّي لِمِعْوَلِها صَــــفَاً صَلْدُ
فأظلُّ حُرّاً من مَذَلَّتِها ......والحُرُّ حين يُطيعُــها عَبْـــدُ
آلَيْتُ أمدحُ مُقْرِفأً أبداً .....يَبْقى المــــديحُ ويَنْفَدُ الرِّفْـدُ
يهات يأبى ذاك لي سَلَفٌ ......خَمَدوا ولم يَخْمَدْ لهم مَجْــدُ
فالجَدُّ كِِنْدَةُ والبَنونَ همُ .....فَزَكا البَنــونَ وأنْجَبَ الجَــدُّ
فلَئِنْ قَفَوْتُ جميلَ فِعْلِهِمُ ......بِذَميمِ فِعْلي إنّنــي وَغْـــدُ
أجْمِلْ إذا حاولتَ في طَلَبٍ ......فالجِدُّ يُغْني عنك لا الجَـــدُّ
وإذا صبَرْتَ لِجَهْدِ نازِلَةٍ ......فكَأنَّما ما مَسَّــكَ الجُهْـــد
لِيَكُنْ لديكَ لِسائلٍ فَرَجٌ ......انْ لم يَكُنْ فَلْيَحْسُـــنِ الـرَّدُّ
وطَريدِ ليلٍ ساقَهُ سَغَبٌ .......وَهْناً إلَيَّ وقــادَهُ بَــــرْدُ
أوْسَعْتُ جَهْدَ بَشاشَةٍ وقِرىً ......وعلى الكريمِ لضَيْفِهِ جَهْـدُ
فَتَصَرَّمَ المشْتى ومَرْبَعُهُ ......رحْبٌ لديَّ وعَيْشُـــهُ رَغْدُ
ثمّ اغتَدى ورداؤهُ نِعَمٌ .......أسْأرْتُها وردائيَ الحَمْــــدُ
ياليتَ شِعْري، بعد ذلكمُ ......ومَحالُ كلِّ مُعَمَّـــــرٍ لَحْدُ
أصَريعَ كَلْمٍ أم صَريعَ ضَنىً .....أرْدى؟ فليسَ منَ الرّدى بُـدُّ
تحياتي الى الجميع
أســـــــــــــــــــــــــــــــــــــ الردوح ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــير
نسبها وكانت مولوداً شرعيا لدوقلة المنبجي.
وهي يتيمة من حيث معانيها ووصفها وإن أقتربت من الوصف المادي الذي خلا من وصف معاناة العاشق وربما يدل على وصفه المثالي على أنه لم ير دعد قط.
وقد لا يعرف عن شاعرها سوى اسمه.
قصيده اليتيمه ظلت عصورا مجهولة لايُعرف اسم شاعرها فمنهم من نسبها للشاعر العباسي علي بن جبله الذي قتله المأمون ومنهم من قال أنها لأبي نواس الشاعر العباسي الذي اشتهر بالخمر والمجون ...
ومنهم من نسبها لدوقله المنبجي...وهو شاعر لم يذكر في كتب الادب ولم يعرف له سواها
ومنبج مدينة بالشام نشأ فيها الشعراء مثل أبو تمام والبحتري وابو فراس الحمداني
واليتيمه تنطق بشاعرية شاعر أصيل , تفنن في وصف محبوبته(( دعد)) فلقد صورها ورسمها حتى يبدو للقارىء أنه يراها من دقة الوصف....وهي قصيده رقيقه وعذبه وقد أحتوت على كل العناصر للقصيده العربيه التقليديه من وقوف على الاطلال ووصف المحبوبه والشكوى من الهجر والصدود الفخر والكبرياء.....
ويحكى أن الاميرة دعد قررت الزواج ممن يكتب فيها أجمل قصيدة غزل فبدأ الشعراء بالتوافد من كل حدب و صوب و منهم دوقلة المنبجي و لكن لم يصل دوقلة لقصر الاميرة بخلاف قصيدته التي وصلت و ذلك أن دوقلة التقى شاعرا آخر و هو في طريقه إلى اليمن و كان الشاعر الاخر قاصدا الاميرة دعد أيضا،و عندما عرف كل منهما أنهما ذاهبان لمقصد واحد طلب الشاعر الاخر من دوقلة أن يسمعه ما كتب بدعد
و هذا الشاعر كان من الحجازفأسمعه دوقلة القصيدة و كان من صفات الشعراء العرب ما يسمى (بالسليقة ) أي أنه يحفظ قصيدة من إلقاء واحد فأعجب الشاعر الحجازي بالقصيدة و أدرك أنها القصيدة الفائزة بزواج دعد لا محالةفقام بقتل دوقلة و تابع الطريق إلى قصر دعد
و عندما وقف الشاعر الحجازي و ألقى قصيدته على مسامع الاميرة دعد و قد كانت تعلم أنه من الحجاز لتعريفه بنفسه قبل إلقاء القصيدة وقفت الاميرة دعد و قالت....
اقتلوا قاتل زوجي
و قد عرفت أنه ليس قائل القصيدة من كلمة في القصيدة لا تقال في الحجاز و لكن يوجد في الحجاز كلمة أخرى بنفس المعنى و الوزن الشعري فلا يبرر استخدامها الا أن لا يكون هو قائلها و استنتجت أنه قابل قائلها و قام بقتله ليسرق قصيدته
و من الجدير بالذكر أن هذه القصيدة يحذف منها بيت من الشعر و ذلك بسبب أن البيت يعتبر فاضحا لاحتوائه على الاسم السادس في اللغة العربية و الذي لا يذكر في مناهجنا الدراسية أيضا فكلنا يعرف أن في اللغة العربية هناك فقط الاسماء الخمسة و الاسم السادس هو ( هَنُ ) و يمكن البحث عن المعنى في القاموس
و البيت المحذوف هو:
و لها هنٌ رابٍ مجسته ......... وعر المسالك حشوه وقدُ
والقصيدة من بحر الكامل.
اليتيمة
هل بالطُّلول لِســــائِلٍ رَدُّ؟.....أَمْ هل لها بِتَكَلُّمٍ عَهْـــــدُ؟
دَرَسَ الجَديدُ جَديدُ مَعْهَــدِها .....فَكَأنما هي رَيْطَــةٌ جَـــرْدُ
مِن طولِ ما يَبْكي الغَمامُ على.....عَرَصَاتِها ويُقَهْقِــهُ الرعْــدُ
وتَلُثُّ ســــارِيَةٌ وغادِيَةٌ .....ويَكُرُّ نَحْسٌ بعدهُ سَعْـــــدُ
تَلْقى شآمِيَةٌ يَمانِيَــــةً.....ولها بِمَوْرِدِ ثَرِّها سَـــــرْدُ
فَكَسَتْ مَواطِرُها ظَواهِرَها .....نَوْراً كأنَّ زَهاءَها بُــــــرْدُ
تَنْدى فَيَسْري نَسْجُها زَرَداً.....واهِِي العُـــرى ويَغُرُّه عَقْــدُ
فَوَقَفْتُ أسألُها وليس بها......إلاّ المهَا ونَقانِــقٌ رُبْـــــدُ
فَتَناثَرَتْ دُرَرُ الشؤونِ على.....خَدِّي كــــما يَتَناثَرُ العِقْــدُ
لَهْفي على دَعْدٍ وما خُلِقَتْ .....إلاّ لِطـــــولِ تلَهُّفي دَعْـدُ
بَيْضاءُ قد لبِسَ الأديمُ أديمَ.....الحُسْــــنِ فَهْوَ لِجِلْدِهاجِلْـدُ
وَيَزيِنُ فَوْدَيْها إذا حَسَرَتْ.....ضافي الغَدائــرِ فاحمٌ جَعْـــدُ
فالوَجْهُ مِثْلُ الصُّبْحِ مُبْيَضٌّ .....والشَّعْرُ مِثْلُ اللـــيلِ مُسْوَدُّ
ضِدَّانِ لمّا استَجْمَعا حَسُنا.... والضِّدُّ يُظْهِرُ حُسْنَــهُ الضِّـدُّ
وجبينُها صَلْتٌ وحاجِبُها .....َخْتُ المَخَطِّ أزَجُّ مُمْــــــتَدُ
وكَأنَّها وَسْنى إذا نَظَرَتْ .....أوْ مُدْنَفٌ لَمَّا يُفِــقْ بَعْـــدُ
بِفُتورِ عَيْنٍ مابِها رَمَدٌ......بِها تُداوى الأعيُـــنُ الرُّمْــدُ
وتُجِيلُ مِسْواكَ الأراكِ على ......رَتْلٍ كأنَّ رُضــابَهُ شَهْـدُ
والجِيدُ مِنْها جِيدُ جُؤْذُرَةٍ ......تَعْطو إذا ما طالَـها المَــرْدُ
وكأنَّما سُقِيَتْ تَرائبُها......والنَّحْرُ مــاءَ الوَرْدِ والخَـــدُّ
وامْتَدَّ من أعْضادِها قَصَبٌ.....فَعْمٌ تَلَتْــهُ مَرافِقٌ مُلْـــدُ
والمِعْصَمان فما يُرى لهما ......مِنْ نَعْمَةٍ وبَضاضَةٍ نِـــدُّ
ولها بَنانٌ لو أرَدْت َ له......عَقْداً بِكَفِّكَ أمْكَـنَ العَقْــــدُ
قد قُلْتُ لَمّا أَنْ كَلِفْتُ بها.......واقْتـــادَني في حُبِّها الوَجْدُ
إنْ لم يَكُنْ وَصْلٌ لَدَيْكِ لنا.....يَشْفي الصَّبــابَةَ فَلْيَكُنْ وعْدُ
قد كان أوْرَقَ وصْلُكُم زَمَناً ......فَذَوى الوِصالُ وأوْرَقَ الصَّدُّ
للَّهِ أشْواقٌ إذا نَزَحَتْ .......دارٌ بِنا، ونَبا بِكُـــمْ بُعْـــدُ
إنْ تُتْهِمي فتِهامَةٌ وطَني ......أوْ تُنْجِدي إنَّ الهـــوى نَجْدُ
وزَعَمْتِ أنَّكِ تُضْمِرينَ لنا .....وُدَّاً فهلاّ يَنْفَــــــعُ الوُدُّ
وإذا المُحِبُّ شكا الصُّدودَ ولم ......يُعْطَفْ عَلَيْهِ فقَتْلُـهُ عَمْدُ
ونَخُصُّها بالوُدِّ وهي على .......ما لانُحِبُّ ، وهكذا الوَجْــدُ
أوَ ما تَرى طِمْرَيَّ بينهما......رَجُلٌ أَلَحَّ بِهَزْلِـــهِ سُهْــدُ
فالسَّيفُ يَقْطَعُ وهْوَ ذو صَدَأٍ .....والنَّصْلُ يَفْري الهامَ لاالغِمْـدُ
لاتَنْفَعَنَّ السيفَ حِلْيَتُهُ ......يومَ الجِــــلادِ إذا نَبا الحَــدُّ
ولقد عَلِمْتِ بأنَّني رَجُلٌ .......في الصالحاتِ أروحُ أو أغْـدوا
بَرْدٌ على الأدْنى ومَرحَمَةٌ .....وعلى المكارِهِ باسِـــلٌ جَلْدُ
مُتَجَلْبِبٌ ثَوْبَ العفافِ وقد ......وَصَلَ الحبيبُ وأسْعَدَ السَّعْـدُ
ومُجانبٌ فعلَ القبيحِ وقد ......غَفَلَ الرقيبُ وأمْــكَنَ الوِرْدُ
مَنَعَ المطامعَ أن تُثَلِّمَني .....أنِّي لِمِعْوَلِها صَــــفَاً صَلْدُ
فأظلُّ حُرّاً من مَذَلَّتِها ......والحُرُّ حين يُطيعُــها عَبْـــدُ
آلَيْتُ أمدحُ مُقْرِفأً أبداً .....يَبْقى المــــديحُ ويَنْفَدُ الرِّفْـدُ
يهات يأبى ذاك لي سَلَفٌ ......خَمَدوا ولم يَخْمَدْ لهم مَجْــدُ
فالجَدُّ كِِنْدَةُ والبَنونَ همُ .....فَزَكا البَنــونَ وأنْجَبَ الجَــدُّ
فلَئِنْ قَفَوْتُ جميلَ فِعْلِهِمُ ......بِذَميمِ فِعْلي إنّنــي وَغْـــدُ
أجْمِلْ إذا حاولتَ في طَلَبٍ ......فالجِدُّ يُغْني عنك لا الجَـــدُّ
وإذا صبَرْتَ لِجَهْدِ نازِلَةٍ ......فكَأنَّما ما مَسَّــكَ الجُهْـــد
لِيَكُنْ لديكَ لِسائلٍ فَرَجٌ ......انْ لم يَكُنْ فَلْيَحْسُـــنِ الـرَّدُّ
وطَريدِ ليلٍ ساقَهُ سَغَبٌ .......وَهْناً إلَيَّ وقــادَهُ بَــــرْدُ
أوْسَعْتُ جَهْدَ بَشاشَةٍ وقِرىً ......وعلى الكريمِ لضَيْفِهِ جَهْـدُ
فَتَصَرَّمَ المشْتى ومَرْبَعُهُ ......رحْبٌ لديَّ وعَيْشُـــهُ رَغْدُ
ثمّ اغتَدى ورداؤهُ نِعَمٌ .......أسْأرْتُها وردائيَ الحَمْــــدُ
ياليتَ شِعْري، بعد ذلكمُ ......ومَحالُ كلِّ مُعَمَّـــــرٍ لَحْدُ
أصَريعَ كَلْمٍ أم صَريعَ ضَنىً .....أرْدى؟ فليسَ منَ الرّدى بُـدُّ
تحياتي الى الجميع
أســـــــــــــــــــــــــــــــــــــ الردوح ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــير
الإثنين أكتوبر 01, 2018 4:17 pm من طرف أسير الحب
» شعر
الإثنين أكتوبر 01, 2018 4:15 pm من طرف أسير الحب
» والدي الحبيب
الجمعة أبريل 08, 2016 12:44 am من طرف اوف يا حظنك حبيبي بلاء
» ابوذيات للحلوين
الجمعة أبريل 08, 2016 12:41 am من طرف اوف يا حظنك حبيبي بلاء
» دارمي يموت
الأحد مارس 13, 2016 2:19 pm من طرف احمد اعناج
» ترحيب
الأربعاء يناير 20, 2016 4:16 am من طرف جاسم
» ابو ذية
الجمعة ديسمبر 11, 2015 2:01 am من طرف ظافر الظافر
» فضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجب
الأحد نوفمبر 29, 2015 9:02 pm من طرف الملکة
» بمناسبت قرب عيد رمضان المبارك
الجمعة يوليو 17, 2015 3:34 am من طرف ابوسيف العويسي
» انه بدونك طفل
الإثنين مايو 25, 2015 7:02 am من طرف شاعرة الحنين
» ابتسم
الأحد مايو 17, 2015 4:11 am من طرف كاظم موسى قسام
» غضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجي
الأحد مايو 17, 2015 4:00 am من طرف كاظم موسى قسام
» شجرة دارمي كوم
الأربعاء مايو 13, 2015 6:31 pm من طرف abbaslife1
» دارمي وقصته الحزينه..
الأربعاء مارس 04, 2015 11:10 am من طرف احمد اعناج
» عضو جديد
السبت ديسمبر 27, 2014 11:55 pm من طرف الكفاري