دارمي كوم

حبيبي الزائر الغالي العزيز
اهلا وسهلا بيك صارت قديمة نفرشلك العينين والرمش خيمة
تبين انك غير مسجل في سجلاتنا....لاتدوخ رجاءا التسجيل السريع لايكلفك سوى دقيقة واحدة
استمتع معنا وشاهد الاقسام الخفية الممتعة....اقرا ما تشاء واكتب ما تشاء...فالمنتدى منكم واليكم..مع التقدير.
اخوكم رعد الاسدي


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دارمي كوم

حبيبي الزائر الغالي العزيز
اهلا وسهلا بيك صارت قديمة نفرشلك العينين والرمش خيمة
تبين انك غير مسجل في سجلاتنا....لاتدوخ رجاءا التسجيل السريع لايكلفك سوى دقيقة واحدة
استمتع معنا وشاهد الاقسام الخفية الممتعة....اقرا ما تشاء واكتب ما تشاء...فالمنتدى منكم واليكم..مع التقدير.
اخوكم رعد الاسدي

دارمي كوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دارمي كوم

دارمي/ابوذية/موال/شعر/شعبي/قصائد/قصص/شعر فصيح/خواطر/ /نكات

انت الزائر رقم

ادعمونا في الفيسبوك

ساهم في نشرنا في الفيسبوك

المواضيع الأخيرة

»  دارمي اعجبني
نوادر الحكماء Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 4:17 pm من طرف أسير الحب

» شعر
نوادر الحكماء Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 4:15 pm من طرف أسير الحب

» والدي الحبيب
نوادر الحكماء Emptyالجمعة أبريل 08, 2016 12:44 am من طرف اوف يا حظنك حبيبي بلاء

» ابوذيات للحلوين
نوادر الحكماء Emptyالجمعة أبريل 08, 2016 12:41 am من طرف اوف يا حظنك حبيبي بلاء

» دارمي يموت
نوادر الحكماء Emptyالأحد مارس 13, 2016 2:19 pm من طرف احمد اعناج

» ترحيب
نوادر الحكماء Emptyالأربعاء يناير 20, 2016 4:16 am من طرف جاسم

» ابو ذية
نوادر الحكماء Emptyالجمعة ديسمبر 11, 2015 2:01 am من طرف ظافر الظافر

» فضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجب
نوادر الحكماء Emptyالأحد نوفمبر 29, 2015 9:02 pm من طرف الملکة

» بمناسبت قرب عيد رمضان المبارك
نوادر الحكماء Emptyالجمعة يوليو 17, 2015 3:34 am من طرف ابوسيف العويسي

» انه بدونك طفل
نوادر الحكماء Emptyالإثنين مايو 25, 2015 7:02 am من طرف شاعرة الحنين

» ابتسم
نوادر الحكماء Emptyالأحد مايو 17, 2015 4:11 am من طرف كاظم موسى قسام

» غضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجي
نوادر الحكماء Emptyالأحد مايو 17, 2015 4:00 am من طرف كاظم موسى قسام

» شجرة دارمي كوم
نوادر الحكماء Emptyالأربعاء مايو 13, 2015 6:31 pm من طرف abbaslife1

» دارمي وقصته الحزينه..
نوادر الحكماء Emptyالأربعاء مارس 04, 2015 11:10 am من طرف احمد اعناج

» عضو جديد
نوادر الحكماء Emptyالسبت ديسمبر 27, 2014 11:55 pm من طرف الكفاري

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

بلاد الزوار

free counters

اجمل ما قيل في الحب

اجمل ما قيل في الحب

    نوادر الحكماء

    كاظم الشيخ موسى قسام
    كاظم الشيخ موسى قسام
    شخصية مهمة
    شخصية مهمة


    ذكر
    عدد الرسائل : 1896
    العمر : 76
    العمل/الترفيه : مستثمر
    المزاج : جيد
    الطاقة :
    نوادر الحكماء Left_bar_bleue60 / 10060 / 100نوادر الحكماء Right_bar_bleue

    الجنسية : عراقي
    تاريخ التسجيل : 01/04/2010

    نوادر الحكماء Empty نوادر الحكماء

    مُساهمة من طرف كاظم الشيخ موسى قسام الأربعاء أبريل 18, 2012 5:23 pm

    نوادرالحكماء
    نوادر فيثاغور
    حكي عنه أنه كان يقول :إن أكثر الآفات إنما تعرض للحيوانات لعدمها الكلام، وتعرض للانسان من قبل الكلام .
    وكان يقول: من استطاع أن يمنع نفسه من أربعة أشياء فهو خليقٌ أن لا ينزل به من المكروه ما ينزل بغيره: العجلة، واللجاجة، والعجب، والتواني. فثمرة العجلة الندامة، وثمرة اللجاجة الجنون، وثمرة العجب البغضاء، وثمرة التواني الذلة.
    ومر يوماً بقروي عليه ثياب فاخرة وهو يتكلم فيلحن في كلامه، فقال له: ياهذا، إما أن تتكلم كلاما يشبه لباسك، أو تلبس لباساً يشبه كلامك .
    نوادر سيخانس
    قال: من احترام المرء نفسه أن لا يقول إلا ما أحاط به علمه .
    وقال: من سمعته يقول: إنه هو عالم فهو جاهل .
    وقال: الصدق كله حسن، وأحسنه أن يقول العالم لما جهله: لا علم لي به .
    كلام سليمان بن داوود عليه السلام

    قال: اللسان العجول قريب من الغضب. والقلب الفارغ موكل بالشهوات والأماني .
    الجاهل كل شيء ضد له .
    القليل الحظ من الدنيا ساكن القلب .
    جار قريب أنفع لك من أخ بعيد .
    لا تفتخر بما فعلت في يومك، فإنك لا تدري ما ينتج الغد .
    ليمدحك الغريب لا لسانك .
    لا يتأدب العبد بالكلام إذا وثق أنه لا يضرب .
    سرح خيرك على الماء تجده في غابر الأيام .
    قول برسين الحكيم
    اعجل إلى الاستماع، وترسل في الجواب .
    اجتنب الأشرار يجتنبوك .
    أخرج ابنتك عن منزلك إلى رجل خائف لله تخرج عنك القالة وتأمن المعايرة .

    كل شيء يألف جنسه، والانسان يألف شكله .
    من منع نفسه فإنما يجمع لغيره .
    التمس الأنصار قبل الحرب، والطبيب قبل المرض .
    لا تعطين سلاحك لغيرك فيحاربك به .
    لا تجعل للماء مساغاً إليك فيغمرك، ولا للمراة دالة عليك فتركبك .
    ثلاثة تعيبهن نفسي: الفقير المختال، والغني الكذاب، والشيخ الجهول .
    وقال: بين الحجر والحجر يدخل الوتد، وبين الشرى والبيع يدخل الإثم .
    إنفاقك المال في حقه خير من دفنك إياه تحت الجدران .
    سوء العيش النقلة من منزلٍ إلى منزل .
    مع الغربة الذلة .
    لا غنى يعدل صحة البدن، ولا سرور يعدل سعة الصدر .
    الرزق الواسع لمن لا يتمتع به بمنزلة طعام موضوع على قبر .
    المال للجاهل وبال عليه .
    كدَّ عبدك لئلا يتمرد عليك، فإن البطالة تنتج ضروباً من الشرور .
    من ملك لسانه نجا من العطب .
    ما كتمته عدوك فلا تخبرن به صديقك .
    طاعة المحبة أفضل من طاعة الهيبة
    .
    وقال بعض الحكماء:

    البلاء رديف الرخاء، والأمن حليف الخوف، وبعد العسر اليسر، وليس صفوٌ إلا وله كدر .
    وقال بعض الحكماء: الفاقة خير من غني البخيل، والمجهول عند السلطان الجائر خير من ذي الجاه المعروف عنده، والعقم خير من الولد الأحمق .

    عض رجل سفيه رأس ذيوجانس، ثم انهزم، فعدا تلاميذه في طلبه فأعجزهم، فانصرفوا مغضبين، فلما سكنوا قال لهم: ما دعاكم إلى طلب الهارب ؟ قالوا: لنقتص لك منه، قال: أرأيتم لو أن بغلاً رمحني لكنتم رامحيه ؟! قالوا: لا، قال: ولو أن كلباً عضني لكنتم عاضيه ؟!! قالوا: لا، قال: فهذا بمنزلتهما، فدعوا أخلاق البهام والتشبه بفعلها، واعمروا الحكمة بالوقار، وأطفئوا نار الغيظ بالكظم، واغلبوا الإساءة بالإحسان، واستبدلوا بطلب الثأر العفو - : إن أردتم استكمال الحكمة بالقول والفعل .
    وقال ثاليس:

    الأشراف الأغنياء الأنفس .
    وقال ذنون المشاء: إن الجد لم يهب المال للأغنياء، بل أقرضهم إياها .
    وقال أفلاطون الفيلسوف - وسئل: أي حين لا تفسد الفلسفة ؟!

    قال : لا تترقب ما لم يأتِ ولا تأسَ على ما فات .
    وقال فيلس الأثيني:

    كما أن البحر يكون هادئاً إذا لم تموجه الرياح، فإذا موجته الرياح اضطرب - : كذلك إذا كان الجد سعيداً فدهر الانسان ساكن، فإذا شقي تموج دهره .
    وقال لسولن الحكيم:

    كيف تُتخذ الأصدقاء ؟ فقال: أن يكرموا إذا حضروا، ويحسن ذكرهم إذا غابوا .
    وقيل لقيمونانس الحكيم: لم تُبغض الناس كلهم ؟

    قال: أما الأشرار فبحق أبغضهم، وأما الباقون فلأنهم لا يبغضون الأشرار .
    وقالت تابوا الحكيمة - وسئلت: أي الألوان أحسن عندك ؟

    قالت: الحمرة، قيل لها: ولم ؟ فقالت: لأنها توجد في وجوه المستحين .
    وقال بعض الملوك - وسئل: ما رأيت من نجدة أصحابك ؟

    فقال: لم أرهم قط سائلين عن عدد الأعداء، بل عن موضع الأعداء .
    وقال الإسكندر لبعض أمراء جيوشه:

    احتل أن تحبب إلى العدو الهرب. قال: أفعل. فقال له: كيف تفعل ذلك ؟ قال: إذا حاربتهم صبرت، وإذا هربوا أحجمت .
    وقال ذيوجانس - ورأى إنساناً يبكي لموته في الغربة - :

    أيها الفاني، لماذا تبكي ؟ في كل مكان الأرض التي كانت منزلك هي قبرك !
    ألفاظ أفلاطون
    قال: لا تصحبوا الأشرار، فإنهم يمنون عليكم بالسلامة منهم .
    إعرف إدبار الدولة من تملك الأحداث عليها .
    إذا أقبلت الدولة خدمت الشهوات العقول، وإذا أدبرت خدمت العقول الشهوات .
    ما أعطى الاقبال أحداً شيئاً إلا سلبه من حسن الاستعداد أكثر منه .
    وقال: لا تحقرن صغيراً يحتمل الزيادة .
    الأشرار يتتبعون مساوئ الناس، ويتركون محاسنهم، كما يتتبع الذباب المواضع الفاسدة من الجسد ويترك الصحيح منه .
    وقال: إذا قوي الوالي في عمله حركه ما ملكه على حسب ما في طبعه من الخير والشر .
    ليس تكمل حرية الرجل حتى يكون صديقاً لمتعاديين .
    من شقوة الحدث أن تتم له فضيلة في رذيلة .
    التام الحرية من احتمل جنايات المعروف .
    لا يحملك الحرص في أمورك على التمقت إلى الناس والإخافة لهم فتعطي من نفسك أكثر ما تأخذ لها، وكل إجابة عن غير رضىً فهي مذمومة العاقبة .
    إذا خبث الزمان كسدت الفضائل وضرت، ونفقت الرذائل ونفعت، وكان خوف الموسر أشد من خوف المعسر .

    اطلب في الحياة العلم والمال تحز الرئاسة على الناس، لأنهم بين خاص وعام: فالخاصة تفضلك بما تحسن، والعامة تفضلك بما تملك .
    وقال: موت الرؤساء أسهل من رئاسة السفل .
    الوفاء من الرؤساء يجلب إليهم تعزيز الرعية بأنفسها وأموالها، وغدرهم يقبض عنهم الرعايا وأموالها، وحسد الملوك يخفي بهجة الملك .
    لا يضبط الكثير من لم يضبط نفسه الواحدة.
    إذا أحببت أن يدوم حبك لأحد فأحسن إليه .
    ينبغي للملك أن يبتديء بتقويم نفسه قبل أن يشرع في تقويم رعاياه، وإلا كان بمنزلة من رام استقامة ظل معوج من قبل تقويم عوده الذي هو ظل له .
    من قام من الملوك بالعدل والحق ملك سرائر رعاياه .
    أنظر إلى المتنصح إليك: فإن دخل حيث مضار الناس فلا تقبل نصيحته وتحرز منه، وإن دخل حيث العدل والصلاح فاقبلها واستشعره .
    أعداء المرء في بعض الأوقات ربما كانوا أنفع من إخوانه، لأنهم يهدون إليه عيوبه فيتجنبها، ويخاف شماتتهم فيضبط نعمته ويتحرز من زوالها بمقدار جهده .
    إذا بلغ المرء من الدنيا فوق مقداره تنكرت أخلاقه للناس .
    لا تصحب الشرير، فإن طبعك يسرق من طبعه سراً وأنت لا تعلم .
    موت الصالح راحة لنفسه، وموت الطالح راحة الناس .
    ينبغي للعاقل أن يتذكر عند حلاوة الغذاء مرارة الداء .
    إذا قامت حجتك على الكريم أكرمك ووقرك، وإذا قامت على خسيسٍ عاداك واضطغنها عليك .
    السيء الحال من خاف العدل عليه .
    ليكن خوفك من تدبيرك على عدوك أكثر من خوفك من تدبير عدوك عليك .
    ليس ينبغي للملك أن يطلب المحبة من العامة، فإنها لا تحب إلا من يرحم، ومن يرحم فليس يصلح عندها للملك .
    وقال الحكيم:

    أبين الغبن كدك فيما نفعه لغيرك .
    وقال: الذي لم يأت كالذي فات، كل زائل، والدنيا كحلم نائم .
    وقال: لا تأنس بمن استوحش منه أهله بعد أنسهم به .
    وقال: ليس تكاد الدنيا تسقي صفواً إلا اعترض في صفائها قذىً باطنٌ .
    وقال: بقدر السمو في الرفعة تكون وجبة الوقعة .
    وقال: سرورك بقليل التحف مع فراغك له أحسن موقعاً عندك من أضعافه مع اشتغالك عنه، فكثرة أشغالك مذهلة عن وجود اللذات بكنهها، وليس بحكيم من ترك التمييز .
    وقال: الناس أشباهٌ في الخلق، وإنما يتفاضلون في الرخاء والشدة .
    اللسان أسدٌ في غابة، فإن أهيج افترس، وإن ترك خنس .
    من غلب هواه عقله افتضح .
    المنكر لما لا يعلم أعلم من المقر بما يعلم .
    حفظ ما في يدك أيسر من طلب ما في أيدي الناس .
    صديق كل امرئٍ عقله، وعدوه جهله .
    كتب أفلاطون إلى سقراط قبل أن يتعلم منه:

    " إني أسألك عن ثلاثة أشياء، إن أجبت عنها تتلمذت لك " فكتب إليه: " سل وبالله التوفيق " فكتب إليه: " أي الناس أحق بالرحمة ؟ ومتى تضيع أمور الناس ؟ وبما تتلقى النعمة من الله عز وجل ؟ "

    فكتب إليه:

    " أحق الناس بالرحمة ثلاثة :البر يكون في سلطان فاجر، فهو الدهر حزين لما يرى ويسمع. والعاقل في تدبير الجاهل، هو الدهر متعب مغموم. والكريم يحتاج إلى اللئيم، فهو الدهر خاضع ذليل. وتضيع أمور الناس إذا كان الرأي عند من لا يقبل منه. والسلاح عند من لا يستعمله. والمال عند من لا ينفقه. وتتلقى النعمة من الله تعالى بكثرة شكره، ولزوم طاعته، واجتناب معصيته " . فأقبل إليه أفلاطون، وكان تلميذاً له إلى أن مات .
    وقال الحكيم:

    يجب أن تجرب من قصدك بالحرمان والضيم، فإن احتمل الحرمان وشكا الضيم ارتبطته وأحسنت إليه، وإن احتمل الضيم وشكا الحرمان أقصيته .
    وقال: إن حسدك أحد من إخوانك على فضيلة ظهرت منك فسعى في مكروهك أو تقول عليك ما لم تقل - : فلا تقابله بمثل ما قابلك به، فيعذر نفسه في الإساءة، وتشرع له طريقاً لما يحبه فيك، ولكن اجتهد في التزيد من تلك الفضيلة التي حسدك عليها، فإنك تسوؤه من غير أن توجه عليك حجة .
    وقال: ينبغي للعاقل أن يتخير الناس لمعروفه، كما يتخير الأراضي الزكية لزرعه .
    ينبغي أن نشفق على أولادنا من إشفاقنا عليهم .
    نهاية جور الجائر أن يقصد من لا يلابسه ولا ينتفع به، وعندها ترجى الراحة منه .

    إذا كشف رجل شديدة عن حر لم تزل نصب فكره وثابتة في خلده حتى يجزي عنها بأحسن منها .
    اصبر على سلطانك، فلست بأكبر شغله، ولا بك قوام أمره .
    الظفر شافع للمذنبين عند الكرماء .
    وقال: من مدحك بما ليس فيك من الجميل وهو راض عنك - : ذمك بما ليس فيك من القبيح وهو ساخطٌ عليك .
    المصغي إلى القول شريك لقائله .
    وقال: إذا طابق الكلام نية المتكلم حرك نية السامع، وإن خالفها لم يحسن موقعه ممن أريد به .
    وقال: لا تعادوا الدول المقبلة وتشربوا قلوبكم استقلالها فتدبروا بإقبالها .
    يستدل على إدبار القادر من قصده المخلصين له بالسوء، واستهانته بمشورات ذي الخبرة بأمره .
    وقال: تبكيت الرجل بالذنب بعد العفو عنه إزراء بالصنيعة، وإنما يكون قبل هبة الجرم له .
    من أطاع الشهوة خذلته عند الإصحار به في دفع المكاره، وجعلته خادماً لمن كان ينبغي أن يتقدمه .
    وقال: الناس ثلاثة: خير وشرير ومهين. فالخيِّر هو الذي إذا أقصيته قبض نفسه عنك، ولسانه من سوء الذكر لك، وذكر حسناً إن كان تقدم منك. والشرير يقبض نفسه عنك، ويطلق لسانه في ذكر معايبك، وربما تعدى إلى الكذب عليك. والمهين لا يقبض نفسه عنك، ولا يزال متضرعاً لعفوك، ومودة هذا مقرونة باستقامة حالك وصلاح أمورك، فإن انتقلا انتقل عنك بمودته .
    وقال: من خدم في حداثته الشهوة والغضب شق عليه في زمان الشيخوخة ما يلحقه من ضعف بدنه عن خدمة اللذة ونفسه عن المخاصمة .
    قال: من ضرر الكذب أن صاحبه ينسى الصورة المحسوسة الحقيقية، وتثبت عنده الصورة الوهمية الكاذبة، فيبني عليها أمره، فيكون غشه قد بدأ بنفسه .
    وقال: لا تعان ما قوي فساده فيحيلك إلى الفساد قبل أن تحيله إلى الصلاح .

    وقال الحكيم:

    إفهم كل ما يصدر عنك عند غلبة الغضب، فإنك تستقبحه عند انصرافه .
    وقال: أحسن ما في الأنفة الترفع عن معايب الناس، وترك الخضوع لما زاد على الكفاية .
    إذا تسمح في دولة بالتجوز في القضاة والأطباء فقد أدبرت وقرب انحلالها .
    وقال: الأخيار يترفعون عن ذكر معايب الناس، ويتهمون المخبر بها، ويؤثرون الفضائل ويتعصبون لأهلها، ويستصغرون فضائل الرؤساء، ويطالبون أنفسهم بالمكافأة عليها وحسن الرعاية لها .
    أحسن ما في الأمانة المكافأة على الصنيعة .
    إذا أردت أن تعرف طبقتك من الناس فانظر إلى من تحبه لغير علة .
    وقال: السخيف مثل الجسم الرخو المتحلل: يسخن سريعاً، ويبرد سريعاً. والحصيف مثل الجسم الصلب الكثيف: يسخن بطيئاً، ويبرد من سخونته بأكثر من ذلك الزمان .
    العلم صبغ النفس، وليس يشرق صبغ الشيء حتى ينظف من أنجاسه .
    وقال: من إدبار الدول التمسك بالفروع وتضييع الأصول وتصنيف الآمال واطراح الأعمال وإهمال العمارة ومطل المقاتلة والنكث في العهود .
    إذا ثقل على الرئيس الوعظ، ولج في ترك الانقياد للناصح، وأكذب المحدث بالممكن، وآثر التفويض، واحتقر المجد من الأعداء - : فاطلب الخلاص منه: وقال: ينبغي للملك أن لا يطلب المحبة من أصحابه إلا بعد تمكن هيبته من نفوسهم، فإنه يجدها بأيسر كلفة، فإما أن قبل منه بالغلظة ويعذره بنقصه فيما فرط منه ولا يعذر نفسه .
    وقال: الدليل على ضعف الإنسان أنه ربما أتاه الحظ من حيث لم يحتسب، والمكروه من حيث لم يرتقب .
    وقال: إذا استشارك عدوك فجرده النصيحة، لأنه بالاستشارة قد خرج من عداوتك إلى حزب موالاتك .
    وقال: العدل في الشيء صورة واحدة، والجور صور كثيرة، ولهذا سهل ارتكاب الجور، وصعب تحري العدل، وهما يشبهان الإصابة في الرماية والخطأ فيها، فإن الإصابة تحتاج إلى ارتياضٍ وتعاهدٍ، والخطأ لا يحتاج إلى شيء من ذلك .
    وقال: الملك كالبحر تستمد منه الأنهار، فإن كان عذباً عذبت، وإن كان ملحاً ملحت .
    وقال: ليس الملك من ملك العبيد والعامة، بل من ملك الأحرار وذوي الفضائل. ولا الغني من جمع المال، ولكن من دبره وأحسن إمساكه وتصرفه .
    من أخذ نفسه بالطمع الكاذب كذبته العطية الصادقة .
    أفضل الملوك بالعدل ذكره، واستملى منه من أتى بعده .

    وقال الحكيم:

    البخيل يسخو من عرضه بمقدار ما يبخل به من ماله .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 3:40 pm