يقول سلام الله عليه في فضل العلم :
الناس من جهة التمثيل أكفـاءأبـوهـم آدم والأم حـــواء
نفس كنفـس وأرواح مشاكلـةو أعظم خلقت فيها و أعضـاء
و إنما أمهات النـاس أوعيـةمستودعات وللأحسـاب آبـاء
فإن يكن لهم من أصلهم شرف يفاخرون به فالطيـن والمـاء
ما الفضل إلا لأهل العلم إنهـمع لى الهدى لمن استهدى أدلاء
وقيمة المرء ما قد كان يحسنه وللرجال على الافعال أسمـاء
وضد كل امرىء ما كان يجهله والجاهلون لأهل العلم أعـداء
و إن أتيت بجود من ذوي نسب فـإن نسبتنـا جـود وعليـاء
ففز بعلم ولا تطلـب بـه بـدلافالناس موتى و أهل العلم أحياء
تغيـرت المـودة والوفـاءوقل الصدق وانقطع الرجاء
و أسلمني الزمان إلى صديق كثير الغدر ليس له وعـاء
ورب أخ وفيـت لـه وفـيولكن لا يدوم لـه الوفـاء
أخلاء إذا استغنيـت عنهـمو أعـداء إذا نـزل البـلاء
يديمون المودة مـا رأونـي ويبقى الود ما بقـي اللقـاء
و إن غيٍبت عن أحد قلانـي وعاقبني بما فيـه اكتفـاء
سيغنيني الذي أغنـاه عنـي فلا فقـر يـدوم ولا ثـراء
وكـل مـودة لله تصـفـوو لا يصفو مع الفسق الإخاء
وكـل جراحـة ولهـا دواءوسوء الخلق ليس له دواء
وليـس بدائـم أبـدا نعيـم كذاك البؤس ليس له بقـاء
إذا أنكرت عهدا مـن حميـم ففي نفسي التكرم والحيـاء
إذا ما رأس أهل البيت ولـيبدا لهم من النـاس أجفـاء
دع ذكرهن فما لهن وفـاء ريح الصٍبا وعهودهن سواء
يكسرن قلبك ثم لا يجبرنـه وقلوبهن من الوفاء أخلاء
تحرز من الدنيا فإن فناءها محل فناء لا محـل بقـاء
فصفوتها ممزوجة بكدورة وراحتها مقرونـة بعنـاء
ويرثي النبي صلى الله عليه وسلم فيقول :
أمـن بعـد تكفيـن النبـي ودفـنـه نعيـش بـآلاء ونجـنـح للسـلـوى
رزئنا رسـول الله حقـا فلـن نـرى بذاك عديلا مـا حيينـا مـن الـردى
وكنت لنا كالحصـن مـن دون أهلـهله معقل حـرز حريـز مـن العـدى
وكنـا بـه شـم الانــوف بنـحـوهعلى موضـع لا يستطـاع ولا يـرى
وكنا بمرآكـم نـرى النـور والهـدى صبـاح مسـاء راح فينـا او اغتـدى
لقـد غشيتنـا ظلمـة بعـد فقـدكـمنهارا وقد زادت علـى ظلمـة الدجـى
فيا خير من ضـم الجوانـح والحشـاويا خير ميت ضمـه التـرب والثـرى
كـأن أمـور النـاس بعـدك ضمنـت سفينة موج البحر والبحر قـد طمـى
وضاق فضـاء الارض عنـا برحبـه لفقد رسـول الله إذ قيـل قـد مضـى
فقـد نزلـت بالمسلميـن مصيـبـةكصدع الصفا لا شعب للصدع في الصفا
فلن يستقـل النـاس مـا حـل فيهـم ولن يجبر العظم الـذي منهـم وهـى
وفـي كـل وقـت للصـلاة يهيج هـابـلال ويدعـو باسمـه كلمـا دعـا
ويطلـب أقوامـا مـواريـث هـالـكوفينـا مواريـث النـبـوة والـهـدى
نصرنا رسول الله لمـا تدابـرو اوثاب إليه المسلمون ذوو الحجى
ضربنا غواة الناس عنـه تكرمـا ولما يروا قصد السبيل ولا الهدى
ولما أتانـا بالهـدى كـان كلنـاعلى طاعة الرحمن والحق والتقى
حياتـك أنـفـاس تـعـد فكلـمـامضى نفس أتقصت من عمرها جزءا
ويحييك ما يفنيك فـي كـل حالـةويحدوك حاد ما يريد بـك الهـزءا
فتصبح في نفس وتمسـي بغيرهـاومالك من عقـل تحـس بـه زرءا
وما طلب المعيشة بالتمنـي ولكن ألق دلوك في الـدلاء
تجئك بملئها يومـا ويومـاتجئك بحمـأة وقليـل مـاء
ولا تقعد على كـل التمنـيت حيل على المقدر والقضـاء
فإن مقادر الرحمـن تجـريبأرزاق الرجال من السمـاء
مقـدرة بقبـض او ببسـط وعجز المرء أسباب البـلاء
لنعم اليوم يوم السبت حقـالصيد إذ أردت بـلا امتـراء
وفي الاحد البنـاء لان فيـهتدَى الله في خلق السمـاء
وفي الإثنين إن سافرت فيـه ستظفر بالنجـاح وبالثـراء
ومن يرد الحجامة فالثلاثـاففي ساعاته سفـك الدمـاء
وإن شرب امرؤ يومـا دواءفنعم اليـوم يـوم الاربعـاء
وفي يوم الخميس قضاء حاج ففيـه الله يـأذن بالدعـاء
وفي الجمعات تزويج وعرس ولذات الرجال مـع النسـاء
وهـذا العلـم لا يعلمـه إلانبـي أو وصـي الأنبـيـاء
قبض : يقصد به ضيق الرزق .
بلا امتراء: بلا شك .
الباء
قال عليه السلام في الخلافة :فإن كنت بالشورى ملكت أمورهم فكيف بهـذا والمشيـرون غيَـب
وإن كنت بالقربى حججت خصيمهم فغيرك أولـى بالنبـي و أقـرب
وقال وهو بصفين :
ألم تـر قومـي إذ دعاهـم أخوهـمأجابوا و إن يغضب على القوم يغضبوا
هم حفظوا غيبي كمـا كنـت حافظـالقومـي أخـرى مثلهـا إذ تغيَـبـوا
بنو الحرب لم تقعـد بهـم امهاتهـم و آباؤهـم آبـاء صـدق فأنجبـوا
لعمرك مـا الإنسـان إلا بدينـه فلا تترك التقوى اتكالا على النسب
فقد رفع الاسلام سلمان فـارسوقد وضع الشرك الشريف أبا لهب
إذا اشتملت على اليأس القلوب وضاق بما به الصدر الرحيب
و أوطنت المكاره واستقـرت و أرست في أماكنها الخطوب
ولم تر لانكشاف الضر وجهاولا أغنـى بحيلتـه الأريـب
أتاك على قنوط منـك غـوث يمن به اللطيـف المستجيـب
وكـل الحادثـات إذا تناهـتفم وصول بهـا فـرج قريـب
إني أقـول لنفسـي وهـي ضيقـةوقد أناخ عليهـا الدهـر بالعجـب
صبرا على شـدة الايـام إن لهـاعقبى وما الصبر إلا عند ذي الحسب
سيفتـح الله عـن قـرب بنافعـةفيها لمثلـك راحـات مـن التعـب
ما غاض دمعي عند نازلـةإلا جعلتـك للبكـا سبـبـا
و إذا ذكرتك ميتـا سفحـت عيني الدموع ففاض وانسبكا
إني أجلٌ ثـرى حللـت بـهعن أن أرى لسواه مكتبئـا
كان علي بن ابي طالب سلام الله عليه يغدو ويروح الى قبر الرسول صلى الله
عليه وسلم بعد وفاته ويبكي تفجعا ثم يقول : يا رسول الله ما أحسن الصبر إلا
عنك و أقبح البكاء إلا عليك ثم يقول الابيات .
نازلة : نكبة – مصيبة .
وبعد أن قتل عمرو بن عبد ود في وقعة الخندق وانكشف عنه وتنحى قال :
عبد الحجارة من سفاهـة رأيـه وعبـدت رب محمـد بصـواب*
فصددت حيـن تركتـه متجـدلا كالجذع بيـن دكـادك وروابـي
وعففت عن أثوابه ولـو أننـي كنت المقطر فـي زنـى أثوابـي
لا تحسبـن الله خـاذل ديـنـه ونبيـه يـا معشـر الاحــزاب
أعلي تقتحـم الفـوارس هكـذاعني وعنهم خبـروا أصحابـي
فاليوم تمنعني الفـرار حفيظتـي ومصمم في الرأس ليس بنابـي
أدى عمير حين أخلـص صقلـه صافي الحديدة يستفيض ثوابـي
فغدوت ألتمس القراع بمرهـف عضب مع البتـراء فـي أقـرب
آلى ابن عبد حين جاء محاربـاوحلفت فاستمعوا مـن الكـذاب
أن لا يفـر ولا يهلـل فالتقـى أسدان يضطربـان كـل ضـراب
وغدوت ألتمس القراع وصـارمعضب كلون الملح فـي أقـراب
عرف ابن عبد حين أبصر صارمايهتـز أن الأمـر غيـر لعـاب
أرديت عمـرا إذ طغـى بمهنـدصافي الحديـد مجـرب قصـاب
وروي أنه أتى رجل الى علي عليه السلام فقال : يا علي
اخبرني ما واجب و أوجب و عجيب و أعجب و صعب و أصعب و قريب و أقرب فكان رد
الامام هذه الابيات :
فرض على الناس أن يتوبوا لكن ترك الذنـوب أوجـب
والدهر في صرفه عجيـب وغفلة الناس فيه أعجـب
والصبر في النائبات صعـب لكن فوت الثـواب أصعـب
وكـل مـا يرجـى قريـبو الموت من كل ذاك أقـرب
أبا لهـب تبـت يـداك أبـا لهـب وتبت يداها تلـك حمالـة الحطـب
خذلت نبيا خير من وطىء الحصى فكنت كمن باع السلامة بالعطـب
وخفت أبا جهـل فأصبحـت تابعـاله وكذاك الـرأس يتبعـه الذنـب
فأصبح ذاك الأمـر عـارا يهيلـه عليك حجيج البيت في موسم العرب
ولو كان من بعض الاعادي محمد لحاميت عنه بالرمـاح وبالقضـب
ولم يسلمـوه أو يصـرع حولـه رجال بلاء بالحـروب ذوو حسـب
القضب : السيوف.
وقال ايضا في الوفاء بين الناس :
ذهب الوفاء ذهاب أمس الذاهب فالناس بين مخاتـل ومـوارب
يفشون بينهم المودة والصفـاوقلوبهـم محشـوة بعقـارب
موارب : المتزلف الذي يظهر غير ما يبطن .
وقال ايضا مخاطبا ولده الحسن عليهم السلام :
ترد رداء الصبـر عنـد النوائـب تنل من جميل الصبر حسن العواقب
وكن صاحبا للحلم في كـل مشهـدفما الحلم الا خير خـدن وصاحـب
وكن حافظا عهد الصديق وراعيـا تذق من كمال الحفظ صفو المشارب
وكن شاكـرا لله فـي كـل نعمـةيثبك على النعمى جزيل المواهـب
وما المرء الا حيث يجعـل نفسـه فكن طالبا في الناس أعلى المراتب
وكن طالبا للرزق من بـاب حلـةيضاعف عليك الرزق من كل جانب
وصن منك ماء الوجـه لا تبذلنـه ولا تسأل الأراذل فضـل الرغائـب
وكن موجبا حق الصديـق إذا أتـى إليك ببـر صـادق منـك أوجـب
وكن حافظـا للوالديـن وناصـرالجارك ذي التقوى وأهل التقـارب
خدن: صاحب .
حلة : حلال غير حرام .
وقال ايضا في الدهر:
الدهر يخنق أحيانـا قلادتـه عليك لا تضطرب فيه ولا تثب
حتى يفرجها في حال مدتهـافقد يزيد اختناقا كل مضطرب
لا تطلبـن معيشـة بمـذلـةواربأ بنفسك عن دني المطلب
وإذا افتقرت فداو فقرك بالغنى عن كل ذي دنس كجلد الأجرب
فليرجعن إليـك رزقـك كلـهل و كان أبعد من مقام كوكـب
وقال في الصبر :
فإن تسألني كيف أنـت فإننـي صبور على ريب الزمان صعيب
حريص على أن لا يرى بي كآبةفيشمت عاد أو يسـاء حبيـب
إذا ضاق الزمان عليك فاصبرولا تيأس من الفرج القريـب
وطب نفسا بما تلـد الليالـي عسى تأتيك بالولـد النجيـب
يغطي عيوب المرء كثرة ماله يصدق في ما قال وهو كذوب
ويرزي بعقل المرء قلة ماله يحمِقه الأقوام وهـو لبيـب
غالبت كل شديـدة فغلبته والفقر غالبني فأصبح غالبي
إن أبده يصفح وإن لم أبـده يقتل فقبح وجهه من صاحب
فلو كانت الدنيا تنـال بفطنـة وفضل وعقل نلت أعلى المراتب
ولكنما الأرزاق حـظ وقسمـة بفضل مليك لا بحيلـة طالـب
وأفضل قسم الله للمـرء عقلـه فليس من الخيرات شىء يقاربه
إذا أكمل الرحمن للمـرء عقلـه فقـد كملـت أخلاقـه ومآربـه
يعيش الفتى في الناس بالعقل إنه على العقل يجري علمه وتجاربه
يزين الفتى في الناس صحة عقله وإن كان محظورا عليه مكاسبه
يشين الفتى في الناس قلة عقله وإن كرمت أعراقـه ومناصبـه
ومن كان غلابـا بعقـل ونجـدةفذو الجد في أمر المعيشة غالبه
ليس البلية في ايامنا عجبـابل السلامة فيها أعجب العجب
ليس الجمال بأثـواب تزيننـاإن الجمال جمال العقل والادب
ليس اليتيم الذي قد مات والدهإن اليتيم يتيـم العلـم والادب
كن ابن من شئت واكتسب أدبا يغنيك محموده عـن النسـب
فليس يغني الحسيب نسبتـه بـلا لسـان لــه ولا أدب
إن الفتى مـن يقـول هأنـذاليس الفتى من قال كان أبـي
أيها الفاخر جهـلا بالنسـب إنـمـا الـنـاس لأم و لأب
هل تراهم خلقوا من فضـةأم حديد أم نحـاس أم ذهـب
بل تراهم خلقوا مـن طينـةهل سوى لحم وعظم وعصب
إنمـا الفخـر لعقـل ثابـت وحـيـاء وعـفـاف وأدب
سليم العرض من حذر الجواباومن دارى الرجال فقد أصابا
ومن هاب الرجـال تهيَبـوه ومن يهن الرجال فلن يهابـا
يقول لبنيه يا بني إياكم ومعاداة الرجال فإنهم لا يخلون من ضر بين عاقل
يمكر بكم أو جاهل يعجل عليكم , والكلام أنثى والجواب ذكر فإن اجتمع الزوجان
فلا بد من النتاج وقال في هذا المعنى البيتين المذكورين أعلاه .
و قال ايضا في التعقل والحلم عن الغيظ :
إلبس أخاك على عيوبه واستر وغط على ذنوبه
واصبر على ظلم السفيه وللزمان على خطوبـه
ودع الجـواب تفضـلاوكل الظلوم إلى حسيبه
واعلم بأن الحلم عنـدالغيظ أحسن من ركوبه
وقال في فقد الشباب وفرقة الأحباب :
شيئان لو بكت الدماء عليه ماعيناي حتى تأذنـا بذهـاب
لم تبلغ المعشار من حقيه مافقد الشباب وفرقة الأحبـاب
إلى الله أشكو لا إلى الناس أشتكي أرى الارض تبقى والأخلاء تذهب
أخلاي لو غير الحمـام أصابكـ معتبت ولكن ما على الموت معتب
وقال عليه السلام في منافع السفر والسعي :
فارق تجد عوضا عمـن تفارقـه وانصب فإن لذيذ العيش في النصب
فالأسد لولا فراق الغاب ما اقتنصت والسهم لولا فراق القوس لم يصب
وقف عليه السلام على قبر الزهراء عليها السلام بعد دفنها وقال :
مالي وقفت على القبور مسلماقبر الحبيب فلم يـرد جوابـي
أحبيب مالك لا تـرد جوابنـاأنسيت بعدي خلـة الأحبـاب
قال الحبيب وكيف لي بجوابكم وأنا رهيـن جنـادل وتـراب
أكل التراب محاسني فنسيتكـم وحجبت عن أهلي وعن أترابي
فعليكم مني السـلام تقطعـت مني ومنكـم خلـة الأحبـاب
وقال عليه السلام عند قتل الوليد بن عتبة في يوم بدر :
تبا وتعسا لك يابـن عتبـةأسقيك من كأس المنايا شربه
غبه : أي لا أبالي بعاقبة الامر بعد ذلك .
وقال ايضا في يوم خيبر :
ستشهد لي بالكر والطعن رايـةحباني بها الطهر النبي المهـذب
وتعلم أني في الحروب إذا التظـى بنيرانها الليث الهموس المرجـب
ومثلي لاقى الهول في مفظعاتـه وقل له الجيش الخميس العطبطب
وقد علم الأحياء أنـي زعيمهـاو أني لدى الحرب العذيق المرجب
العطبطب : أي الشديد الغاضب المهلك .
المرجب : المهيب المعظم المخيف .
وقال ايضا يوم خيبر مخاطبا أهل خيبر :
هذا لكم مـن الغـلام الغالبـيمن ضرب صدق وقضاء الواجب
وفالـق الهامـات والمناكـبأحمـي بـه قماقـم الكتائـب
المناكب : منكب مجتمع رأس الكتف والعضد .
قماقم : عدد كثير و تأتي بمعنى البحر أو معظمه .
الكتائب : مفردها كتيبة , فرقة من العساكر .
وقال ايضا في يوم صفين :
أبـى الله إلا أن صفيـن دارنـاوداركم ما لاح في الأفق كوكب *
إلى أن تموتوا أو نموت وما لنـاوما لكم عن حومة الحرب مهرب
*: أبى الله إلا ان تكون صفين دارا لنا ولكم ما دام في الافق كوكب يلوح عنده .
حومة : أشد موضع في ساحة المعركة .
وقال مخاطبا لابنه الحسين عليهم السلام :
[center]أحسين إنـي واعـظ ومـؤدب فأفهم فأنـت العاقـل المتـأدب
حومة : أشد موضع في ساحة المعركة .
وقال مخاطبا لابنه الحسين عليهم السلام :
[center]أحسين إنـي واعـظ ومـؤدب فأفهم فأنـت العاقـل المتـأدب
واحفظ وصيـة والـد متحنـن يغذوك بـالآداب كيـلا تعطـب
أبنـي إن الـرزق مكفـول بـهف عليك بالإجمال في مـا تطلـب
لا تجعلن المال كسبـك مفـرداوتقى إلهك فاجعلن مـا تكسـب
كفل الإلـه بـرزق كـل بريـةوالمال عارية تجـىء وتذهـب
والرزق أسرع من تلفت ناظـرسببا إلى الانسان حيـن يسبـب
ومن السيول إلى مقر قرارهـاوالطير للأوكار حيـن تصـوب
أبني إن الذكـر فيـه مواعـظ فمـن الـذي بعظاتـه يتـأدب
فاقرأ كتـاب الله جهـدك واتلـهف يمن يقوم به هنـاك وينصـب
بتفـكـر وتخـشـع وتـقـربإن المقـرب عنـده المتـقـرب
واعبد إلهك ذا المعارج مخلصـاوانصت إلى الأمثال فيما تضرب
وإذا مـررت بآيـة وعظـيـةتصف العذاب فقف ودمعك يسكب
يامن يعذب من يشـاء بعدلـهلا تجعلني فـي الذيـن تعـذب
إني أبـوء بعثرتـي وخطيئتـي هربا إليك وليس دونك مهـرب
و إذا ممرت بآية فـي ذكرهـاوصف الوسيلة والنعيم المعجب
فاسأل إلهك بالإنابـة مخلصـادار الخلود سؤال مـن يتقـرب
واجهد لعلك أن تحـل بأرضهـاو تنال روح مساكن لا تخـرب
وتنال عيشا لا انقطـاع لوقتـه وتنال ملـك كرامـة لا تسلـب
بادر هواك إذا هممـت بصالـح خوف الغوالب أن تجىء وتغلـب
و إذا هممت بسيىء فاغمض لهوتجنـب الأمـر الـذي يتجنـب
واخفض جناحك للصديق وكن لهكـأب عـلـى أولاده يتـحـدب
والضيف أكرم ما استطعت جواره حتـى يعـدك وارثـا يتنسـب
واجعل صديقك مـن إذا آخيتـه حفظ الإخاء وكان دونك يضـرب
واطلبهم طلب المريض شفـاءهودع الكذوب فليس ممن يصحب
واحفظ صديقك في المواطن كلهاوعليك بالمرء الـذي لا يكـذب
واقل الكذوب وقربـه وجـوارهإن الكذوب ملطخ مـن يصحـب
يعطيك ما فوق المنى بلسانـه*ويروغ منك كما يروغ الثعلـب
واحذر ذوي الملق اللئام فإنهـم في النائبات عليك ممن يخطـب
يسعون حول المرء ما طمعوا بهو إذا نبا دهـر جفـوا وتغيبـوا
ولقد نصحتك إن قبلت نصيحتـي والنصح أرخص ما يباع ويوهب
تحياتي
الإثنين أكتوبر 01, 2018 4:17 pm من طرف أسير الحب
» شعر
الإثنين أكتوبر 01, 2018 4:15 pm من طرف أسير الحب
» والدي الحبيب
الجمعة أبريل 08, 2016 12:44 am من طرف اوف يا حظنك حبيبي بلاء
» ابوذيات للحلوين
الجمعة أبريل 08, 2016 12:41 am من طرف اوف يا حظنك حبيبي بلاء
» دارمي يموت
الأحد مارس 13, 2016 2:19 pm من طرف احمد اعناج
» ترحيب
الأربعاء يناير 20, 2016 4:16 am من طرف جاسم
» ابو ذية
الجمعة ديسمبر 11, 2015 2:01 am من طرف ظافر الظافر
» فضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجب
الأحد نوفمبر 29, 2015 9:02 pm من طرف الملکة
» بمناسبت قرب عيد رمضان المبارك
الجمعة يوليو 17, 2015 3:34 am من طرف ابوسيف العويسي
» انه بدونك طفل
الإثنين مايو 25, 2015 7:02 am من طرف شاعرة الحنين
» ابتسم
الأحد مايو 17, 2015 4:11 am من طرف كاظم موسى قسام
» غضل قراءة قل هو الله احد في ايام رجي
الأحد مايو 17, 2015 4:00 am من طرف كاظم موسى قسام
» شجرة دارمي كوم
الأربعاء مايو 13, 2015 6:31 pm من طرف abbaslife1
» دارمي وقصته الحزينه..
الأربعاء مارس 04, 2015 11:10 am من طرف احمد اعناج
» عضو جديد
السبت ديسمبر 27, 2014 11:55 pm من طرف الكفاري