دارمي كوم

حبيبي الزائر الغالي العزيز
اهلا وسهلا بيك صارت قديمة نفرشلك العينين والرمش خيمة
تبين انك غير مسجل في سجلاتنا....لاتدوخ رجاءا التسجيل السريع لايكلفك سوى دقيقة واحدة
استمتع معنا وشاهد الاقسام الخفية الممتعة....اقرا ما تشاء واكتب ما تشاء...فالمنتدى منكم واليكم..مع التقدير.
اخوكم رعد الاسدي


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دارمي كوم

حبيبي الزائر الغالي العزيز
اهلا وسهلا بيك صارت قديمة نفرشلك العينين والرمش خيمة
تبين انك غير مسجل في سجلاتنا....لاتدوخ رجاءا التسجيل السريع لايكلفك سوى دقيقة واحدة
استمتع معنا وشاهد الاقسام الخفية الممتعة....اقرا ما تشاء واكتب ما تشاء...فالمنتدى منكم واليكم..مع التقدير.
اخوكم رعد الاسدي

دارمي كوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دارمي كوم

دارمي/ابوذية/موال/شعر/شعبي/قصائد/قصص/شعر فصيح/خواطر/ /نكات

انت الزائر رقم

ادعمونا في الفيسبوك

ساهم في نشرنا في الفيسبوك

المواضيع الأخيرة

»  دارمي اعجبني
الفاظ من كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 4:17 pm من طرف أسير الحب

» شعر
الفاظ من كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 4:15 pm من طرف أسير الحب

» والدي الحبيب
الفاظ من كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم Emptyالجمعة أبريل 08, 2016 12:44 am من طرف اوف يا حظنك حبيبي بلاء

» ابوذيات للحلوين
الفاظ من كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم Emptyالجمعة أبريل 08, 2016 12:41 am من طرف اوف يا حظنك حبيبي بلاء

» دارمي يموت
الفاظ من كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم Emptyالأحد مارس 13, 2016 2:19 pm من طرف احمد اعناج

» ترحيب
الفاظ من كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم Emptyالأربعاء يناير 20, 2016 4:16 am من طرف جاسم

» ابو ذية
الفاظ من كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم Emptyالجمعة ديسمبر 11, 2015 2:01 am من طرف ظافر الظافر

» فضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجب
الفاظ من كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم Emptyالأحد نوفمبر 29, 2015 9:02 pm من طرف الملکة

» بمناسبت قرب عيد رمضان المبارك
الفاظ من كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم Emptyالجمعة يوليو 17, 2015 3:34 am من طرف ابوسيف العويسي

» انه بدونك طفل
الفاظ من كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم Emptyالإثنين مايو 25, 2015 7:02 am من طرف شاعرة الحنين

» ابتسم
الفاظ من كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم Emptyالأحد مايو 17, 2015 4:11 am من طرف كاظم موسى قسام

» غضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجي
الفاظ من كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم Emptyالأحد مايو 17, 2015 4:00 am من طرف كاظم موسى قسام

» شجرة دارمي كوم
الفاظ من كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم Emptyالأربعاء مايو 13, 2015 6:31 pm من طرف abbaslife1

» دارمي وقصته الحزينه..
الفاظ من كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم Emptyالأربعاء مارس 04, 2015 11:10 am من طرف احمد اعناج

» عضو جديد
الفاظ من كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم Emptyالسبت ديسمبر 27, 2014 11:55 pm من طرف الكفاري

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

بلاد الزوار

free counters

اجمل ما قيل في الحب

اجمل ما قيل في الحب

    الفاظ من كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    كاظم الشيخ موسى قسام
    كاظم الشيخ موسى قسام
    شخصية مهمة
    شخصية مهمة


    ذكر
    عدد الرسائل : 1896
    العمر : 76
    العمل/الترفيه : مستثمر
    المزاج : جيد
    الطاقة :
    الفاظ من كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم Left_bar_bleue60 / 10060 / 100الفاظ من كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم Right_bar_bleue

    الجنسية : عراقي
    تاريخ التسجيل : 01/04/2010

    الفاظ من كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم Empty الفاظ من كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    مُساهمة من طرف كاظم الشيخ موسى قسام الأربعاء أبريل 11, 2012 4:35 am


    ألفاظ من كلام النبي
    صلى الله وآله عليه وسلم

    كلام النبوة دون كلام الخالق، وفوق كلام المخلوقين، فيه جوامع الكلام، ومعجزات البلاغة والفصاحة.
    فمن ذلك قوله صلى الله عليه وآله وسلم: " المرء مخبوء تحت لسانه " .
    وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " كفى بالصحة داء " .
    وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " لا يلسع المؤمن من حجرٍ مرتين " .
    وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " الشديد من غلب نفسه " .
    وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " ليس الخبر كالمعاينة " .
    وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " المجالس بالأمانة " .
    وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " الغنى غنى النفس " .
    وقوله صلى الله علي وآله ه وسلم: " الأعمال بالنيّات " .
    وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " سيد القوم خادمهم " .
    وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " حبك الشيء يعمي ويصم " .
    وقوله صلى الله عليه و وآله سلم: " المرء كثير بأخيه " .
    وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " هل يتوقع أحدكم إلا غنًى مطغياً، أو فقراً منسياً، أو مرضاً مفسداً، أو هرماً مفنداً، أو الدجّال، فهو شرّغائبٍ ينتظر، أو الساعة، والساعة أدهى وأمرّ " .
    وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " رأس العقل بعد الإيمان بالله تعالى مداراة الناس " .
    وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " الحرب خدعة " .
    وقوله صلى الله وآله عليه وسلم: " إن مما ينبت الربيع لما يقتل حبطاً أو يلمّ " .
    وقوله صلى الله وآله عليه وسلم: " لا تجني على المرء إلا يده " .
    وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " البلاء موكّل بالمنطق " .
    وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " الناس كأسنان المشط " .
    وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " أي داء أدوى من البخل " .
    وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " ترك الشرّ صدقة " .
    وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " الحياء خيرٌ كلّه " .
    وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " اليمين الفاجرة تدع الديار بلاقع " .
    وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " أعجل الأشياء عقوبةً البغي " .
    وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " إن من الشعر لحكماً، وإن من البيان لسحراً " .
    وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " استعينوا على الحاجات بالكتمان " .
    وقوله صلى الله عليه و وآله سلم: " الندم توبةٌ " .
    وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " المستشار مؤتمنٌ " .
    وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " الولد مبخلةٌ مجبنةٌ " .
    وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " لن يهلك امرؤٌ بعد مشورةٍ " .
    وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " مالَكَ من مالِكَ إلا ما أكلت فأفنيت، أو لبست فأبليت، أو أعطيت فأمضيت " .
    وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " الناس بزمانهم أشبه منهم بآبائهم " .

    وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " الصدقة تطفيء غضب الرب عز وجل، وصنائع المعروف تقي مصارع السوء، وصلة الرحم تزيد في العمر " .
    قلت: حصر البليغ من كلام النبوة ممتنع معجز، لأنه كلّه بليغٌ فصيحٌ.
    وقال أمير المؤمنين علي بن أبي طالبعليه السلام: المعروف أفضل الكنوز، وأحصن الحصون. ولا يزهدنك فيه كفر من كفرك، فقد يشكرك عليه من لم يستمتع منه بشيء، وقد يشكر الشاكر ما يضيِّع الجحود .
    سلام الله عليه: إذا قدرت على عدوك فاجعل العفو عنه شكراً للقدرة عليه .
    وقوله يلام الله عليه: القلوب قاسية عن حظها، لاهيةٌ عن رشدها، سالكة غير مضمارها، كأن المعنيَّ سواها .
    وقف محمد بن الحنفية رضي الله عنه على قبر أخيه الحسن بن علي سلام الله عليهما حين دُفن، فاغرورقت عيناه، وقال: رحمك الله يا أبا محمد، فلئن عزت حياتك لقد هدَّت وفاتك، ولنعم الروح روح تضمنَّه بدنك، ولنعم البدن بدنٌ تضمنه كفنك، وكيف لا يكون هذا وأنت سليل الهدى، وحليف أهل التقوى، وخامس أصحاب الكساء، غذتك أكف الحق، وربيت في حجر الإسلام، ورضعت ثدي الإيمان، فطبت حياً وميتاً، وإن كانت نفسنا غير طيبة بفراقك، ولا شاكةٍ في الخير لك .

    .
    قيل للأحنف بن قيس: من السيد ؟ قال: الذليل في عرضه، الأحمق في ماله، المطرح لحقده، المعين لعشيرته .
    قال أبو جعفر المنصور لأبي الهيذام عامر بن عمارة بن خُريم الناعم المرِّي: ما لك لا تسألني حاجة ؟ فقال: والله ما أخاف بخلك، ولا أستقصر عمرك .
    وروي عن كاتبٍ لطاهر بن حسين قال: ولَّى طاهر بعض النواحي رجلاً، فقال لي: اكتب عهده، واترك في أسفل القرطاس فضلاً. ففعلت، فأخذ العهد وكتب في أسفله :


    اعمل صواباً تنل بالحزم مأثرةً ... فلن يُذم مع التقدير تدبيرُ
    فإن هلكت مصيباً أو ظفرت بهِ ... فأنت عند أولي الألباب معذورُ
    وإن هلكت على جهلٍ وفزت به ... قالوا: جهولٌ أعانته المقاديرُ
    أنكد بدنيا ينال المخطئون بها ... حظ المصيبين والمغرور مغرورُ

    دخل الخيار بن أوفى النهدي - وكان كبير السن - إلى معاوية ين أبي سفيان، فقال: لقد غيرك الدهر ؟ قال: نعم، يا أمير المؤمنين، ضعضع فناتي، وشيَّب سوادي، وأفنى لداتي، وجرَّأ علي أعدائي، وقد غنيت زماناً أزور الكعاب، وأُسل الثياب، وأحسن الضراب، وآلف الأحباب، فنأى الشباب عني، ودنا الموت مني.
    وحذَّر رجل من الحكماء صديقاً له صحبه آخر، فقال: يا فلان، احذر فلاناً، فإنه كثير المسألة، حسن البحث، لطيف الاستدراج، يحفظ أول كلامك على آخره، ويعتبر ما أُخرت بما قدمت، فلا تظهرن له المخافة، فيرى أنك قد تحرزت وتحفظت. واعلم أن من يقظة الفطنة إظهار الغفلة مع شدة الحذر، فباته مباتة الآمن، وتحفظ منه تحفظ الخائف، فإن البحث يظهر الخفي، ويبدي المستتر الكامن .

    قال اسحق: قلت لزهراء: ما رأيت من نساء العرب أفصح منك ولا أبلغ، يا زهراء، ما خبر أمير المؤمنين ؟ قالت: جال بالناس جولة وحط بهم حطة حركت الساكن، وأيقظت النائم، وأخافت الآمن، وأتت على نفس المريب. قلت: فما خبر ابن أبي داودٍ ؟ قالت: قعقع له بالشنان يمنةً ويسرة، حتى لقد أُحيط به. قلت: فما خبر ابن عبد الملك ؟ قالت: يسره أرضه بجج بطين يصهر إلى هذه الذخائر فيفطن لها ثم يتمم عليها. قلت: فما خبر الناس ؟ قالت: تنتقض أنفاشهم فإذا فرغوا هدؤا. قلت لها: فأين منزلك ؟ قالت: مالي منزل، إنما أشتمل بالليل إذا عسعس، وأظهر في النهار إذا تنفس. ثم اتخذت منزلاً. فقلت لها: كم بيننا وبين منزلك ؟ قالت: أما على كسلان وانٍ فساعةٌ، وأما على ذي حاجةٍ فقريب .
    كتب ابن السماك إلى عمرو بن بانة: " إن الدهر قد كلح فجرح، وجمح فطمح، وأفسد ما أصلح، فإن لم تُعن عليه فضح " .
    قال المدائني: دخل عمرو بن أمية الضمري على النجاشي، فكلمه بكلام كثير، فكان مما حفظ من كلامه: إنا وجدناك كأنك من الرقة علينا منا، وكأنا في الثقة بك منك، لم نرجك لأمر قط إلا نلناه، ولم نخفك عليه إلا أمناه .
    وعن العتبي قال: قال عثمان بن عتبة بن أبي سفيان: أرسلني أبي إلى عمي أخطب إليه ابنته، فأقعدني إلى جانبه، ثم قال: مرحباً بابنٍ لم ألده، أقرب قريب، خطب إلي أحب حبيب، لا أستطيع له رداً، ولا أجد من تشفيعه بداً، وقد زوجتكما، وأنت أكرم علي منها، وهي ألوط بقلبي منك، فأكرمها يعذب على لساني ذكرك، ولا تمتهنها فيضع عندي قدرك، وقد قربتك مع قربك، فلا تباعد قلبي من قلبك .
    قال أبو الحسن المدائني: وقع ميراث بين أبي سفيان وبين مروان، فتشاجروا فيه وتضايقا. فلما قاما أقبل عمرو بن عتبة على ولده، فقال: إن لقريش درجاً تزل عنها أقدام الرجال، وأفعالاً تخشع لها رقاب الأموال، وألسناً تكل عنها الشفار المشحوذة، وغايات تقصر عنها الجياد المنسوبة، ثم إن ناساً منهم تخلقوا بأخلاق العوام، فصار لهم رفق في اللؤم، وخرق في الحرص، لو أمكنهم قاسموا الطير أرزاقها، إن خافوا مكروهاً تعجلوا له الفقر، وإن عجلت لهم النعمة أخروا عليها الشكر، أولئك أنضاء فكر العقل، وعجزة حملة الشكر .
    كتب معاوية بن أبي سفيان إلى أخيه عتبة، وهو على مصر، في أقوام يعاقبهم ولا يراجعه فيهم. فكتب إليه عتبة: " يا أمير المؤمنين، على أداء حقك أستعين الله، وبه على جميع أمري أتوكل، وأنا مقيد بكتابك، وصائرٌ إلى أمرك، ومتخذه إماماً إذا أم الحزم، فإذا خالفه فعندها لم تغب عما شهدت، ولم يدخل عليك ضرر ما فعلت، ولقد علم الناس قبلي أن زنادتي ذكية الشعل لمن عاداك، وأن جناي أحلى من العسل لمن والاك، فثق بذلك لهم وعليهم، وإياك أستكفي لك من كفاني بك .
    وقال عمرو بن العاص لابنه: يا بني إمامٌ عادلٌ خيرٌ من مطر وابل، وأسد حطوم خير من سلطان ظلوم، وسلطان ظلوم خير من فتنة تدوم.
    قال المدائني: قدم محمد بن عبد الله بن عطارد الدارمي في سبعين راكباً على الحجاج وافداً، فاستزارهم عمرو بن عتبة، فقال له محمد بن عبد الله: يا أبا سفيان، ما بال العرب تطيل كلامها وتقصرونه معشر قريش ؟ فقال: الجندل يرمي بالجندل، إن كلامنا يقل لفظه ويكثر معناه، يشفي بأولاء ويحيي بأخراه، تحدر الزلال على الكبد الحرَّى، ولقد نقصنا كما نقص الناس، بعد أقوام أدركتهم كأنهم خلقوا لتحسين ما قبَّحت الدنيا، سهلت لهم ألفاظهم كما سهلت لهم أنفاسهم، ويبذلون أموالهم، ويصونون أعراضهم، فما يجد المادح لهم مزيداً، ولا الطاعن فيهم مطعناً، لله در مادحهم حيث يقول :
    وضع الدهر بينهم شفرتيه ... فانثنى سالماً وأضحوا شعوبا
    شفرتان والله مالا على من قبلهم، فأذهبت أبدانهم، وأبقت أخبارهم، فصاروا حديثاً حسناً، ثوابه في الآخرة أحسن، وحديثاً سيئاً عقابه في الآخرة أسوأ، فكم موعوظ بمن قبله موعوظ به من هو آتٍ بعده. قال: فظننا أنه إذا أراد أن يطيل أطال .
    وصف معاوية الوليد بن عتبة فقال: إنه لبعيد الغور، ساكن الفور، وإن العود لمن نجاره، والولد من آبائه، وإنه والله نبت أصل لا يخلف، وسليل فحلٍ لا يقرف .

    قال المدائني: أتى أعرابي أبا جعفر محمد بن علي بن الحسين سلام الله عليهم، فقال له: هل رأيت الله حين عبدته ؟ قال: ما كنت لأعبد شيئاً لم أره. قال: فكيف رأيته ؟ قال: لم تره الأبصار مشاهدة العيان، ولكن رأته القلوب بحقائق الإيمان، لا يدرك بالحواس، ولا يقاس بالناس، معروفٌ بالآيات، منعوتٌ بالعلامات، لا يجوز في قضيته، هو الله الذي لا إله إلا هو. فقال الأعرابي: " الله أعلم حيث يجعل رسالاته " .
    كان العتابي يقول: ليس البلاغة بالاكثار والإقلال، لكن البلاغة سد الكلام بمعانيه وإن قصر، وحسن التأليف وإن طال .
    وقالت الحكماء: خير الكلام ما أغنى قليله عن كثيره .
    وقالوا: خير الكلام ما لم تحتج بعده إلى كلام .
    وقالوا: أبلغ الكلام ما سبق معناه لفظه .
    وقالوا: البلاغة ما فهمته العامة، ورضيته الخاصة .
    وقيل لبعض الحكماء: ما أحسن الكلام ؟ قال: ما استحسنه سامعه. قيل: ثم ماذا ؟ قال: ثم ما حصلت منافعه. قيل: ثم ماذا ؟ قال: ما لم تذمَّ عواقبه. قيل: ثم ماذا ؟ قال: ثم لا ثم .
    وقيل لبعضهم: من البليغ ؟ قال: من أخذ معاني كثيرة فأداها بألفاظ قليلة، أو أخذ معاني قليلة فولد منها ألفاظاً كثيرة .
    وقال بعض الأدباء: إن أمكنك أن تبلغ من بيان وصفك، وبلاغة منطقك، واقتدارك على فصاحتك - أن تُفهم العامة معاني الخاصة، وتكسوها الألفاظ المبسوطة التي لا تلطف عن الدهماء ولا تجل عن الأكفاء - : فأنت البليغ الكامل .
    وسئل أرسطاطاليس عن البلاغة ؟ فقال: إقلال في إنجاز، وصواب مع سرعة جواب. وسئل عن العي ؟ فقال: كثرة القول المقصر عن بلوغ المعنى .
    وتكلم ابن السماك يوماً وجارية له تسمع، فلما دخل قال لها: كيف سمعت كلامي ؟ قالت: ما أحسنه لولا أنك تكثر ترداده ! قال: إنما أردده ليفهمه من لم يفهمه. قالت: إلى أن يفهمه من لم يفهمه قد مله من قد فهمه ! قحطت البادية في أيام هشام بن عبد الملك، فقدمت العرب من أحياء القبائل، فجلس هشام لرؤسائهم، فدخلوا عليه، وفيهم درواس بن حبيب، وله أربع عشرة سنة، عليه شملتان وله ذؤابة. فأحجم القوم وهابوا هشاماً، ووقعت عين هشام على درواس فاستصغره، فقال لحاجبه: ما يشاء أحد أن يصل إلي إلا وصل ! حتى الصبيان ؟! فعلم درواس أنه يريده، فقال: يا أمير المؤمنين، إن دخولي لم يخلِّ بك شيئاً، ولقد شرَّفني، وإن هؤلاء القوم قدموا لأمرٍ أحجموا دونه، وإن الكلام نشرٌ، والسكوت طيٌ، ولا يعرف الكلام إلا بنشره. فقال له هشام: فانشر لا أبالك !! وأعجبه كلامه. فقال: أصابتنا سنون ثلاثة: فسنةٌ أذابت الشحم، وسنةٌ أكلت اللحم، وسنة أنقت العظم، وفي أيديكم فضول أموالٍ: إن كانت لله ففرقوها على عباده المستحقين لها، وإن كانت لهم فعلام تحبسونها عنهم ؟، وإن كانت لكم فتصدقوا بها عليهم، فإن الله يجزي المتصدقين، ولا يضيع أجر المحسنين، واعلم، يا أمير المؤمنين، أن الوالي من الرعية كالروح من الجسد، لا حياة للجسد إلا به. فقال هشام: ما ترك الغلام في واحدة من الثلاث عذراً. وأمر أن يقسم في باديته مائة ألف درهم، وأمر لدرواس بمائة ألف درهم. فقال: يا أمير المؤمنين، ارددها إلى جائزة العرب، فإني أكره أن يعجز ما أمر لهم به أمير المؤمنين عن كفايتهم. قال: فمالك من حاجةٍ تذكرها لنفسك ؟ قال: مالي من حاجةٍ دون عامة المسلمين !! قال أبو العتاهية: قدم عليَّ أعرابي من هجر، فخاطبني بأحسن مخاطبةٍ، وكلمني بأفصح كلام، ثم قال: ما رأيت أحسن مما كان يقال عنك إلا ما شهدته منك. ثم وعدته بأشياء قدم لها وتضمنت له القيام بها، فقال لي: والله ما أستقل قليلك، لأنه أكثر من كثير غيرك، ولا أستكثر كثيرك، لأنه دون همتك .
    وقال خالد بن صفوان: لا تصنع المعروف إلى ثلاثة: الفاحش واللئيم والأحمق. فأما الفاحش فيقول: إنما صنع هذا بي اتقاءً لفحشي، وأما الأحمق فلا يعرف المعروف فيشكره، وأما اللئيم فكالأرض السبخة لا تثمر ولا تنمي. فإذا رأيت السري فدع المعروف عنده واستحصد الشكر، وأنا لك الضامن .
    قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: " إن من الشعر لحكماً، وإن من البيان لسحراً " هذا كلام قاله صلى الله عليه وآله وسلم لوفد بني تميم، لما سأل عمرو بن الأهتم عن قيس بن عاصم ؟ فمدحه عمرو، فقال قيس: والله يا رسول الله، لقد علم أني خيرٌ مما وصف، ولكنه حسدني ! فذمه عمرو بن الأهتم، وقال: يا رسول الله، لقد صدقت في الأولى وما كذبت في الثانية ! ولكني رضيت فقلت أحسن ما علمت، وغضبت فقلت أسوأ ما عرفت ! فعند ذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن من البيان لسحراً " .




      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 10:18 pm