الان نبدء في موضوع
ثاني
الزحافات والعلل
الزحاف والعله هو تغير يطرا على شكل التفعيله الاصليه وهو نوعان مفرد ومركب
1-المفرد..هو الذي يدخل في سبب واحد من اي جزء
المركب...هويلحق بسببين من اي جزء
تغيرات الزحاف المنفرد
1-الاضمار..تسكين المتحرك متفاعلن/فتصبح/متفاعلن
2- الخبن..حذف الثاني الساكن فاعلن فتصبح فعلن
3-الوقص..هو حذف الثاني المتحرك في متفاعلن فتصبح مفاعلن
4-الطي ..هوحذف الرابع الساكن في مستفعلن فتصبح مستفعلن
5-العصب ..هو تسكين الخامس المتحرك في مفاعلن فتصبح مفاعلتن
هو الذي يجعل البعض ينسب النصاري والابوذيه والعتابه الى الوافر بسبب تشابه
تفعيلته مفاعلتن مع مفاعيلن
6-القبض..هو حذف الخامس الساكن في فعولن فتصيح فعول
7العقل..هوحذف الخامس المتحرك في مفاعلتن فتصبح مفاعلن
8-الكف..هوحذف السابع الساكن في مفاعيلن فتصبح مفاعيل هو الذي يميز وزن النصاري من وزن التجليبه
حيث يكون غالبا العروض والضرب على وزن مفاعيل
العلل وقسامها
العله..تغيير يطرا على ثواني الاسباب يقع في العروض والضربلازم لهااي اذا لحق
بعرض اوالضرب في اول بيت في القصيده وجب استعماله في سائر ابياتها
والعلل نوعان
العله بالزياده..
1-الترفيل..زياده سبب خفيف على اخره وتد مجموع مثل فاعلن فتصير فاعلاتن
2-النذيل..زياده حرف ساكن على مااخره وتد مجموع مثل مستفعلن فتصير مستفعلان
3-التسبيغ..زيادة حرف ساكن على مااخره سبب خفيف مثل فاعلاتن فتصير فاعلاتان
العلل بالنقص
1-الحذف..هو اسقاط السبب من اخر التفعيله مثل مفاعيلن تصير مفاعي فتنتقل الى فعولن
2-القطف..هو اسقاط لبسبب الخفيف واسكان ماقبله مثل مفاعلتن فيصير مفاعل فينتقل الى فعولن
3-القصر ...هو اسقاط ساكن السبب الخفيف واسكان متحرك مثل مفاعيلن فتصبح نفاعيل
4-القطع..حذف ساكن الوتد الجموع واسكان ماقبله مثل فاعلن فيصير فاعل
فينتقل الى فعلن
5-التشعيث..حذف الاول او الثاني الوتد المجموع مثل فاعل فيصير فالن او فاعن فينتقل الى فعلن
6-الحذذ-هو حذف الوتد المجموع برمته مثل مستفعلن فيصير مستف فينتقل الى فعلن
7-العلم..هو حذف المفروق برمته من اخر الجزء مثل مفعولات فتصير مفعو فتنتقل الى فعلن
8- الكسف .. جذف اخر الوتد المفروق مثل فعولات فتصير مفعولا فتنتقل الى مفعولن
9-الوقف ..تسكين المتحرك اخر الوتد المفروق مثل مفعولات فتصير مفعولات
وبعد هذا الموضوع
نبدء انشاء الله
ابحر الرجز
تحياتي
ثاني
الزحافات والعلل
الزحاف والعله هو تغير يطرا على شكل التفعيله الاصليه وهو نوعان مفرد ومركب
1-المفرد..هو الذي يدخل في سبب واحد من اي جزء
المركب...هويلحق بسببين من اي جزء
تغيرات الزحاف المنفرد
1-الاضمار..تسكين المتحرك متفاعلن/فتصبح/متفاعلن
2- الخبن..حذف الثاني الساكن فاعلن فتصبح فعلن
3-الوقص..هو حذف الثاني المتحرك في متفاعلن فتصبح مفاعلن
4-الطي ..هوحذف الرابع الساكن في مستفعلن فتصبح مستفعلن
5-العصب ..هو تسكين الخامس المتحرك في مفاعلن فتصبح مفاعلتن
هو الذي يجعل البعض ينسب النصاري والابوذيه والعتابه الى الوافر بسبب تشابه
تفعيلته مفاعلتن مع مفاعيلن
6-القبض..هو حذف الخامس الساكن في فعولن فتصيح فعول
7العقل..هوحذف الخامس المتحرك في مفاعلتن فتصبح مفاعلن
8-الكف..هوحذف السابع الساكن في مفاعيلن فتصبح مفاعيل هو الذي يميز وزن النصاري من وزن التجليبه
حيث يكون غالبا العروض والضرب على وزن مفاعيل
العلل وقسامها
العله..تغيير يطرا على ثواني الاسباب يقع في العروض والضربلازم لهااي اذا لحق
بعرض اوالضرب في اول بيت في القصيده وجب استعماله في سائر ابياتها
والعلل نوعان
العله بالزياده..
1-الترفيل..زياده سبب خفيف على اخره وتد مجموع مثل فاعلن فتصير فاعلاتن
2-النذيل..زياده حرف ساكن على مااخره وتد مجموع مثل مستفعلن فتصير مستفعلان
3-التسبيغ..زيادة حرف ساكن على مااخره سبب خفيف مثل فاعلاتن فتصير فاعلاتان
العلل بالنقص
1-الحذف..هو اسقاط السبب من اخر التفعيله مثل مفاعيلن تصير مفاعي فتنتقل الى فعولن
2-القطف..هو اسقاط لبسبب الخفيف واسكان ماقبله مثل مفاعلتن فيصير مفاعل فينتقل الى فعولن
3-القصر ...هو اسقاط ساكن السبب الخفيف واسكان متحرك مثل مفاعيلن فتصبح نفاعيل
4-القطع..حذف ساكن الوتد الجموع واسكان ماقبله مثل فاعلن فيصير فاعل
فينتقل الى فعلن
5-التشعيث..حذف الاول او الثاني الوتد المجموع مثل فاعل فيصير فالن او فاعن فينتقل الى فعلن
6-الحذذ-هو حذف الوتد المجموع برمته مثل مستفعلن فيصير مستف فينتقل الى فعلن
7-العلم..هو حذف المفروق برمته من اخر الجزء مثل مفعولات فتصير مفعو فتنتقل الى فعلن
8- الكسف .. جذف اخر الوتد المفروق مثل فعولات فتصير مفعولا فتنتقل الى مفعولن
9-الوقف ..تسكين المتحرك اخر الوتد المفروق مثل مفعولات فتصير مفعولات
وبعد هذا الموضوع
نبدء انشاء الله
ابحر الرجز
تحياتي
الإثنين أكتوبر 01, 2018 4:17 pm من طرف أسير الحب
» شعر
الإثنين أكتوبر 01, 2018 4:15 pm من طرف أسير الحب
» والدي الحبيب
الجمعة أبريل 08, 2016 12:44 am من طرف اوف يا حظنك حبيبي بلاء
» ابوذيات للحلوين
الجمعة أبريل 08, 2016 12:41 am من طرف اوف يا حظنك حبيبي بلاء
» دارمي يموت
الأحد مارس 13, 2016 2:19 pm من طرف احمد اعناج
» ترحيب
الأربعاء يناير 20, 2016 4:16 am من طرف جاسم
» ابو ذية
الجمعة ديسمبر 11, 2015 2:01 am من طرف ظافر الظافر
» فضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجب
الأحد نوفمبر 29, 2015 9:02 pm من طرف الملکة
» بمناسبت قرب عيد رمضان المبارك
الجمعة يوليو 17, 2015 3:34 am من طرف ابوسيف العويسي
» انه بدونك طفل
الإثنين مايو 25, 2015 7:02 am من طرف شاعرة الحنين
» ابتسم
الأحد مايو 17, 2015 4:11 am من طرف كاظم موسى قسام
» غضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجي
الأحد مايو 17, 2015 4:00 am من طرف كاظم موسى قسام
» شجرة دارمي كوم
الأربعاء مايو 13, 2015 6:31 pm من طرف abbaslife1
» دارمي وقصته الحزينه..
الأربعاء مارس 04, 2015 11:10 am من طرف احمد اعناج
» عضو جديد
السبت ديسمبر 27, 2014 11:55 pm من طرف الكفاري