دارمي كوم

حبيبي الزائر الغالي العزيز
اهلا وسهلا بيك صارت قديمة نفرشلك العينين والرمش خيمة
تبين انك غير مسجل في سجلاتنا....لاتدوخ رجاءا التسجيل السريع لايكلفك سوى دقيقة واحدة
استمتع معنا وشاهد الاقسام الخفية الممتعة....اقرا ما تشاء واكتب ما تشاء...فالمنتدى منكم واليكم..مع التقدير.
اخوكم رعد الاسدي


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دارمي كوم

حبيبي الزائر الغالي العزيز
اهلا وسهلا بيك صارت قديمة نفرشلك العينين والرمش خيمة
تبين انك غير مسجل في سجلاتنا....لاتدوخ رجاءا التسجيل السريع لايكلفك سوى دقيقة واحدة
استمتع معنا وشاهد الاقسام الخفية الممتعة....اقرا ما تشاء واكتب ما تشاء...فالمنتدى منكم واليكم..مع التقدير.
اخوكم رعد الاسدي

دارمي كوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دارمي كوم

دارمي/ابوذية/موال/شعر/شعبي/قصائد/قصص/شعر فصيح/خواطر/ /نكات

انت الزائر رقم

ادعمونا في الفيسبوك

ساهم في نشرنا في الفيسبوك

المواضيع الأخيرة

»  دارمي اعجبني
شاعرات العرب في الجاهلية Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 4:17 pm من طرف أسير الحب

» شعر
شاعرات العرب في الجاهلية Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 4:15 pm من طرف أسير الحب

» والدي الحبيب
شاعرات العرب في الجاهلية Emptyالجمعة أبريل 08, 2016 12:44 am من طرف اوف يا حظنك حبيبي بلاء

» ابوذيات للحلوين
شاعرات العرب في الجاهلية Emptyالجمعة أبريل 08, 2016 12:41 am من طرف اوف يا حظنك حبيبي بلاء

» دارمي يموت
شاعرات العرب في الجاهلية Emptyالأحد مارس 13, 2016 2:19 pm من طرف احمد اعناج

» ترحيب
شاعرات العرب في الجاهلية Emptyالأربعاء يناير 20, 2016 4:16 am من طرف جاسم

» ابو ذية
شاعرات العرب في الجاهلية Emptyالجمعة ديسمبر 11, 2015 2:01 am من طرف ظافر الظافر

» فضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجب
شاعرات العرب في الجاهلية Emptyالأحد نوفمبر 29, 2015 9:02 pm من طرف الملکة

» بمناسبت قرب عيد رمضان المبارك
شاعرات العرب في الجاهلية Emptyالجمعة يوليو 17, 2015 3:34 am من طرف ابوسيف العويسي

» انه بدونك طفل
شاعرات العرب في الجاهلية Emptyالإثنين مايو 25, 2015 7:02 am من طرف شاعرة الحنين

» ابتسم
شاعرات العرب في الجاهلية Emptyالأحد مايو 17, 2015 4:11 am من طرف كاظم موسى قسام

» غضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجي
شاعرات العرب في الجاهلية Emptyالأحد مايو 17, 2015 4:00 am من طرف كاظم موسى قسام

» شجرة دارمي كوم
شاعرات العرب في الجاهلية Emptyالأربعاء مايو 13, 2015 6:31 pm من طرف abbaslife1

» دارمي وقصته الحزينه..
شاعرات العرب في الجاهلية Emptyالأربعاء مارس 04, 2015 11:10 am من طرف احمد اعناج

» عضو جديد
شاعرات العرب في الجاهلية Emptyالسبت ديسمبر 27, 2014 11:55 pm من طرف الكفاري

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

بلاد الزوار

free counters

اجمل ما قيل في الحب

اجمل ما قيل في الحب

    شاعرات العرب في الجاهلية

    كاظم الشيخ موسى قسام
    كاظم الشيخ موسى قسام
    شخصية مهمة
    شخصية مهمة


    ذكر
    عدد الرسائل : 1896
    العمر : 76
    العمل/الترفيه : مستثمر
    المزاج : جيد
    الطاقة :
    شاعرات العرب في الجاهلية Left_bar_bleue60 / 10060 / 100شاعرات العرب في الجاهلية Right_bar_bleue

    الجنسية : عراقي
    تاريخ التسجيل : 01/04/2010

    شاعرات العرب في الجاهلية Empty شاعرات العرب في الجاهلية

    مُساهمة من طرف كاظم الشيخ موسى قسام الخميس فبراير 02, 2012 1:11 am

    شاعرات العرب في الجاهلية والإسلام



    يلاحظ في شعرهن :

    مَنْ صورت الحب بشكل لايكاد يجرؤ عليه الرجال

    ومنهن من امتلأ شعرهن بالحكمة ، والبلاغة ،

    ومنهن من حاربت فكرة زواج الشيوخ من النساء الصغيرات

    ( وهي آفة من آفات عصرنا )

    ومنهن من صورت الإنفاق والفقر والغنى

    ومنهن من شاركت في الحروب وحرضت على الثأر

    ومنهن من رثت فبكت وأبكت

    ألا يحق لنا في لغة الضاد أن ننصفهن فنجعل شعرهن

    يظفر بما ظفر به شعر الرجال؟


    الشاعرة :

    (( عُفيرة بنت عفان الجديسية ))

    كان لقبيلتي طسم و جديس اللتين بادتا وذكرهما القرآن الكريم

    ملك عاتٍ من طسم عرف باسم عمليق ، بلغ به الظلم حدا

    أنه حكم يوماحكما غير عادل في أمر بعض من احتكموا إليه ،

    فقالت امرأة جديسية هذه الأبيات :

    أتينا أخا طسم ليحكم بيننا فأنفذ حكما في هزيلة ظالما

    لعمري لقد حُكِّمْتَ لا متورِّعا ولا كنت فيما يبرم الحكم عالما

    فما كان من عمليق وقد طرقت سمعه هذه الأبيات

    إلا أن أرسل حكما آخر في غاية الجور يقضي بأن :

    ( لا تهدى امرأة من جديس إلى زوجها قبل أن تقدم إليه )

    وكان ان تزوجت عفيرة ، فانطلقوا بها ، حسب الحكم الوحشي إلى عمليق ،

    فافترعها ثم أطلقها ، فخرجت إلى قومها في أقبح منظر


    وهي تقول هذه الأبيات الأرجوزية النزعة :

    لا أحد أذل من جديس أهكذا يفعل بالعروس

    يرضى بهذا يا لقومي حرُّ أهدى وقد أعطى وسيق المهر

    لأخذةُ الموت كذا لنفسه خيرٌ من أن يُفعل ذا بعرسه

    وما اكتفت عفيرة بهذه الأبيات تصور بها سوء مصيرها ،

    ومصير بنات جنسها من جديس ، وإنما قامت تحرض قومها

    قصد الانتصار لكرامتها وكرامتهم بأبيات منها :

    أيُحْمَلُ ما يؤتى إلى فتياتكم وأنتم رجال فيكمُ عدد النمل

    وتصبح تمشي في الرَّغَام عفيرةٌ عُفَيْرَةُ زُفَّتْ في النساء إلى بعل

    ولو أننا كنَّا رجالا وكنتمُ نساءً لكنا لا نق بذا الفعل

    فموتو كراما أو أميتوا عدوكم ودُبّوا لنار الحرب بالحطب الجَزْل

    وإلاّ فخَلُّو ا بطنها وتحمَّلوا إلى بلد قفر وموتوا من الهزل

    فللبينُ خيرٌ من تمادٍ على أذىً وللموت خيرٌ من مقامٍ على الذلّ

    وإن أنتم لم تغضبوا بعد هذه فكونوا نساء لا تُعابُ من الكُحْل

    ودونكمُ طيب العروس فإنما خُلِقْتُم لأثواب العروس وللنسل

    فبُعْداً و سُخْْفاً للذي ليس دافعا ويختال يمشي بيننا مشيةَ الفحْلِ





    ولما كان الدفاع عن العرض من أهم ما تميز به الجاهليون ،

    ولما كان الحط من قيمة فحولتهم وتشبيههم بالنساء من أوجع

    ما ينزل بهم من تقريع ، هبَّ قوم عُفيرة عند سماعهم ابياتها الجارحة هذه

    هبة الرجل الواحد وهاجما عمليقا وقتلوه شر قتلة بعد أن قتلوا جماعته كلهم ،

    وخلصوا من جبروته وظلمه وطغيانه



    شاعرات العرب



    1

    ليلى العامرية

    هي ليلى بنت سعد بن مهدي بن ربيعة
    من فضليات نساء عصرها وأجملهن
    كان يهيم بها قيس ابن الملوح بن مزاحم المعروف
    بمجنون ليلى ، وكان اجمل فتيان قومه و أظرفهم
    .وارواهم لاشعار العرب

    : قالت ليلى فيه
    لم يكن المجنون في حالةٍ
    إلا وقد كنت كما كانا
    لكنه باح بسر الهوى
    وأنني قد ذُبت كتمانا

    :ولها فيه
    باح مجنون عامر ٍ بهواه
    وكتمت الهوى فمت بوجدي
    فإذا كان في القيامة نودي
    من قتيل الهوى تقدمت وحدي

    : ولها في جواب شعر له
    نفسي فداؤك لو نفسي ملكت إذن
    ماكان غيرك يجزيها ويرضيها
    صبرا على ما قضاه ُ الله فيك على
    مرارة ٍ في اصطِباري عنك أخفيها

    : ومن جميل قولها
    كلانا مظهر للناس بغضا
    وكل عند صاحبه مكين
    تُبلغنا العيون بما أردنا
    وفي القلبين ثم هوى دفينُ
    وأسرار اللواحظ ليس تخفى
    وقد تُغري بذي الخطا الظنونُ
    وكيف يفـُوتُ هذا الناس شئ
    ومافي الناس تــُظهره العيون


    **
    2

    ولادة بنت المستكفي

    من المجلين في حلبة الحب والادب ، كان بيتها مثابة الوزراء والادباء
    من الطبقة العالية ،يتساجلون امامها الادب والشعر والنقد
    منهم ابن زيدون وابن عبدوس المشهوران في تاريخ الادب العربي
    وهي عفيفة شريفة لم تنزع الى ريبة ولاتدنت الى مأثمة
    توفيت سنة
    480
    .عن عمر طويل

    : قالت في رواية نفح الطيب

    ودع الصبر مُحب ودعك
    ذائع ٌ من سره ما استودعك
    يقرع السن على أن لم يكن
    زاد في تلك الخُطا اذا شيعك
    ياأخا البدرِ سناء وسنى
    حفظ الله زمانا اطلعك
    ان يطل بُعدك ليلي فلكم
    بت اشكو قِصر الليل معك

    وكتبت الى ابن زيدون تقول

    الا هل لنا من بعدهذا التفرق
    سبيل فيشكوا كل صبٍ بما لقي
    تمر الليالي لا ارى البين ينقضي
    ولا الصبرُ من رق التشوق معتقي
    وقد كنتُ اوقات التزوار في الشتا
    ابيت على جمر ٍ من الشوق محُرقِ
    فكيف وقد أمسيت في حال قطعةِ
    لقد عجل المقدور ما كنت اتقي
    سقى الله أرضا قد غدت لك منزلا
    بكل سكوب هاطل ِ الوبل ِ مغدق ِ


    **

    3

    عشرقة المحاربية

    :قالت عندما أسنت تذكر ماضي ايامها

    جريتُ مع العشاقِ في حلبةِ الهوى
    ففُقتهم سبقاً وجئت على رسلِي
    تسربلتُ ثوب الحب مذا أنا يافعٌ
    ومُـتعت منه بالصدود وبالوصلِ
    فما لبـِس العشاق من حلل الهوى
    ولا خلعُوا الا الثياب التي ابلي
    ولا شربوا كأساً من الحب مُرة ً
    ولاحُلـوة الا شرابهم فضــلِي


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 8:30 am