لقد احتار المتخصصون في تفسير ظاهرة الشعر تفسيراً حاسماً وتحديد تعريفجامع لوصفها يصطلح عليه الجميع ويركنون إليه كتعريف حاسم لماهية الشعر وحقيقته، حتى الشعراء أنفسهم فشلوا في ذلك لأن الشعر وليد النفس الأنسانية ذاتها لذا فان كل التعريفات والفلسفات التي قيلت عنه ماهي إلا مقاهيم فرديه تصور وجهة نظر شخصيه لصاحبها وهي في مجملها رغم تباينها لا تتعدى في الواقع السطح لحقيقة الشعر وماهيته أما باطنه وكنهه فلا يزال في مجاهل الغيب.
ومن تعريفات الشعر ما يلي:
1- الشعر في ماهيته الحقيقيه تعبير أنساني فردي يتمدّد ظله الوارف في الاتجاهات الأربعه ليشمل الأنسانية بعموميتها, (د. احسان عباس)
2- ليس الشعر الاّ وليد الشعور، والشعور تأثير وانفعال رؤى وأحاسيس عاطفه ووجدان صور وتعبيرات الفاظ تكسو التعبير رونقاً خاصاً ونغماموسيقيا ملائما، انه سطور لامعه في غياهب العقل الباطني تمدّها بذاك اللمعان ومضات الذهن وأدراك العقل الواعي. (عبد الله ادريس)
3- الشعر لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكلّ ما يسعد ويمنح البهجه والمتعه السريعه أو الألم العميق للعقل البشري انه اللغة العالية الّتي يتمسك بها القلب طبيعيا مع ما يملكه من احساس عميق.
أما الشعر بمفهومه التقليدي:
هو الكلام الموزون المقفى الدال على معنى.
القصيده:
هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في الحرف الأخير بالفصحى وفي الحرف الأخير وما قبله بحرف أو حرفين أو يزيد في الشعر النبطي، وفي عدد التفعيلات ( أي الأجزاء التي يتكون منها البيت الشعري) وأقلها ستة أبيات وقيل سبعه وما دون ذلك يسمى (قطعه).
القافيه:
هي أخر ما يعلق في الذهن من بيت الشعر أو بعبارة أخرى الكلمة الأخيره في البيت الشعري.
البحر:
هو النظام الأيقاعي للتفاعيل المكرره بوجه شعري، وفي الشعر النبطي يعرف بالطرق أما الطاروق فيعني اللحن لديهم ويطلق تجاوزا عى البيت الكامل وبحره ولحنه.
الفرق بين البحر والوزن:
البحر يتجزأ الى عدة أجزاء من الوزن الشعري كل جزء يمثّل وزنا مستقلا بذاته حيث التام وهو ما ستوفى تفعيلات بحره والمجزوء هو ما سقط نصفه وبقى نصفه الآخر، والمنهوك هو ما حذف ثلثاه وبقى ثلثه أي لا يستعمل ألا على تفعيلتين اثنتين.
انواع بحور الفصحى:
بحور الشعر ستة عشر كل مجموعة منها في دائرة عروضية على الوجه التالي:
1-الطويل، المديد، البسيط 2- الوافر، الكامل. 3- الهزح، الرجز، الرمل.
4- السريع، المنسرح، الخفيف، المضارع، المقتضب، المجتث.
5 - المتقارب، المتدارك.
أنواع بحور الشعر النبطي:
الصخري... المسحوب ... الهجيني ... الحداء ...العرضه ... السامري ... الفنون ... المربوع ... الألفيات ... الزهيري
اجناس ... القلطه
الفرق بين الشعر النبطي والشعبي:
كل شعر خلاف الشعر العربي الفصيح هو عامي شعبي ... أما اذا كانت التسميه بالشعبي تعني أنه شعبي من واقع البيئه الشعبيه فهذا خطأ لأن الشعر النبطي ليس هو الشعر الشعبي.
فالشعر الشعبي:
هو الذي يتكلم بلهجة أهل البلد الدارجه والمتميزه والتي ينطق بها شخص يعرف أنه من أهل ذاك البلد.
الشعر النبطي:
هو لهجة موحده بين كل الأقطار. وتعتبر لهجة أهل نجد الأصليه هي التي ينبع منها الشعرالنبطي.
كيف تسمى القصيده قصيده:
يجب توافر الشروط التاليه في أي قصيده حتى يمكن أطلاق أسم قصيده عليها:
1- الوزن
2- القافيه
3- الفكره أو المعنى
4- المضمون أو الأسلوب:
أ- الأسلوب اللفظي ... ب- الأسلوب المعنوي ... ج- الأسلوب الجمالي
كيف تنظم قصيده باللغة الفصحى:
تنظم قصيده باللغة الفصحى يجب أن يكون الشاعر ملماً بما يلي:
علم العروض:
وهو علم ميزان الشعر أو موسيقى الشعر. فهناك صله بين علم العروض والموسيقى بصفة عامه وهذه الصله تتمثل في الجانب الصوتي.
فالموسيقى تقوم على تقسيم الجمل إلى مقاطع صوتيه تختلف كولا وقصرا، أو إلى وحدات صوتيه معينه على نسق معين، بغض النظر عن بداية الكلمات ونهايتها وكذلك شأن العروض. فالبيت من الشعر يقسَم إلى وحدات صوتيه معينه أو ألى مقاطع صوتيه تعرف بالتفاعيل بقطع النظر عن يداية الكلمات ونهايتها فقد ينتهي المقطع الصوتي أو التفعيله في آخر الكلمه، وقد ينتهي في وسطها وقد يبدأ في نهاية الكلمه وينتهي ييدء الكلمه التي تليها.
مثال:
لاتسألي ما مالي وما حسبي ...... وسائلي للقوم ما حزمي وما خلقي
فتقطيع هذا البيت أو تقسيمه الى وحدات صوتيه أو تفاعليه يكون كالتالي:
لاتسألل قوم ما مالي وما حسبي ... وسائلل قوم ما حزمي وما خلقي
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
الكتابه العروضيه:
تقوم الكتابه العروضيه على أمرين أساسين:
1- ماينطق يكتب.
2- مالا ينطق لا يكتب.وتحقيق هذين الأمرين عند الكتابه يستلزم زيادة بعض أحرف لاتكتب أملائيا وحذف بعض أحرف تكتب املائيا.
المقاطع العروضيه:
يتكون المقطع العروضي من حرفين على الأقل وقد يزيد الى خمسة أحرف. والعروضيون يقسمون التفاعيل التي تتكون منها أوزان الشعر الى مقاطع تختلف في عدد حروفها وحركاتها وسكناتها وتفصيل هذه المقاطع هو:
1-السبب الخفيف: وهو يتألف من حر فين اولهما متحرك وثانبهما ساكن مثل:
(لك - لم - عن - قد - بل - كم - ان - هل )
2- السبب الثقيل:
وهو ما يتألف من حرفين متحركين مثل:
(لك - بك - ويع - ويف من لم يع ولم يف)
3- الوتد المجموع:
وهو يتألف من ثلاثة أحرف أولهما متحرك وثانيهما ساكن وثالثهما متحرك مثل:
(أين - قام - ليس - سوف - حيث - لان - بين
4- الفاصله الصغرى........الى اخ
عدل سابقا من قبل كاظم الشيخ موسى قسام في الأربعاء أبريل 27, 2011 11:20 am عدل 5 مرات
الإثنين أكتوبر 01, 2018 4:17 pm من طرف أسير الحب
» شعر
الإثنين أكتوبر 01, 2018 4:15 pm من طرف أسير الحب
» والدي الحبيب
الجمعة أبريل 08, 2016 12:44 am من طرف اوف يا حظنك حبيبي بلاء
» ابوذيات للحلوين
الجمعة أبريل 08, 2016 12:41 am من طرف اوف يا حظنك حبيبي بلاء
» دارمي يموت
الأحد مارس 13, 2016 2:19 pm من طرف احمد اعناج
» ترحيب
الأربعاء يناير 20, 2016 4:16 am من طرف جاسم
» ابو ذية
الجمعة ديسمبر 11, 2015 2:01 am من طرف ظافر الظافر
» فضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجب
الأحد نوفمبر 29, 2015 9:02 pm من طرف الملکة
» بمناسبت قرب عيد رمضان المبارك
الجمعة يوليو 17, 2015 3:34 am من طرف ابوسيف العويسي
» انه بدونك طفل
الإثنين مايو 25, 2015 7:02 am من طرف شاعرة الحنين
» ابتسم
الأحد مايو 17, 2015 4:11 am من طرف كاظم موسى قسام
» غضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجي
الأحد مايو 17, 2015 4:00 am من طرف كاظم موسى قسام
» شجرة دارمي كوم
الأربعاء مايو 13, 2015 6:31 pm من طرف abbaslife1
» دارمي وقصته الحزينه..
الأربعاء مارس 04, 2015 11:10 am من طرف احمد اعناج
» عضو جديد
السبت ديسمبر 27, 2014 11:55 pm من طرف الكفاري